أهم المعلومات حول ديناميكية الجماعة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

هناك أهم المعلومات حول ديناميكيه الجماعه التي من الواجب توافرها في الجماعه، وذلك لكي تحقق أفضل النتائج في المجتمع وأتشاء مجتمع جيد وناهض.

مفهوم ديناميكيه الجماعه

هي التفاعل الاجتماعي والنفسي الذي يحدث باستمرار داخل الجماعه، الذي يتمثل في مجموعه المثيرات والاستجابات التي تتم في المواقف الاجتماعية المختلفه التي تمر بها الجماعه.
مفهوم الجماعة، الجماعة وحدة اجتماعية تتكون من مجموعة من الأفراد (اثنين فأكثر)، بينهم تفاعل اجتماعي متبادل وعلاقة صريحة وتتحدد فيها الأدوار الاجتماعية للأفراد ولها مجموعة من المعايير الخاصة بها ويكون فيها وجود الأفراد مشبع لحاجات بعضهم.

العوامل المؤثرة في ديناميكيه الجماعه

  1. أغراض الجماعه وهي الأسباب التي يجتمع من اجلها الأعضاء معهم ومنهم (أنجاز الأعمال التي تحتاج تعاون العديد من الأفراد – مقابله وإشباع احتياجات الأفراد – اجتماع مجموعه من الأفراد الذين يشتركون في موقف واحد او يتشابهون – تبادل التوجيه بين عدد من الأفراد – المساعدة في استمرار تنظيم محدد من الأفراد – زيادة الاستمتاع بالتجمع – تحقيق نتائج علاجيه)، ولتحقيق ذلك لابد من توفر مجموعه مقومات وهي وضوح الأغراض وارتباط اعراض الجماعه باحتياجات الأعضاء وميولهم واتفاق الأعضاء علي وسائل تحقيق تلك الأغراض وتناسق أغراض الجماعة مع ثقافه المجتمع واتفاقها ايضا مع اغراض المؤسسه، ومرونه الاغراض التي يضعها أعضاء الجامعة.

2. الاتصال داخل الجماعه

الاتصال هو جوهر الظواهر الإنسانية وأساس التفاعل احتمالي سواء كان تعاون او تنافسا او صراعا، فالاتصال تتم المحادثه ويحدث الحوار في كل المواقف مثل البيع والشراء وطلب الخدمه وكل نشاطات الحياه اليوميه بين افراد المجتمع، وتتصل اهميه الاتصال لخدمه فيما يلي(حيث ان الانتاج يميز بين الشراكات سواء بالكثره او بالقله – الاتصال المتبادل ينتج عن تغيير الاتجاهات وسلوك الاعضاء).
3. الاتصال له دور هام لتكوين العلاقات بواسطة التفاعل.
4. هناك علاقة طرديه بين قوه الاتصال وقدره الجماعه علي التغير).

Advertisements

3.شخصيات أعضاء الجماعه

يجب عليا اخصائي الجماعه إذا كان هناك وجود فروق وخاصه في مراحل النمو، لذلك يجيب عليه دراسه مراحل النمو ليدرك كيف يساعدهم على ممارسه انشطه متنوعه ممتعه لتناسب قدراتهم.
هناك فروق فرديه بين الطلاب، يجب ان تراعي من قبل اخصائي الجماعه حتي لا يترتب علي ذلك اثأر سالبه علي تلك الأفراد لذلك يجب علي الاخصائي الدراسة الجيدة للإلمام بكل الطرق الذي من الممكن مساعدته.
تأثر شخصيات الأعضاء على ديناميكيه الجماعه وأيضا قد حدد العلماء بعض منه.
1. رفض الأفكار والمقترحات لمجرد الرفض.
2. تعقيد الأفكار لمجرد التخطيط.
3. في المواقف آلمتوترة.
4. الابتعاد وعدم المبالاة.
5. السيطرة وفرض الرأي.

حجم الجماعه

حيث أن حجم الجماعه له اثر هام ويجب مراعاته عند تقرير الطريقه التي تستخدم حيث ان هناك طرق تستخدم الجامعات الصغيرة، ولا يجب ولا يمكن ان تستخدم مع الجامعات الكبيرة الحجم وتكون غير ملائمه بها ويجب أيضا أن يكون حجم الجماعه مناسب جدا لكي يستطيع الاخصائي الجماعه ان يتفاعل معهم، كما أن تؤدي إلى تكوين الشلل والعشرات مما يؤثر سلبا على الديناميكيه برومو ذلك فان الجامعات الكبيره مهارات خاصه يجب ان تكون لدي الاخصائي حتى يتمكن من توجيه التفاعل والمساعده علي تحقيق اهدافها.

القيادة

يؤثر القائد على التفاعل في الجماعه ويرجع ذلك إلى نوع القيادة التي يمارسها حيث إن هناك ثلاث أنواع القيادة.
1. القيادة الاستبدادية، وهي القائد الذي يجمع في يده كل السلطات وينفرد بوضع كل القوانين، ويرسم الأهداف وينخذ الاجراءات وحيدا وذلك يؤثر سلبا علي البرنامج وعدم حب الأعضاء للمشاركه.
2. القيادة الديمقراطية، مش يركز القائد أن هي تكون السلطة في يده وانه من الضروري مشاركتك لأعضاء الجماعه في النشاط عشان يقدر يحدد الأهداف وذلك يعد افضل أنواع القيادة.
3. القيادة الفوضوية، يترك الأعضاء حريه مفتوحه في اتخاذ القرارات وتنفيذها دون المراقبة.

أشكال القيادة

1 القيادة الجماعية ويقوم بتوزيع الأدوار على الأعضاء.
2 القيادة الإدارية بتميز بإدارة الجماعه الحرة الديمقراطي.
3 القيادة العسكرية وتتميز بأنهم يجتمعن على هدف معين بطريقه تضمن تدفع لهم جميعا.

الضبط الاجتماعي وتأثيره في ديناميكيه الجماعه

هو الأسلوب الذي تستطيع به الجماعه ضبط سلوك الأعضاء، وتتضمن المكافئات التي تمنح للأعضاء نظير تبيعهم لمستويات مثل تقدير الأعضاء أمام الجماعه، وانتخابهم لمناصب قياديه وقد يكون الضبط أيضا في سوره عقوبات تنزل بالأعضاء ممثلون أو السخرية أو نبدأ والأنزال المكان المعينة.
ويجب انضباط القواعد لتدعيم الطلب يجب ما يلي.
1. تدعيم الضغط داخل الجماعه يجب اتباع ما يلي واحد اشتراك الأعضاء في تحديد وسائل الضغط.
2 ترك الأعضاء مستوى المعيشة في الجماعه.
3 تطبيق الضبط طول الوقت على جميع الأعضاء.
4 الاعتراف أهمية وسائل الضبط غير الرسمية في الجماعه.
5 وسائل الضبط الذي تستخدمها الجماعات.

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً