تضاريس مكة المكرمة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

سنتحدث عن تضاريس مكة المكرمة وأماكن وجود تضاريس مكة المكرمة.

تضاريس مكة المكرمة

مكة المكرمة من أهم المناطق التي اكتسبت أهمية كبيرة وذلك بسبب مكانتها الدينية الكبيرة ومكانتها السياسية والاجتماعية أيضاً.

ولم تقتصر علي ذلك فقط بل شملت أيضاً تراكيب جيولوجي خاص ومنفرد ميزها عن غيرها وميزها الله سبحانه وتعالي عن غيرها.

Advertisements

فحيث يوجد علي أرضها الكعبة المشرفة وهي بيت الله الحرام فعند دراسة الجيولوجين تركيبها الجيولوجي وجد أنها تكونت من الصخور البركانية.

وهي تعتبر من أهم أنواع الصخور وأكثرهم تميزاً في جميع خصائصها الفيزيائية وخصائصها الكيميائية.

بينما ضمت وشملت العديد من الأحياء القديمة ذات المكانة الكبيرة العالية.

واحتوت أيضاً علي أهم المظاهر التضاريسية من جبال وهضاب وأودية والكثير من التضاريس الهامة والتي لها مكانة دينية كبيرة أيضاً.

البيبان

فهو يقع في منطقة تعرف باسم منطقة حي الزاهر مع جرول.

وقد لقب وسمي بهذا الاسم لأنه ضمن أبواب الدخول إلي مكة المكرمة من الناحية الغربية.

كما ضم به العديد من القصور وكثيراً من الأماكن الحكومية الهامة مثل وزارة الحج وأيضاً وزارة الأوقاف القديمة حتي وقتنا الحالي.

فهو يضم وزارة الأوقاف، أما من الناحية الجنوبية الغربية فهو ضم شارع المنصور والكثير من المحلات المشهورة القديمة.

كما وجدت في هذه المنطقة أيضا سابقاً مقر أحد الأندية المعروف باسم نادي الوحدة.

النزهة

يعتبر حي النزهة قريب من حي الزاهر وعن طريقه يمكن الوصول إلي الشوارع الهامة.

ومن أهمها شارع الستين وعن طريق يمكن أن تصل إلي مدينة جدة ثم إلي حي الرصيفة ومنها تستطيع الوصول إلي منطقة الحرم المكي.

وقد شهد هذا الحي العديد من الأماكن الهامة مثل العديد من المجمعات المدرسية الخاصة بالبنين والمجمعات المدرسية الخاصة بالبنات أيضاً.

كما وجد به المركز الطبي والكثير من المساجد الإسلامية التي لها مكانة عالية مثل مسجد الشيخ عبد القادر.

الأماكن الدينية

من أهم الأماكن في مكة المكرمة هي وجود الكعبة المشرفة أي بيت الله الحرام وهو المكان الأكثر قدسية في العالم فهو قبلة المسلمين في الصلاة وهو المكان المقدس الذي يأتي إليه الناس من جميع أنحاء العالم لأداء فريضة الحج والقيام بالمناسك الخاصة به والطقوس الدينية الكاملة وفريضة الحج تعتبر من أهم الطقوس الدينية التي يقوم بها المسلمين حيث جعلها الله سبحانه وتعالي ركن من أركان الإسلام الخمسة وفريضة علي كل مسلم مقتدر أن يؤديها.

المظاهر التضاريسية

ضمت جبل النور وهو الجبل الذي يقع في جهة الشمال الشرقي من مكة المكرمة وفيه يقع غار حراء وهو أكثرهم شهرة ومكانة دينية لدي المسلمين ففيه أنزل الله سبحانه وتعالي علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم سيدنا جبريل بالوحي عليه ليخبره ويعلمه أنه نبي الأمه الإسلامية،كما وجد به أيضاً مسجد البيعة التي قام بها الرسول مع مجموعة من الأنصار حتي يبايعوا ويساندوا المسلمين بناه هو أبو جعفر المنصور.
وقد تميزت مكة المكرمة بكثرة جبالها لذلك نري مجموعة من الجبال التي تسمي بعض المسميات وقد تنسب هذه الأسماء إلي وقوع وحدوث بعض الحوادث والمعارك الإسلامية بالقرب منها أو المعارك التاريخية أو قد تسمي بمسميات بعض الأشخاص الذين قد عاشوا في هذه المناطق من قبل ومن أشهرهم هو جبل النور وجبل أبو لهب وأيضاً جبل ثور وأبو قبيس والكثير من الجبال التي نالت الشهرة بين القبائل العربية الإسلامية.

للمزيد عن التضاريس

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً