جسم فتنس بدون منشطات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

يعتقد الكثير أن من الصعب الحصول على جسم فتنس بدون منشطات.لأن الكثيرمن الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام يعتقدون أن الحصول على كتلة عضلية وجسم متناسق وجذاب لابد من تناول المنشطات و المكملات الغذائية.

في حين أن هناك لاعبين يتجنبون المنشطات والمكملات الغذائية.ويعتمدون على إتباع نظام غذائي من الأكل المنزلي وعلى الجدول التدريبي لبناء كتلة عضلية والحصول على جسم فتنس ومتناسق.يجب إتباع نظام تدريبي مناسب لهدفك وإتباع نظام غذائي سليم.

فإن تناول المكملات الغذائية مثل الواي بروتين يتم تناوله في حالة عدم كفاية الوجبات الغذائية والعناصر التي يحتاجها الجسم، فيتم تناوله لتعويض هذا النقص ولكن يمكنك الاستغناء والابتعاد عن تناول المنشطات و المكملات عند إتباعك الخطوات التالية

Advertisements

جسم فتنس بدون منشطات.

ممارسة تمارين الأوزان و رفع الأثقال

ممارسة تمارين الأوزان أو رفع الأثقال تساعد في زيادة حجم و كتلة العضلية.فهي تعمل على هدم الأنسجة والألياف العضلية خلال التمرين وبنائها وتعويضها خلال فترة الاستشفاء.مما يساعد على نمو العضلات و بنائها و و تركز تمارين الأوزان على المجموعات العضلية الكبيرة مثل الصدر و الكتف و الذراعين.

تناول كمية مناسبة من البروتين

البروتين هو العنصر الأساسي لبناء العضلات ويحتاج الجسم للعديد من الأحماض ألأمينية الأساسية للقيام  ببناء العضلات وعملية الاستشفاء.فهناك تسعة أحماض أساسية لا ينتجها الجسم.فيحتاج إلى تعويضها من الخارج ويحتوي البروتين على هذه الأحماض الأساسية التي يحتاجها الجسم ويعمل التوازن الصحيح وتوفير الأحماض الأمنية التي يحتاجها الجسم علي بناء العضلات في وقت أسرع وسرعة عملية الاستشفاء للأنسجة العضلية.ذلك يجب توفير الكمية المناسبة من البروتين التي يحتاجها الجسم للقيام بكل هذه العمليات.حيث أن البروتين يمثل 30% من تكوين العضلات وتكون نسبته 15% من إجمالي السعرات الحرارية.

تناول كمية كافية من الكاربوهيدرات و الدهون الصحية

الكاربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم يستخدم الجسم أكثر من 50% من الطاقة المبذولة في التمرين من الكاربوهيدرات.

يوجد نوعين من الكاربوهيدرات النوع الأول الكاربوهيدرات البسيطة سريعة الامتصاص، النوع الثاني الكاربوهيدرات المعقدة بطيئة الامتصاص.وتعد الكاربوهيدرات المعقدة هي الأفضل لأنها توفر الإحساس بالشبع وتمد الجسم بالطاقة لأطول فترة ممكنة.

الدهون الصحية

هي دهون لاتخزن في الجسم ولكن هامة جدا للاعب كمال الاجسام.فهي تساعد في عملية الحرق وتساعد الجسم في نمو العضلات.

ومن مصادر الدهون الصحية المكسرات وزيت الزيتون والافوكادو وسمك السلمون.

التمرين بشكل مكثف

يعبر ممارسة تمارين عالية الشدة وتحميل الأوزان العالية بشكل تدريجي على العضلات.لأنك إذا رفعت نفس الوزن في كل تمرينه وعمل نفس عدد المجاميع ونفس عدد التكرارات، فهذا لن يطور من العضلات ولن تجد استفادة عضلية ملحوظة.

لذلك يجب زيادة الأوزان تدريجيا كما أنه لا يفضل التمرين بأوزان خفيفة جدا أو أوزان ثقيلة جدا، لأن الأوزان الثقيلة جدا قد تعرضه للإصابة والتمزقات والأوزان الخفيفة لن تجدي نفعا ولا استفادة للعضلات.فيجب التمرين بأوزان مناسبة لتحقيق أكبر أستفادة عضلية.

الحصول على الراحة اللازمة و شرب كمية مناسبة من المياه

تعتبر فترات الراحة من أهم عوامل نمو العضلات.لأنها تساعد العضلات على البناء والنمو، لذلك يجب عليك النوم من 6-8 ساعات يوميا لراحة العضلات وإتمام عملية الاستشفاء.بالإضافة إلى شرب كمية مناسبة من المياه بكمية لا تقل 3 لتر يوميا.

بمكنك متابعة المزيد من خلال كمال أجسام

 

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً