أهم وأغرب الحقائق عن القهوة

0 6
Advertisements

تعتبر القهوه من أكثر المشروبات اعتيادية في الوطن العربي حيث يعتاد الناس  عليها صباحاً لبداية يومهم، وفي منتصف اليوم للعمل على تنشيط الدماغ، والاعتماد عليها بصورة كبيرة جداً في حياتهم اليومية لذا فأصبحت المشروب الرسمي للكثير من الروتينات الحياتيه، فاليوم سوف نذكر لكم أهم وأغرب الحقائق عن القهوة الذي تشربها يومياً لتستفيد من الكافيين الموجود بها في التركيز، وتنشيط الدماغ.

Advertisements

معلومات جديدة وحقائق عن القهوة

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات الرائدة عالمياً حيث يستغرق العالم أكثر من أربعمائة مليار كوباً من القهوة عالمياً، لعل هذا الرقم مفاجئ فما هو سر استهلاك حبوب البن ومشروب القهوة بتلك الكمية عالمياً، في العام الواحد وما هي الأسباب المقنعة لجعلها مشروب متداول بتلك الشكل حيث أنها من المشروبات التي تتوافر لدى كافة طبقات الشعوب المختلفة وما يميزها هي أنه يوجد منها أنواع الحبوب من الأغلى للأرخص، كما انه تختلف في التركيز والطعم ولكن متوافرة وما هي الدولة الرائدة بها وأول من أكتشفها وتأثيرها في الاقتصاد العالمي.

تاريخ اكتشاف القهوة

تعد طرق اكتشاف القهوه منه أكثر القصص الطريفة لاكتشاف المشروبات حيث اكتشف القهوة عنزة(معزة).
وجد راعي الأغنام في اثيوبيا ظهور النشاط والحيوية على بعض الأغنام التي كانت معه بصورة مفاجأة كان ذلك بعد أكلهم من ثمار شجرة يصل طولها إلي ما يقارب الست أمتار وكانت زروعها تشبه التوت الأحمر الصغير مما أثار ذلك فضول راعي الأغنام كثيراً وتسائل حول الأمر حيث إنه قام بتجربة تلك الثمار بنفسة فقطف البعض وأكلهم وشعر هو أيضاً بنشاط مفاجئ له فقام بعرضها على احد الرهبان الذي يسكنون بقرب هذا المكان فقاموا سوياً بمحاولة تسوية هذه الحبوب على النار ومن ثم وضعها في ماء لتغلي بصورة جيده ومن ثم تذوقوا منقوع هذا المشروب ووجدوا بالفعل أنهما قد سهروا طويلاً ليلاً حتى إنهم اندهشوا وكان هذا الكوب الأول لمشروب القهوة في التاريخ.

قصة ظهور القهوة في اليمن

هناك عدة مصادر أخرى تؤكد ظهور القهوة في القرن الخمسة عشر في بلاد اليمن، حيث أحد المواطنين اليمنيين الذي يدعى غوص اكبر نور الدين أبو الحسن حيث لاحظ مجموعة من الطيور تحلق بالقرب منه بصورة غير معتادة حيث يدل على وجود غذاء لهم يحبون مذاقة وعندما تتبع ذلك الأمر فوجد أن غذائهم كان حبوب غريبة الشكل وعندما حاول أن يتذوق تلك الثمار لمعرفة سر حركة الطيور الغير معتاده شعر نفسة أيضا في حالة نشاط غريبة وبدأ غوص من هنا يقوم بنشر حبوا لقهوة بين الناس وقد نالت فعلياً إعجاب الكثير منهم، وتلك كانت القصص الأساسية لاكتشاف القهوة والذي يؤكد على تداولها أولاً  في إثيوبيا ومن ثم انتقالها إلى شبه الجزيرة العربية وخاصة اليمن. حيث أصبحت اليمن هي المنبع لحبوب البن والراعي الرسمي لها عالمياً حتى الآن ويرجع ذلك إلى مناخها الخصب وجوها الذي يسمح لوجود أجود حبوب البن لديها، ومع حلول القرن السادس عشر انتقلت القهوة لبعض البلاد الأخرى مثل سوريا ومصر وتركيا وقد سميت وقتها (بالنبيذ الحلال، نبيذ العرب) وانتشرت ايضاً في أمريكانيتين واندونيسيا، وفي عام 1650 انتشرت أول مقهى بإنجلترا وبعد مرور خمسة وعشرون عام من هذا الوقت زاد عددهم لأكثر من ثلاثة ألاف مقهى ومن وقتها وكانت القهوة ذات شعبية ضخمة بصورة غير طبيعية.

