تعرف علي الفرق بين الرام والروم

اليوم تعرف علي الفرق بين الرام والروم  أهمية الذاكرة لأجهزة الكمبيوتر هي نفس أهمية وفوائد الدماغ البشري للإنسان، لأنها متشابهة في عملية تخزين البيانات والمعلومات، لذلك من المستحيل أن يكون لديك جهاز كمبيوتر بدون ذاكرة كمبيوتر، لكن الاختلاف يكمن في منطقة الذاكرة، بحيث يحتوي كل جهاز كمبيوتر على ذاكرة يمكن أن تساعد المستخدمين وتسمح لهم بحرية تخزين البيانات والمعلومات فيها.

الفرق بين الرام والروم ما هي ذاكرة الوصول العشوائي

ذاكرة الوصول العشوائي، في المرتبة الثانية بعد القرص الصلب، هي أكبر جزء من ذاكرة أجهزة الكمبيوتر.

تُستخدم الذاكرة لتخزين البرامج والمعلومات التي تستخدمها وحدة المعالجة المركزية (وحدة المعالجة المركزية، والمعالج باختصار)، ويمكن قراءة المعلومات المخزنة عليها أو كتابتها أو محوها عدة مرات.

إنها نوع من الذاكرة غير الدائمة، والتي توصف بأنها متقلبة، لأنه بمجرد قطع الكمبيوتر أو إيقاف تشغيله، سيتم حذف جميع البيانات المخزنة عليه، ولهذا السبب لا يتم استخدام ذاكرة الوصول العشوائي على الرغم من أنها أفضل من التقليدية القرص الصلب محرك الأقراص سريع، ولكن لا يزال من الممكن استخدامه كمخزن دائم.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع أنظمة التشغيل الحديثة مبنية على أساس قدرتها على التعامل مع ذاكرة الوصول العشوائي المؤقتة، كما يتم حفظ جميع الأعمال التي يقوم بها الكمبيوتر أثناء التشغيل بشكل مستمر على القرص الصلب لتجنب الضياع يفقد الكمبيوتر الطاقة فجأة.

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي RAM

ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة (Static RAM): تخزن القليل جدًا من البيانات، وهي مصنوعة من خلية ذاكرة بها ستة ترانزستورات، وأداؤها أسرع من DRAM.

ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية أو DRAM: تخزن القليل من البيانات وتتكون من خلايا ذاكرة مع ترانزستور ومكثف.

ذاكرة القراءة فقط ROM

ذاكرة القراءة فقط، ويطلق على اختصارها (RAM)، ومن أهم وظائفها أنها من أبسط الأنواع، وهذا النوع يستخدم فقط للقراءة، مما يعني أن المستخدمين غير المصرح لهم (غير المصرح لهم) يسمحون بأي تعديل أو تغيير المعلومات المخزنة عليها، فهذا النوع من الذاكرة لا يتطلب طاقة لتخزين وحفظ المعلومات.

حدث تطور في صناعة ذاكرة القراءة فقط، وهذا التطور مرتبط بإمكانية محو وإعادة كتابة البيانات الموجودة عليها أو إعادة برمجتها، ولكن لم يتمكّن بعد من تحقيق أداء ذاكرة الوصول العشوائي في هذا الصدد.

أنواع ذاكرة الروم

  1. قناع ROM: نوع من ذاكرة القراءة فقط (ROM) يخزن البيانات التي تتم برمجتها أثناء تصنيع الرقاقة.
  2. PROM (ذاكرة للقراءة فقط قابلة للبرمجة): تتم كتابة البيانات عندما تنتهي وتكون ثابتة.
  3. EPROM (ذاكرة القراءة فقط القابلة للمسح القابلة للبرمجة): يمكن محو بيانات هذا النوع من ذاكرة القراءة فقط عن طريق تعريضها للأشعة فوق البنفسجية عالية الكثافة.
  4. EEPROM (ذاكرة القراءة فقط القابلة للمسح كهربائيًا والقابلة للبرمجة): يمكن مسح البيانات المكتوبة على هذا النوع من ذاكرة القراءة فقط كهربائيًا ، وهذا النوع من القراءة والكتابة فعال للغاية.

تعرف علي الفرق بين الرام والروم

  • من حيث تخزين البيانات

ذاكرة الوصول العشوائي: البيانات ليست دائمة ويمكن تغييرها أي عدد من المرات.

ROM: البيانات المخزنة عليه دائمة ويمكن تغييرها ، لكن عدد المرات محدود.

  • من حيث السرعة

RAM: ذاكرة عالية السرعة.

ROM: سرعة الذاكرة أبطأ من ذاكرة الوصول العشوائي.

  • من حيث تفاعل وحدة المعالجة المركزية

ذاكرة الوصول العشوائي: يمكن لوحدة المعالجة المركزية الوصول إلى البيانات المخزنة عليها.

ROM: لا تستطيع وحدة المعالجة المركزية الوصول إلى البيانات المخزنة عليها ، ولكن لهذا الغرض ، تقوم أولاً بتحميل البيانات في ذاكرة الوصول العشوائي.

  • من حيث الحجم والقدرة

ذاكرة الوصول العشوائي: كبيرة نسبيًا، والسعة أكبر من ذاكرة القراءة فقط.

ROM: حجم صغير ، سعة ذاكرة RAM أقل.

  • تعليمات الاستخدام

ذاكرة الوصول العشوائي: الذاكرة الرئيسية (DRAM DIMM)، ذاكرة التخزين المؤقت CPU SRA.

ROM: يستخدم للبرامج الثابتة (مثل علامات Bios و UEF.RFID) والتحكم الجزئي والمعدات الطبية وجميع المعدات التي تحتاج إلى تخزين دائم.

  • فعاله من حيث التكلفة

ذاكرة الوصول العشوائي: تكلفة أعلى.

ROM: التكلفة أقل من ذاكرة الوصول العشوائي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.