تعرف على تاريخ الغرف التجارية وفوائدها لدى المجتمع

0 9
Advertisements

قد تبدو غرف التجارة قديمة الطراز للوهلة الأولى بالنسبة للأشخاص الذين اعتادوا على الابتكار في مجال الأعمال، لكن الغرف التجارية المتجذرة في التاريخ تتمتع بمزايا أكثر بكثير مما تبدو للوهلة الأولى; فمنذ البداية جاءت الغرفة التجارية لتجمع المشاركين الذين تطوعوا فيها لمساعدة بعضهم البعض ومساعدة المشروع الصناعي ككل، نظراً لتوجه الشركة الذي يركز على القيم المشتركة للأعضاء، فإن عضوية الغرفة التجارية لا تقدر بثمن ولها العديد من المزايا فيما يتعلق بشركة الفرد.

Advertisements

تاريخ الغرفة التجارية

غرفة التجارة هي منظمة شكلها رجال الأعمال الذين يشتركون مع بعض فى الدين أو العرق أو القيمة، كان هدف الغرفة التجارية توسيع الشركات والجمعيات; يعود تاريخ أول غرفة تجارة في العالم إلى عام 1599 في مرسيليا بفرنسا، حيث أسسها بارتيليمي دي لافيماس، وتبع ذلك إنشاء غرف تجارية أخرى في فرنسا وأوروبا.

بعد ذلك، خلال الفترة الاستعمارية، وصلت فكرة المجموعات التجارية إلى أمريكا، ولكن على عكس سابقاتها من الغرف التجارية الأوروبية، كانت الغرف التجارية الأمريكية معزولة ومنفصلة عن الحكومة; تتمتع غرف التجارة بمزايا مهمة أخرى في تحقيق المعالم التاريخية مثل رحلة تشارلز ليندبيرغ الأطلسية، والاستيلاء على آل كابوني، ومعرض الموسيقى والفنون في وودستوك، من بين أشياء أخرى كثيرة.

فوائد الغرف التجارية

يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية حاليًا آلاف الغرف التجارية، حيث يوجد في كل ولاية وكل مدينة غرفة تجارية، يتراوح عدد أعضاء الغرف التجارية من المئات إلى الآلاف، وهذا يشمل كلاً من الشركات الصغيرة والمؤسسات الكبيرة.

Advertisements
Advertisements

كانت للغرف التجارية أهمية كبيرة في البلدان المتحولة والنامية، وأهميتها لنمو المدينة مخفية في الغالب عن طريق إنتاجها، وتستمر الغرف التجارية في إعادة بناء المجتمعات، في نهاية المطاف، وعلى مر السنين، أثبت وجود الغرف التجارية أن لها العديد من المزايا الهامة وكان لها مساهمة كبيرة في الاقتصاد، وخاصة لرجال الأعمال وشركاتهم، تخدم الغرفة التجارية رجال وسيدات الأعمال، وتشجع وتدعم أعمالهم; يجب أن يكون رواد الأعمال على دراية جيدة بهذه الفوائد وأن يستفيدوا على النحو الأمثل من شهادة الانتماء لغرفة التجارة لصالحهم.

صوت مجتمع الأعمال

  • كمشروع تجاري، تمثل الغرفة صوت رواد الأعمال وأصواتهم وتدافع عن حقوقهم ومصالحهم القانونية والاجتماعية، تحمي الغرفة التجارية مصالح أعضائها وتدعمها من خلال تعزيز البيئة الاقتصادية في المنطقة التي يقع مقرها فيها، ويجتمع قادة الغرفة أيضًا على المستوى المحلي لمناقشة الموضوعات الهامة المتعلقة بالأعمال، والثقافية، والمجتمعات المحلية والتعاون فيها.
  • ينضم الأعضاء وينظمون معتقداتهم وقيمهم لخلق توافق مشترك مع هذا التأثير على المشاعر الشعبية والسياسة العامة، كما نجري حوارات مع الحكومة والمنظمات الأخرى، ونجمع المعلومات والتعليقات والملاحظات الملموسة لأعضاء غرفة التجارة التي من شأنها تعزيز السياسة والتوقعات للصناعة.
  • تعد غرفة التجارة، بالطبع واحدة من أقوى الطرق وأكثرها ثراءً لتكوين شبكة تواصل اجتماعي ذات صلة فعلاً بمجتمع الأعمال، ومن خلال غرفة التجارة، سيقوم المؤسسون بتحسين علاقاتهم المهنية والتعرف على العملاء المهمين من خلال المشاركين، وقد يكون هذا الإجراء مهمًا جدًا للشركات التي تخدم شركات أخرى.
  • حيث يوفر اتصالًا قويًا بين الاثنين، من خلال إشراك الشركاء من الشركات الذين تسعى إليهم شركات معينة، فإن عضوية الغرفة التجارية توفر منفذًا للاتصال غير الرسمي وتتيح للمؤسسين إحساسًا أقوى بالثقة والإلمام بالشراكات، والتي بدورها ستسهم في تحسين وتعزيز العلاقات الاجتماعية الروابط.
  • أما بالنسبة للأعضاء الجدد في غرفة التجارة، فقد يبدو من الصعب تكوين علاقات اجتماعية جيدة مع الأعضاء الآخرين للوهلة الأولى والاستفادة من ذلك في تطوير الأعمال التجارية والترويج لأعمال الشخص، العضوية في غرفة التجارة لا تعني أن الشخص يحتاج فقط إلى الاعتماد عليها لبناء علاقاته الاجتماعية، لكنه سيظل يبحث عن طريقة لتحسين علاقاته وتوسيع قاعدة زملائه

تعزيز ودعم الأعمال

  • تحتل المصالح الخاصة لممثلي غرفة التجارة مساحة كبيرة من مصلحة الغرفة التجارية ، وهذه الأمور مهمة في تعزيز المصلحة المشتركة للمنظمة وكذلك مصلحة المجتمع الذي ينتمي إليه الفرد، ولتحقيق ذلك، تعقد غرفة التجارة بانتظام أحداثًا وتجمعات اجتماعية تساعد على الترويج لمنتجات وخدمات أعضائها.
  • يساعد الأعضاء أيضًا في الترويج لشركة بعضهم البعض، تقدم الغرف عادةً امتيازات متميزة بما في ذلك العروض الترويجية والعروض الخاصة بالمالكين الآخرين، تتضمن الغرفة أيضًا مجلدًا يحتوي السجل على الأعضاء فيه، ولديهم هذه المعلومات المتاحة في مراسلاتهم كدليل. قد يتلقى القادة قوائم الامتياز على مختلف المواقع والمنشورات المحلية، تقوم بعض الغرف أيضًا بإجراء تدريب واستشارات للمساعدة في تحسين أعمال أعضائها.
  • عندما يرغب شخص ما في الانضمام إلى غرفة التجارة، يمكنه البدء بالاتصال بغرفة التجارة المحلية أو بحضور اجتماعات الأعضاء المحتملين، ويمكن أيضًا تصفح قائمة الغرف التجارية في كل مدينة، حيث يتعرف الشخص على الغرف المختلفة ويحدد الأفضل لعمله، هناك سيتفاوض بشأن تفاصيل الأهلية والمعايير والاستحقاقات مع مدير عضوية الغرفة.
  • عندما يكون الفرد عضواً، يمكنه أخيراً الاستفادة من المزايا الثلاث المدرجة جنباً إلى جنب مع العديد من المزايا الأخرى التي توفرها غرفة التجارة، ومع ذلك يجب أن يدرك الفرد أن أداء الغرفة التجارية يعتمد دائمًا على منصبه جنبًا إلى جنب مع الأعضاء الآخرين، فيجب على كل عضو أن يساهم ليس فقط في نجاح مشروعه الفردي ولكن أيضًا في تحسين الجمعية والمجتمع ككل.

عضوية غرف التجارة

يتم تأجير عضوية الغرفة التجارية في الغالب، لذلك يحتاج الشخص إلى تجديد الاشتراك في الغرفة التجارية عندما تنتهي صلاحيتها، لذلك هناك فرص أخرى يمكن للفرد أن يستفيد منها بالكامل من عائد الاستثمار.

مقارنة التكاليف

  • تختلف تكلفة العضوية بين المساحات، والتي تعتمد عادة على حجم المشروع.
  • أي غرفة تجارية لديها معدلات دفع كثيرة، وعند التقدم من مرحلة إلى مرحلة أعلى، أي مرحلة ترتفع فيها نسبة التكلفة، وبالتالي تزداد المزايا والفوائد، لذلك إذا كان لدى الغرفة التجارية خيارات تسعير، فيجب على الفرد اختيار أفضل سعر يتناسب مع ميزانيته والمزايا التي يحتاجها للحصول عليه
  • يمنحه هذا قدرة أفضل على التواصل مع أقرانه كفرد ينضم إلى غرفة التجارة، وهو أكثر وعياً بشؤون المدينة والأعمال، ومن ثم يمكنه المساعدة في مواجهة التحديات، ويمكن للقادة دعمه عندما يحتاج إليها.
  • كلما زاد مشاركة الشخص، زادت فرصته في التعرف على المزيد من العملاء ورجال الأعمال الآخرين الذين يمكنهم المساعدة عندما يريد ذلك.

كيفية كسب التسويق

عند الاتصال بغرفة التجارة، يحصل الشخص على دعاية مباشرة دون الحاجة إلى دفع ثمنها، وقد يستفيد الشخص من الرسائل الداعمة المجانية على موقع الغرفة التجارية والشبكات الاجتماعية الرئيسية، فضلاً عن الإعلانات الأخرى ذات التكلفة الفعالة، والحوافز الترويجية التي تقدمها الحملة، النشرة الإخبارية للغرفة والعروض الترويجية على الوسائط الرقمية.

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.