Advertisements
Advertisements

فصل حبوب البن والبلد الرائدة في القهوة

يتم تمييز كل نوع من أنواع الحبوب باختلاف المذاق ودرجة الحموضة وأصبح التمييز يختلف بمجرد من تذوق النكهة فتعرف ما هذا النوع وما هي المكسبات الموجودة فيه والمخلوطة معه، وكذلك تختلف البلدان كل بلد في صناعة قهوتها فإن كانت شارب للقهوة سوف تعرف فور تذوقها مكان البلد التي تنتمي له هذه الحبوب وإن كانت البلد الرائدة في صناعتها هي البرازيل والتي تنتج ما يقارب اثنان ونصف مليون طن سنوياً من القهوة، كذلك احتلت المركز الأول عالمياً في صناعة القهوة لأكثر من مائة وخمسون عاماً متتالياً، وفي المركز الثاني فيتنام والثالث كولومبيا والرابع اندونيسيا واثيوبيا والهند والمكسيك وأوغندا تلك كانت أهم حقائق عن القهوة.

أغرب الحقائق عن القهوة ومراحل تجهيزها

في الحقيقة حتى تصل القهوة لكوبك كل يوم صباحاً تمر برحلة طويلة جداً ومن أطول الرحلات بالنسبة لبقية المشروبات ومن ضمن هذه الخطوات ما يلي:

  1. تبدأ رحلة البن في زرع البذور في أماكن دون أشعة شمس القوية في مشاتل ضخمة بعيدة عن الشمس حتى تصبح جاهزة للوضع في التربة الزراعية.
  2. تستغرق شجرة البن الواحدة في الزراعة مدة تصل إلى ثلاث أو اربع سنوات حتى تنمو وبمجرد أن تنتهي فترة النمو تبدأ بعدها فترة الحصاد والتي يتم لحصادها بطريقتين اما يدوية أو معدات الحصاد الحديثة المتعارف عليها.
  3. يتم بعدها وضع الحبوب في أماكن مخصصة لتجفيف المياه الموجودة بالحبوب لعدة أسابيع حتى تصبح جاهزة مجففة.
  4. ومن بعد ذلك الخطوة ها قد قربت رحلة حبوب البن على الانتهاء وتصدر في هذه الحالة إلى الدول الأخرى في هيئته باللون الأخضر.
  5. تقوم الدول الأخرى استلامه ومن ثم تحميصه حتى يأخذ اللون البني المعتاد ويتم طحنه جيداً ليغلق ويصل لك في حالته الطبيعية.

القهوة وعلاقتها باقتصاد البلد

تدع السلعة الأولى عالمياً هي البترول وهذا الأمر معروف منذ قديم الزمن ولكن المفاجأة ما هي السلعة الثانية أهو الذهب أم الحديد أم شيء أخر من السلع التي تقوم عليهما اقتصادات البلاد، فالحقيقة هنا إنها القهوه فتعد ثاني أكثر سلعة مستخدمة عالمياً من قبل الناس حيث تعد المشروب الرائد عالمياً كما قد ربطة الشباب مؤخراً بالتعمق والإجتهاد إلا انه منذ القدم كانت مشروب ذو قيمة عالمية، كما أن هناك منظمة عالمية مخصصة للقهوة تسمى بinternational coffe organizations.
وهي التي تنظم العلاقات المالية والسياسية بين الدولة المصدرة والدولة المستورد للقهوة وقد وصفت مؤخراً بأنها المشروب الذي يتم استخدامه أكثر من ماء الشرب، حيث وفرت أكثر من مليون وستمائة ألف وظيفة.

 حقائق عن القهوة وفوائدها

  1. تحمي الجسم من خطورة السكتة الدماغية.
  2. بها نسبة جيده من الكافيين تقوم بتنشيط الدماغ.
  3. اثبتت بعض الدراسات كون القهوة مضادة للاكتئاب.
  4. تعمل على تنشيط حركة القلب.
  5. تقوم بتقوية الدماغ.
  6. بها الكثير من العناصر الهامة مثل البوتاسيوم، منجنيز، ماغنيسيوم.
  7. الحماية من نوبات القلب.
  8. تعمل على التخلص من الدهون.
    كما ان هناك نوع أخر من القهوة الخالية من الكافيين والذي يعتبر المادة التي تقلق البعض حول القهوه والفرق بينهما هو فقط خلوها من الكافيين الذي يعمل على زيادة التركيز وقلة النعاس ويتم فعل هذا أثناء تصنيع القهوه حيث تصبح نفس الطعم واللون ولا تستطيع تفريقها نهائياً.

قصة ستاربكس

كان أصحاب ستاربكس المتعارف عليه في جميع الدول أصدقاء يجمع بينهما حبهم الزائد للقهوه ولشربها فقط، كان اثنين منها معلمان والأخر كاتب اتفقا على أن يفتتحون تلك المكان ستاربكس نسبة إلى رواية ما وبدأ بمكان واحد لهم حتى وصلا إلى ثلاثون ألف ستار بكس في تسعة وأربعون دولة عبر العالم وكان الشعار لهم  هو صورة حرية بحر ثنائية الذيل.

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.