زيادة معدل الحرق

إذا كنت زيادة معدل الحرق.فسوف يحتاج الجسم للقيام بعدد كبير جدا من التفاعلات الكميائية في عملية التمثيل الغذئي،من أجل الحصول علي العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم ،ولتخزين الطاقة اللازمة للقيام بالنشاط اليومي وإظهار أفضل أداء أثناء التدريب.

فعملية الحرق أو المعروفة بأسم الأيض،تعتبر هي المسؤلة عن زيادة الوزن أو إنقاصه عن طريق تخزين الدهون أو حرقها.وإستخدمها للحصول على الطاقة.ويكون المعدل الطبيعي لعملية الأيض في حالة الراحة من 50% إلى 80% من الطاقة التي يحتاجها للحفاظ على قيام الجسم بالعمليات الحيوية بشكل طبيعي.ويعتمد معدل الحرق أو عملية الأيض على عدة عوامل.

يوجد علاقة طردية بين الكتلية العضلية و زيادة معدل الحرق

علاقة الكتلة العضلية فكلما زادة الكتلة العضلية زاد معدل بناء الأنسجة العضلية.وبالتالي زاد إحتياج الجسم للطاقة لبناء الأنسجة،ولعمل بقية العمليات الحيوية.

مثل التمثيل الغذائي والإستشفاء،مما يؤدي لزيادة معدل الحرق.و تعتبر تمارين الأوزان و المقاومة هي الأكثر تأثيرا في بناء الكتلة العضلية.

التمثيل الغذائي وكتلة الجسم

الأجسام ذات الكتلة الكبيرة و الضخمة لديهم معدل حرق أعلي من الأجسام ذات الكتلة الصغيرة في الحجم.لأن أعضاء أجسامهم كبيرة و تحتاج من الجسم طاقة كبيرة حتي تعمل بشكل طبيعي.والقيام بالعمليات الحيوية،وهذا يؤثر علي معدل الحرق.وكلما ذادت كتلة الجسم زاد التمثيل الغذائي للحسم،فيؤثر هذا على معدل الحرق ويجعله أعلى.

علاقة العمر بمعدل الحرق

يوجد علاقة عكسية بين العمر و معدل الحرق أو عملية الأيض،فكلما زاد العمر قل معدل الحرق.بسبب التغيرات التي تحدث في هرمونات الجسم والخلايا العصبية وفقدان الأنسجة والكتلة العضلية.لذلك يعد الأشخاص في السن الصغير في أقصى معدلات الأيض مقارنة بالأشخاص المتقدمين فالسن،ولكن الحفاظ على ممارسة الرياضة و التمارين يساعد في الحفاظ علي معدل الحرق بشكل كبير.

العوامل الوراثية و الجنس يؤثر على معدل الحرق

العوامل الوراثية عامل أساسي في عملية الأيض،فبعض الأشخاص معدل الحرق عالي وراثيا و البعض الآخر معدل الحرق منخفض.بسبب عوامل وراثية أيضا،ولكن في الأغلب يعد الرجال لديهم معدل حرق أعلى من النساء.بسبب زيادة كتلة الجسم لديهم و بسبب إفراز بعض الهرمونات التساعد في عملية الحرق.
المنشطات و المنبهات و بعض الأدوية الطبية
تساعد بعض المنبهات في زيادة معدل الحرق مثل الكافيين و النيكوتين.تدخل بشكل أساسي في تكوين مكملات حوارق الدهون،كما تساعد بعض المنشطات في زيادة الكتلة العضلية مما يؤدي إلي زيادة معدل الحرق تلقائيا،ولكن تؤثر بعض الأدوية في إنخفاض معدل الحرق مثل مضادات الإكتئاب التي تزيد الوزن وتبطئ من عملية الأيض،وتعمل على زيادة الوزن بالإضافة إلي الأدوية التي تحتوي على عنصر الكورتيزون.
النظام الغذائي المناسب
عند إتباع نظام غذائي مناسب لهدفك و مناسب لطبيعة جسمك يساعد في عملية التمثيل الغذئي وزيادة معدل الحرق.
فالنظام الغذائي عامل أساسي متحكم في عملية الأيض.
الأطعمة الغنية بالعناصر و الفيتامينات
تعتبر الأطعمة الغنية بالعناصر والفيتامينات من محفزات عملية الأيض.
وبعض العناصر المؤثر في عملية الأيض عنصر الكاليسوم وفيتامين د المسؤلين عن صحة العظام و تعزيز عملية الحرق تنظيم عملية الدهون،وعنصر الماغنسيوم يدخل في معظم محفزات الأيض.فعند أستخدم هذه العناصر يعزز و يحفز عملية الأيض،وبالتالي الحصول على نسبة دهون أقل.

نستنتج من هذا أن هناك بعض العوامل التي تؤثر علي معدل الحرق،ولكن لا يمكن التحكم فيها مثل العمر والجنس.اللذان يتحكمان في عملية الأيض،ولكن لا نملك التحكم فيهم،ولكن يمكن الحفاظ على معدل الحرق بعدة طرق.وهناك عوامل انت المسؤل عن التحكم فيها بشكل صحيح،فتحسن من عملية الأيض وبالتالي تحسين الصحة العامة وبناء جسم سليم وصحي.

يمكنك متابعة المزيد من خلال كمال أجسام

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.