تعريف ميزانية المالية للأسرة

الأسرة المصرية تعيش حياتها وسط مجموعة من المبادئ الاجتماعية والاقتصادية والدينية، وتحدد تصرفات وسلوك الأسرة وأفردها فى مجتمع المحيط، وتوزيع المسؤولية بين أفراد الأسرة، ومن هذا الأساس يظهر ما هو معنى ميزانية الأسرة وهو التقارير المالية التى تباين الدخل ومصاريف الأساسية والثانوية والأشياء الأستثنائية، وتختلف أولوليات المصاريف حسب مبادئ الأسرة وأحتياجتها.

إدارة ميزانية المالية للمنزل

وتختلف أدارة ميزانية الأسرة من الأنفاق حسب الكثير من العوامل منها، مبادئ رب الأسرة وأفردها، ثقافتهم، أولوليات أحتياجاتهم، والألتزامات اليومية والشهرية للبيت.

ويتم هذا عن طريق وضع ميزانية واقعة على أساس دخل حقيقى يتم اكتسابه بالفعل ولا يتم بناء الميزانية على دخل على عمل مازلت منتظرة قبولك بيه أو ترقية وزيادة مالية مستقبلية لم تأتي بعد، وترتيب أولاً بالألتزامات اليومية والشهرية للبيت منها الفواتير الحكومية والديون الشهرية، ثانياً الأولوليات الأحتياج الأفراد والتركيز بها حتى لا يتم وضع مصروف ثانوى قبل الأنتهاء من الأحتياجات الأولية، بعد هذا إذا تم إيجاد فائض من الدخل يتم ترتيب الأحتياجات الثانوية والمكملة ورفاهيات الحياة.

أهمية الأدخار

يعد الأدخار من أهم البنود فى ميزانية الأسرة لأنه هو الخانه التي نعتمد عليها إذا حدث أمور طارئة، ويمثل فى الميزانيات الحسابية خانه الأحتياطيات، التى يعتمدون عليها فى الظروف الأستنائية أو لزيادة رافاهية، الأسرة بالنسبة للدخل والشركة الأحتياطية.

أخطاء فى أدارة الميزانية الأسرة

هناك بعض الأشياء التي قد تبنى عوائق فى توازن بين الأيرادات ( دخل ) الأسرة وأنفاق ( مصروفات ) الأسرة، أولاً إذا تم عمل تغير فى نمط الحياة اليومية قد يؤدى إلى زيادة الأنفاق مع ثبات الدخل فى مرحلة من المراحل مما يزيد العبئ على رب الأسرة، والثانية هى الأخطاء التى يتم أرتكابها أثناء ترتيب أولوليات الأحتياجات وهذا يمكن يحدث بسبب ضغط من أفراد الأسرة على رب المنزل، بسبب رغبة أنانية لها دون وضع كمية الدخل أو الأنفاق فى الحسبان، أو بسبب نزعة عاطفية لأفراد الأسرة جميعاً.

أهمية ميزانية المالية

وضع ميزانية مالية للأسرة هو أمر بالغ الأهمية لأى أسرة مما كان أختلفت فى الثقافة أو الدين أو الأراء، لأن الميزانية المالية للأسرة تجعل الأسرة تتجنب الأنفاق العشوائى وتجعل الحياة تسير بنظام معروف مما يسهل حياة الأسرة، وبالتالي يتم معرفة الأنفاقات التي ليس لها داعى والأبتعاد عنها، مما يجعل فرص الأدخار أكبر من السابق، وتحديد ما هو أولى ويجب الأنفاق عليه، زيادة القدرة على دفع الألتزامات والقروض على الأسرة بشكل فعال أكثر.

ومع هذا فأن ميزانية التى تقيمها الأسرة بشكل دورى تجعل الأسرة تتجنب الأخطاء السابقة، والشفافية بين أفراد الأسرة على تفاصيل الميزانية الموضوعة يجعل الجميع يبنى روح المسؤولية لدى جميع أفراد الأسرة من الأب حتى أصغر أبن.

ومفهوم الأدخار فى الميزانية والشفافية يزيد فرص والأمل فى تحقيق أهداف الأسرة طويلة الأجل فى وقت أقصر من الذى كان متوقع، وأيضاً يزيد الوقت وأمكانيات الأسرة على الترفيه والنزهة معاً فى الأجازات بشكل أحسن.

أساس أى ميزانية أسرة

لأى أسر هناك دخل ثابت نسبياً خلال الشهر وهناك بعض الألتزامات الشهرية ثابته لدى الكل وتختلف مصاريف كل أسرة عن الأخرى بأختلاف مبادئها الثقافية والأجتماعية والصحية، وما أبرز ما يكن ثابت فى الألتزامات الأسرة الشهرى هو فواتير المياه والكهرباء والغاز والأرضى والأنترنت، أما المصاريف المتشابه وتختلف نسب المصاريف بيها تكن مواسم مثل ملابس الشتاء وملابس الصيف، موأن رمضان، المصاريف الدراسية، هناك مصاريف أخرى ثانوية ومكملة مثل السفر والنزهة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.