تخصيب اليورانيوم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements
سنتحدث عن تخصيب اليورانيوم فيعد اليورانيوم من أهم العناصر الفلزية الثقيلة الذي يتميز بقدرته في عمليات الأنشطار النووي التي ينتج عنها كميات كبيرة من الطاقة الحرارية.

وقد أستخدم العلماء والباحثون اليورانيوم في الكثير من الصناعات والمجالات الحربية والعسكرية كما أوضحت الأبحاث الآثار السلبية التي تنتج عنه والتي قد تناولنا التحدث عنها ومن أهم العمليات التي تحدث لعنصر اليورانيوم هي عملية تخصيب اليورانيوم.

تخصيب اليورانيوم

قد حاول العلماء علي أستخدام عنصر اليورانيوم مع تقليل الآثار السلبية التي تنتج عنه.

ولذلك قد أعتبرت عملية تخصيب اليورانيوم هي الجانب الرئيسي والأساسي في تحويل عنصر اليورانيوم الموجود في القشرة الأرضية والطبيعة إلي مادة تصلح للأستخدام الآدمي والسلمي.

حتي نستطيع أنتاج كميات هائلة من الطاقة أو يمكن أستخدامه وتحويله إلي أسلحة قوية ومميتة.

أهمية تخصيب اليورانيوم

تهدف عملية تخصيب اليورانيوم علي زيادة نسبة اليورانيوم-235 وهو يعتبر أحدي نظائر عنصر اليورانيوم التي تقبل الأنشطار ،حتي يمكن أستخدامه كنوع من أنواع الأسلحة النووية كما يمكن أستخدامه في تصنيع الأسلحة المتفجرة حيث يحتوي القلب المضغوط علي عنصر اليورانيوم.

لذلك تعتبر عملية التخصيب عملية هامة لأن اليورانيوم الطبيعي لايمكن أستخدامه في الأغراض الحربية والعسكرية لذلك ضروري القيام بعملية التخصيب للحصول علي اليورانيوم-235 لأنه هو المستخدم في الأسلحة والأغراض العسكرية كما يستخدم ايضاً في توليد الطاقة الكهربائية.

يوجد العديد من التقنيات التي تستخدم في تخصيب اليورانيوم.

حتي تتم عملية التخصيب يلزم تحويل الكعكة الصفراء وهذا الأسم مايطلق علي خام اليورانيوم يجب أن يتحول من الحالة الصلبة إلي الحالة الغازية.

يتم ضخ عنصر اليورانيوم وهو في الحالة الغازية من خلال حاجز نفوذي حتي تستطيع ذرات اليورانيوم-235 أن تتخطي وتجتاز الحاجز بسرعة كبيرة جدا حتي تتعدي ذرات اليورانيوم-238 وذلك لأنه أخف منه في الوزن
وتتم عمليات الفصل في التكرار لمرات عديدة قد تتعدي 1400 مرة حتي نستطيع الحصول علي اليورانيوم-235 بنسب تركيز تتراوح من 3%إلي 5% من سادس فلوريد اليورانيوم.

عمليات الطرد المركزي

1.تستخدم أجهزة الطرد المركزي و ذلك لتوضيح الفروقات البسيطة بين نظائر عنصر اليورانيوم وهما اليورانيوم-235واليورانيوم-238.

2.يتم ضخ عنصر اليورانيوم وهو في الحالة الغازية في أسطوانات وتتميز هذه الأسطوانات بسرعة دوران تتخطي سرعة الصوت.

3.يتم دفع ذرات اليوانيوم الثقيلة في أتجاه الخارج ثم تبدء في التجمع علي جدار الأسطوانة ،بينما تتجمع ذرات اليورانيوم الأقل في المركز ،وبعدذلك يتم تجميع اليورانيوم المخصب.

4.يتم تكرار هذه العملية حتي نحصل علي تركيز أعلي من اليورانيوم المخصب.

5.يلزم لصناعة رأس نووي له قدرة علي تفجير يحتاج إلي 1500 جهاز طرد مركزي ولهذا تحتاج إلي عشرين كيلو جراما.

نظائر عنصر اليورانيوم

1.عنصر اليورانيوم-238
يعتبر هو أكثر النظائر وفرة فهو يبلغ حوالي 99.3%من اليورانيوم الطبيعي.

2.عنصر اليورانيوم-235
يعتبر هذا من النظائر النادرة الهامة حيث يشكل نسبة 0.7%من وجود اليورانيوم الطبيعي ويستخدم في الأسلحة والمفاعلات النووية حيث له القدرة علي القيام بعمليات الأنشطار النووي.

3.عنصر اليورانيوم-234
يعتبر من النظائر التي يوجد في خام اليورانيوم الطبيعي بنسبة 1إلي 18800 عند مقارنته باليورانيوم 238.

4.عنصر اليورانيوم-232
يستخدم في إنتاج الطاقة وهو الذي يستخدم في عمليات الأنشطار بالنيوترونات.

5.عنصر اليورانيوم-232
وهو الذي ينتج من التفاعلات النووية.

للمزيد عن كوكب الأرض

 

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً