تصريح جديد بالسودان من وزير الري حول ملء سد النهضة

0 41

لقد تم أعلان تصريح جديد بالسودان من وزير الري حول ملء سد النهضة وأن ذلك تهديد خطير بالنسبة لأثيوبيا ولكل مشاريع الري في الخرطوم أيضا.

تصريح وزير الري السوداني حول ملء سد النهضة

لقد تم الإعلان من قبل أثيوبيا حول إعادة ملء سد النهضة في شهر يوليو القادم ، ولذلك قد أعتبر وزير الري السوداني ياسر عباس أن ذلك القرار يهدد جميع مشاريع في الري في الخرطوم.

ولقد تم التحذير من قبل وزير الري السوداني أن جميع مشاريع  محطات مياه الضرب والري في النيل الأزرق إلى مدينة عطبرة ، بجانب ذلك عشرون مليون نسمة مهددون بسبب ملء سد النهضة.

وقد أضاف إلى حديثه قائلا أنه يأمل أن يكون سد النهضة هدف للتعاون الإقليمي لا سبب للنزاع السياسي بين الثلاث دول ، وأجدر الإشارة إلى أن إعلان أثيوبيا لهذا القرار ملء سد النهضة من يوليو القادم يعمل على التهديد لتشغيل سد الروصيرص.

وأكمل حديثه قائلا أنه يأمل إلى الإتفاق قبل البداية في ملء سد النهضة أولا لأن ذلك يعمل على تهديد خطير للأمن القومي في السودان.

ولذلك قام تصريح جديد بالسودان من وزير الري حول ملء سد النهضة لتشكيله الخطورة.

ولكن أثيوبيا مصرة على أن يتم البدء في الملء الثاني لسد النهضة في شهر يوليو القادم حتى إذا لم تصل إلى اتفاق مع مصر والسودان.

لذلك قد تعقدت هذه المفاوضات بين الثلاث دول مصر والسودان وأثيوبيا في أن يتواصلوا معا لمناقشة ذلك ، حيث قامت دولة السودان بإحضار أكبر الخبراء في الإتحاد الإفريقي وأن يتم هذا الإتفاق قبل أن يتم ملء سد النهضة مرة ثانية.

ولقد تم تشكيل لجنة مشتركة في ذلك الشهر شهر فبراير من وزارتي الطاقة والري ، لوضع الإجراءات ليتم مواجهة ذلك القرار وهو ملء سد النهضة للمرة الثانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.