دورنا لمساعدة الشلل الدماغي في العلاج

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

يعد دورنا لمساعدة الشلل الدماغي في العلاج من أهم الادوار التي قد تساعد تلك الفئه للتائقلم علي المجتمع وتخفيف بعض الام التي تكون علي عاتق الاسره بأكملها حيث أن لا يوجد علاج دوائي له باستثناء عقاقير السيطرة على نوبات الصرع والتشنج وغالباً ما يلجأ الأطباء إلي الجراحة في حالتين تتسمان بالخطورة الشديدة.

  • اللجوء مع الاطفال الذين يستطيعون الحركة لكنهم مصابون بتشوه في عظم الفخد أو التواء في الركبتين
  • اللجوء للجراحة في حالات الشذوذ العظمي الثانوي وخصوصاً في حالات وجود ضغوطات التوائية علي كل من الفخذ والعظمة الرئيسية للساعد.

دور الاخصائي لمساعدة الشلل الدماغي

يعتبر دور الاخصائي من اهم الادوار التي تساعد مرضي الشلل الدماغي و لا يقتصر دوره فقط علي الطفل، بل فهو يوجه الوالدين لبعض الارشادات التي تساعد الطفل من التخلص من بعض العادات مثل سيلان اللعاب، و ايضا ارشادهم لبعض التمارين التي تساعدهم علي الحركة بشكل افضل.

الإجراءات الوقائية للتقليل من امكانية حدوث الشلل الدماغي

وتداركه قدر الإمكان لا بد من اتباع الارشادات الاتية :

Advertisements

العناية بالام اثناء الحمل وقبله

  • اجراء الفحص فبل الزواج للتأكد من العامل الرزيسيو كذلك الامراض المعدية و اتخاذ التدابير الوقائية.
  • متابعة الفحوصات الدورية.
  • اتباع نظام غذائي جيد
  • الابتعاد عن الاجواء الملوثة و مراكز الاشعة .تأمين الولادة في اجواء مجهزة جيدا

العناية بالطفل الشلل الدماغي

  • التاكد من اهمية الرضاعة متابعة الفحوصات الدورية.
  • اتباع نظام غذائي جيد.

دور وأهمية التدخل المبكر

السنوات الاولى في حياه الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لتقديم التدخل المبكر هي اكثر سنوات حرمانا و تدهورا نهائيا والتعلم الإنساني في اول سنوات الحياه هي من اسرع واسهل مراحل عمريه اخرى وان والدي الطفل في المرحلة الاولى يكونوا محتاجين إلى تنساه جيده وصحيحه وان التاخر النمائي قبل سن الخامسه ويعد من اكثر المؤشرات الخطر واكثر المعاناة مستمره.

دور الأسرة لمساعدة الشلل الدماغي

الانتباه لوجود تأخر في اكتساب المهارات. طلب المساعدة الطبية في أقرب وقت. عدم إبعاد الطفل أو إقصاءه من المنزل بوضعه في مستشفى أو معهد علاجي.

دور المجتمع لمساعدة الشلل الدماغي

وجود تسهيلات مخصصة في الأماكن العامة مثل الأسطح المائلة البديلة للسلم في المباني.

توجود برامج تعليمية خاصة بهم.

وجود بدائل تربوية في حالة الدمج.

تشريع قوانين تحمي حقوقهم التأمينية في حالة العجز عن الكسب.

‏العلاج الطبيعي لمساعدة الشلل الدماغي

أنت قاعد الرياضة العضليه والتمارين لكي لقيته عز القوه وتوازن الحركة مع النمو وايضا تتعلم كيف تلبي احتياجات طفلك المنزليه بأمان مثل الاكل والاستحمام ‏يكون سنتين بعد الولادة يتقدم الاخصائيين في العلاج المهني والطبيعي لمحاوله حل مشكله التحكم في الراس والتقلب والجزع والإمساك وبعد ذلك لتقدم الاختصاصين في العلاج الطبيعى وذلك في التقييمات المستخدمه للكرسي المتحرك و هناك بعض الاطباء يقترحون تركيب سندات للطفل وتساهم تلك الدعائم في تعديل وتحسين القدرة الوظيفيه مثل المشي وتمديد العضلات المتيبسة.

العلاج المهني لمساعدة الشلل الدماغي

عيشوا يساعدون في اعتماد الطفل على نفسه ليشارك القيام بالانشطه المنزليه والمدرسيه و اعطاءه بعض الاجهزه المساعدة مثل العكازات والمشايات الكرسي المتحرك.

علاج اللغوي لمساعدة الشلل الدماغي

تساعد أخصائي اللغة علي مساعده و تنمية قدرات طفلك علي التحدث و ذلك أيضا بأستخدام لغه الاشاره و محاوله استخدام اجهزه للتواصل و يستطيع ايضا مساعدتهم في تحسين البلع و الاكل.

العلاج الترفيهي لمساعدة الشلل الدماغي

ذلك بممارسة الرياضيات الترفيهية والتنافسية وركوب الخيل وايضا يساعد النوع من علاج المهارات الحركية للطفل ويضاف الي الصحة والنطق والعلاج النفسي.

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً