كل ما تريد أن تعرفه عن تقنية NFC

0 30

اغلبنا قد سمع كثيرًا عن تقنية NFC وعن وجودها في الهواتف الذكية، والكثير قد سمع عن تطبيقات مثل Apple Pay وAndroid Pay وSamsung Pay التي تقوم بالتواصل مع أجهزة الدفع الإلكتروني وذلك من خلال تقريب الهاتف المحمول منه، لكن نأتي لاهم سؤال

ما هي تقنية NFC؟

هي ميزة أصبحت موجودة في الكثير من الأجهزة المحمولة، وذلك مما يسمح بتكوين اتصالات، وأيضا تمرير البيانات من جهاز إلى آخر وذلك يتم عن طريق لمسها أو وضعها بالقرب من بعضها البعض وإنه يكون مخصص لتكوين “الاتصال” ولكن يكون بين الأجهزة القريبة من بعضها.

ولكن جاءت فكرة NFC من RFID أو ما يسمي ب “Radio-Frequency Identification”، إنها عبارة عن تقنية كانت ولا تزال تستخدم في متاجر البيع بالتجزئة الكبيرة، بحيث إنها تمكن البائع من تتبع البضائع من خلال الحث الكهرومغناطيسي أو ما يسمي Electromagnetic Induction لكي ينقل المعلومات خلال مسافات صغيرة، وهو الذي يحدث ببساطة ولكن عندما يمرر البائع بالشريط الذي يحمل البيانات إلى جهاز معين، ثم يتم بعد ذلك نقل المعلومات إلى جهاز الكمبيوتر الخاص به.

NFC هي تعتبر تقنية مشابهة ، لكنها خاصة بالهواتف الذكية.

تقنية اتصال قريب المدى Near field communication هي عبارة عن تقنية اتصال لاسلكي فهي تعمل على تردد 13.56 ميجا هرتز وأيضا يمكنها ان تقوم بعملية نقل البيانات ولكن بسرعة قصوى لا تتجاوز 474 كيلو بت في الثانية وهي تختلف في أنها لديها قادرة على عملية تبادل البيانات في نطاق ضيق جدا وأيضا لا يتجاوز 4 سنتيمترات بين الاثنين أطراف تبادل المعلومات

استخدامات تقنيه Near field communication

  • اتصال Bluetooth وWi-Fi

تسمح تقنية NFC بعملية الاتصال البطيء وأيضا بإعدادات بسيطة، وهي اصبحت تستخدم أيضا لعملية تسهيل إنشاء الاتصالات اللاسلكية وعلى سبيل المثال، يمكن استخدامه لتقصير عملية الاقتران بين جهازي Bluetooth أو إعداد اتصال Wi-Fi

  • وسائل التواصل الاجتماعي

وهي تستخدم تقنية NFC لعملية مشاركة الوسائط الاجتماعية للأسماء والصور ومقاطع الفيديو والألعاب على الهواتف المحمولة.

تجاري

فهي تستخدم في أنظمة الدفع الغير متلامسة والتي تكون مماثلة لتلك المستخدمة في بطاقات الائتمان وبطاقات التذاكر الإلكترونية.

فعلى سبيل المثال، انها تتيح خدمة Google Wallet للعملاء أيضا تخزين بيانات بطاقات الائتمان والتي تكون في محفظة مزيفة.

أيضا استخدام الأجهزة التي تدعم تقنية NFC في المحطات الطرفية التي تقبل مدفوعات Master card. وتمتلك ألمانيا وأستراليا ولاتفيا أنظمة تذاكر مواصلات عامة وأيضا تستخدم الصين في جميع الدول لنقل الحافلات.

 آلية عمل تقنية NFC

فهي تعمل تقنية NFC وذلك عن طريق استخدام الحث المغناطيسي الذي يصدر فيه القارئ تيار كهربائي صغير يخلق مجال مغناطيسي وهو يحجب المسافة المادية بين الجهازين ويتم استقبال هذا الحقل.

بعد ذلك ولكن بواسطة ملف مماثل في جهاز الاستقبال بحيث يتم تحويله مرة أخرى إلى نبضات كهربائية لكي يتم تسليم البيانات مثل معلومات حالة رقم التعريف أو أي معلومات أخرى، ويتم أيضا استخدام ما يسمى بعلامات NFC السلبية.

الطاقة من القارئ لعملية تشفير استجابته وبينما يكون للعلامات النشطة مصدر طاقة خاص بها لكي تستجيب للقارئ باستخدام المجالات الكهرومغناطيسية الخاصة به

مثل RFID، وتعمل تقنية NFC في طيف التردد اللاسلكي 13.56 ميجاهرتز، وأيضا باستخدام أقل من 15 مللي أمبير من الطاقة لعملية توصيل البيانات عبر مسافات وتقل عادة عن 20 سم، وهي تخزن العلامات عادة ما بين 96 و512 بايت ومن البيانات وتنقل أيضا البيانات باستخدام سرعات مختلفة كافية لعملية نقل أجزاء صغيرة. والمزيد من المعلومات فورية وهو ضروري لنقل كميات كبيرة

كيف يتم استخدام تقنية NFC في المدفوعات الإلكترونية؟

أصبحت استخدام هذه التقنية شائع جدا في الكثير من المجالات، وتم بعد ذلك تجهيز معظم الهواتف المحمولة الذكية بهذه التقنية.

والاستخدام الأكثر شيوعًا لهذه التقنية في المدفوعات الإلكترونية، وهي تستخدم في بطاقات تسجيل الدخول لبعض الأماكن، وذلك من خلال لمس الجهاز أو الهاتف للأجهزة المثبتة على بوابات في بعض الأماكن التي تدعم هذه التقنية.

أبرز التطبيقات على خدمة الـ NFC

  • نقل البيانات

وهي بطريقة مشابهة لتقنية البلوتوث، والتي يمكن من خلالها إرسال البيانات واستلامها بسرعة بين جهازي مزودي الخدمة وذلك عن طريق لمس بعضهما البعض، وسوف تكون عملية النقل سريعة جدًا وأسرع من سرعة البلوتوث.

  • الدفع الالكتروني

وهو الذي يعرف باسم “المحفظة الإلكترونية”، وهي تعتبر من أكثر الأمثلة شيوعًا على تطبيقات التكنولوجيا، وهي تستخدم على نطاق واسع في خدمات Google وLite وApple Pay.

كما يمكن استخدام الخدمة مع تطبيقات الدفع التي تقوم بربط هاتفك بجهاز الكمبيوتر الخاص بك في البنك، واستخدامها أيضا للدفع في المتاجر التي تستخدم أجهزة مخصصة لقراءة NFC.

  • المواصلات

ويمكن استخدام التقنية أيضا كبصمة إصبعك لقفل السيارة أو العمل كمفتاح للسيارة لا يمتلكه أي شخص آخر. وهي تمنحك الكثير من تطبيقات السيارات الحديثة القدرة على التحكم في سياراتك مثل فتح الأبواب أو تشغيل الموسيقى عبر تقنية NFC.

يمكن أيضًا استخدام هذه التقنية لتسجيل الدخول إلى وسائل النقل العام في كثير من البلدان الحديثة

  • ألعاب الفيديو

حيث أطلقت الكثير من ألعاب الفيديو ألعاب تدعم تقنية NFC، مثل لعبة “Disney Infinity”، بحيث يكون من الممكن تغيير الشخصية وشراء شخصية مستقلة عن طريق تمريرها على الشخصية عبر مستقبل NFC.

  • في المنزل

تم تطويرها للأجهزة الحديثة التي يتم تثبيتها في المنزل والتي تحدد هاتفك المحمول لعملية تنشيط خدمات معينة، مثل تحويله إلى الوضع الصامت أو ضبط المنبه أو تشغيل الموسيقى وأشياء أخرى خاصة بك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.