تمارين بسيطة للمرأة الحامل

نحدثك اليوم سيدتي عن تمارين بسيطة للمرأة الحامل يمكنك ممارستها بسهولة في المنزل، حيث ينصح الأطباء بضرورة قيام المرأة الحامل بالرياضة هذا يساعدها على محافظتها على قوامها كما يمد جسمها بالطاقة كما أن الرياضة تساعد على التقليل من آلام الظهر عند المرأة الحامل، ولكن تخاف بعض السيدات من ممارسة الرياضة أثناء الحمل لذا هيا بنا في هذه المقالة نتعرف على تمارين بسيطة للمرأة الحامل.

تمارين للحامل خلال شهور الحمل

قبل أن تفكر السيدة الحامل في ممارسة الرياضة يجب أن نأخذ بعين الاعتبار إذا كانت الأم رياضية أم لا، والسيدة التي اعتادت على الرياضة قبل الحمل يمكنها أن تستمر في ممارسة الرياضة خلال فترة حملها خاصة في الشهور الأولى مثل رياضة المشي أو السباحة، وتنقسم تمارين المرأة الحامل شهر بشهر إلى :

  • الشهر الأول لا يوجد مانع من ممارسة المراة للرياضة مثل الجري الخفيف أو السباحة واليوجا والتمدد خلال الشهر الأول من الحمل خاصة إذا كانت تمارس الرياضة قبل الحمل، وإذا كانت لا تمارس الرياضة من قبل الحمل يمكنها البدء في الممارسة ولكن ببطء وعلى فترات قصيرة ثم تزيد الفترة مع الوقت، يجب استشارة الطبيب حيث أنه أحيانا قد تكون هناك بعض حالات الحمل الخاصة التي تمنع المرأة من ممارسة الرياضة.
  • الشهر الثاني والثالث يمكنك الاستمرار على نهج الشهر الأول في ممارسة التمرين من حيث نوعية التمرين أو وقته، وايضا لا يتم ممارسة التمارين لو منعك الطبيب من ذلك.
  • الشهر الرابع والخامس والسادس تسمى هذه الشهور بشهور الاستقرار وهي من أفضل الشهور لممارسة الرياضة، حيث أن وزن الأم في هذه الفترة يكون مناسب للتمرين مثل رفع الأثقال أو اليوجا أو الأسكوات.
  • الشهر السابع والثامن في الشهر السابع يبدأ الوزن في الزيادة بشكل واضح وقتها يصبح أداء التمرين صعب خاصة تمارين التمدد، ولا يجب زيادة وقت التمرين يوميا عن نصف ساعة فقط حتى لا يؤدي ذلك لتعب الحامل.
  • الشهر التاسع ينصح جميع الأطباء بممارسة الرياضة للحامل خلال اقتراب موعد الحمل حتى إذا كانت المرأة لم تكن تمارس الرياضة من قبل، يمكنك ممارسة رياضة المشي أو الجري البسيط والمد وتمارين التنفس والتمدد التي تساعد على تقوية عضلات المهبل وعضلات الحوض ويساعد الأم على ان تلد طبيعيا.

أفضل تمارين بسيطة للمرأة الحامل

لا ينصح ابدا بممارسة أي تمارين قاسية او عنيفة ولا تمارسي الرياضة سوي مدة نصف ساعة خلال اليوم ومارسي الرياضة بالتدريج، أهم التمارين في فترة الحمل هي :

  1. التمرين الأول يكون عن طريق وضع ركبتك اليمنى على كرسي ورجلك اليسرى على الأرض مع انحناء جسمك للأمام حتى يوازي الأرض وفي يدك اليسرى أمسكي ثقل خفيف وافردي واثني يديك التي تحمل الثقل ثم بدلي بين اليدين.
  2. التمرين الثاني ويسمى تمرين البلانك افردي جسمك بشكل مستقيم على الأرض أو سطح مستو بنفس شكل وضعية الضغط وقومي بالارتفاع عن الأرض باستخدام الساعدين والاستناد عليهم والاستناد على أطراف أصابعك لمدة ثلاثين ثانية.
  3. التمرين الثالث يسمى بتمرين دفع الحائط قومي بوضع يديك على حائط وقفي بمواجهته ثم ميلي إماما بيدك على الحائط مع الحرص التباعد بين رجليك وافردي ذراعيك على مستوى كتفيك، واضغطي على الحائط حتى يصل ذقنك للحائط وكرريه حوالي 15 مرة.
  4. التمرين الرابع يسمى تمرين اليوجا يمكنك استبدال رياضة المشي باليوجا المخصصة للحمل، ويمكنك ممارسة رياضة المشي يوميا مدة 10 دقائق.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.