تثبيت الوزن بعد الرجيم

0 3
Advertisements
يسعى الكثير من الأشخاص إلى تثبيت الوزن بعد الرجيم.معظم متبعي الرجيم لخسارة الوزن يواجهون مشكلة في الحفاظ على وزنهم بعد التخسيس وفقدان الوزن الزائد.
كما أنه وجد أن 20% فقط من متبعي الرجيم لخسارة الوزن يحافظون على ثبات وزنهم بعد التخسيس للوزن المطلوب.
ولكن بعد أن تفقد وزنك فإن الجسم يكون قد إعتاد على النظام الغذائي الذي كنت تتبعه لفترة طويلة وتصبح في حيرة من أمرك عندما تريد العودة لحياتك الطبيعية وتأكل ما تريد.
فإليك ببعض النصائح كي تحافظ على تثبيت وزنك بعد الرجيم.

مبدأ تثبيت الوزن بعد الرجيم

إذا كنت تريد ثبات الوزن بعد التخسيس يجب عليك التخطيط الجيد لما يسمى بالمرحلة الانتقالية.والتي تبدأ بعد الوصول لهدفك بالوصول إلى الوزن المثالي والذي ترغب به.

Advertisements

وتعتبر هذه المرحلة الانتقالية فترة جيدة من أجل جعل العادات الغذائية ونماذج التمارين التي تعلمتها خلال فترة خسارة الوزن لتصبح فيما بعد جزء من نمط حياة صحية تحميك من إعادة كسب الوزن مرة أخري.

الأشخاص الذين يحافظون على ثبات وزنهم بعد الرجيم يتبعون نظام غذائي منخفض الدهون.بالإضافة للإكثار من تناول الخضروات والفواكه.

ويجب الحذر من اتباع نظام غذائي للتخسيس القاسي والسريع لأنّها لا تساعد قدرة الشخص على الحفاظ على ثبات وزنه بعد اتباعها.

Advertisements

الأكل بعقلانية

يجب عليك أن تتجنب تناول الوجبات السريعة والغير محسوبة التي تقابلها خلال يومك والتي تجعلك لا تحسب أو تتذكر مقدار ما أكلته.وعند تناول الطعام وقف أي شئ يشتت إنتباهك عن تناول الطعام، فقم بغلق التلفزيون أو الهاتف وركز في كميات الطعام التي تتناولها حتى لا تتخطى السعرات الحرارية اليومية لك وبالتقسيم الذي قد أعددت عليه أثناء فترة الرجيم.

تجنب تناول الكثير من الدهون

تناول الطعام الغير دهني تحديا صعبا بالنسبة للكثير.حيث أننا نميل إلى تناول الوجبات السريع الغنية بالدهون و النكهات.

فكن صبورا لتتعلم كيف تغير من عادات تناولك للطعام.ومن أضرار تناول الدهون المشبعة أنها تساعد في زيادة الوزن سريعاً.

Advertisements

لأن جرام الدهون به 9 سعر حراري على عكس نسبة السعرات في الكربوهيدرات والبروتين الذي يحتوي على 4 سعرات حرارية للجرام الواحد.

توقع حدوث نكسات

هناك أوقات لا تستطيع أن تقاوم فيها الوجبات الإضافية مثل تناول الكعك مع العائلة أو العزومات فهذه هي الحياة الطبيعية.

لذا لا تقلق تجاه هذه الفترة فكل ما عليك فعله هو العودة لحياتك الصحية مرة آخرى دون الشعور بالذنب.فعندما تقضي يومًا سيئًا في تناول الطعام  يمكنك البدء من جديد في صباح اليوم التالي.

دون ما تأكله خلال اليوم

دون ما تأكله فذلك سوف يساعدك على عدم تناول كميات زائدة من الطعام ومن السعرات الحرارية.مما يساعدك في الحفاظ على الوزن وعدم الزيادة في كتلة الدهون المضرة وتخزينها.

مارس الرياضة ولو مرتين إسبوعيا

عليك ممارسة التمارين مرتين إسبوعيا على الأقل.سوف تساعدك على زيادة حرق السعرات الحرارية الزائدة التي تتناولها في طعامك مما يساعدك على التحكم في الوزن وعدم زيادة كتلة الدهون المخزنة في جسمك.

حافظ على عادات الأكل الصحية

المحافظة على عادات الأكل الصحية من أهم الأمور التي يجب الحفاظ عليها و إتباعها بعدما تعود لنظام حياتك الطبيعي بعد خسارة الوزن الزائد وتشمل هذه العادات الغذائية الصحية

  • تناول كميات مناسبة من البروتين تناول البروتين يقلل هدم العضلات.ووجود العضلات يقلل من نسبة الدهون المخزنة في الجسم.
  • تناول كميات مناسبة من الكربوهيدرات تناول كميات جيدة من الكربوهيدرات خاصة في وجبة الإفطار لكي تمد الجسم بالطاقة ولا تتناولها أثناء وجبات الليل حتى لا تتراكم كدهون في جسمك.لأنك لا تحرق الكثير من السعرات الحرارية خلال فترة الليل.
  • تناول الدهون الصحية تناولك للدهون الصحية بدلا من الدهون المشبعة يحسن وظائف الجسم ويساعد على زيادة حرق الدهون فاحرص على تناول الدهون الصحية بشكل يومي بكميات معتدلة.
  • تناول اللحم قليل الدهن اللحم قليل الدهون مثل لحم الطيور ولحم السمك الغني بالأوميجا 3 تعد من أهم مصادر البروتين سريع الامتصاص.
  • تناول مصادر الكربوهيدرات النظيفة مصادر الكربوهيدرات النظيفة مثل الشوفان تعد من أهم المصادر التي تعتمد عليها في تناولك للكربوهيدرات.

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.