متي نشرب القهوة .. قبل أم بعد التمرين ؟

هناك جدل كبير حول شرب القهوة قبل أم بعد التمرين.للكافيين فوائد عديدة للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام بشكل خاص.
ويوجد الكافيين في القهوة التي لا تحتاج إلى خلط أو تحضير مسبق، لكن ما هو أفضل وقت يمكنك تناول القهوة فيها.
شرب القهوة قبل أم بعد التمرين؟

شرب القهوة قبل التمرين

  •  تحفيز عملية حرق الدهون

شرب القهوة قبل ممارسة التمارين له خصائص مؤثرة في حرق الدهون.وللكافيين الموجود في القهوة القدرة على مساعدة الجسم يستخدم الخلايا الدهنية كمصدر أساسي للطاقة بدلاً عن الجلايكوجين.

وبالإضافة لذلك فالكافيين الموجود في القهوة السوداء يساعد في تحفيز وتسريع عملية الحرق في الجسم، مما ينتج عنه زيادة في معدل حرق السعرات الحرارية.

  • زيادة معدل الأداء الرياضي

تناول القهوة قبل التمرين يزيد من الأداء الرياضي، ووجد أن نسبة الإجهاد تقل 11% عند شرب القهوة وممارسة التمارين بعدها.

  • تقليل الشعور بالألم

شرب كوب من القهوة في الفترة قبل التمرين بساعة يقلل من الإحساس بآلام العضلات الناتجة من التمارين مما يساعد في زيادة مدة التمرين وعدم الإحساس بالتعب.

  • زيادة التركيز 

شرب القهوة قبل التمرين يزيد من كفائتك الذهنية ويجعلك أكثر تركيزاً لأداء التمارين الرياضية بصورة فعالة.

شرب القهوة بعد التمرين

تحفيز هرمون الكورتيزول

عند ممارسة تمارين رفع الأثقال فإن نسبة إفراز هرمون الكورتيزول تزيد في الجسم نتيجة للتعب.والكافيين الموجود في القهوة يعمل على تحفيز إفراز هذا الهرمون مما يؤثر على سرعة عملية استشفاء العضلات بطريقة سريعة وصحية.

بالإضافة إلى أن هذا الهرمون يسبب حدوث التهابات في العضلات والمفاصل.وحدوث مشاكل في القلب بالإضافة إلى زيادة مقاومة هرمون الأنسولين.

شرب القهوة قد يعد من الأساسيات بالنسبة للكثير من الرياضيين، ولكن إذا كنت من لاعبي كمال الأجسام يجب عليك أن تعطي بعض الحرص إلى الوقت الذي تشرب فيه القهوة لكي تحفز جسمك على الاستفادة قدر المستطاع من الكافيين الموجود في القهوة.وتجنب الأضرار التي تنتج عنها عند زيادة جرعتها وبناء على العديد من التجارب العلمية فشرب القهوة قبل التمرين يعتبر أفضل وقت لك.

أضرار و أعراض الجرعة الزائدة من مسحوق الكافيين

  • عدم انتظام ضربات ونبضات القلب.
  • الإصابة بالإسهال.
  • التقيؤ.
  • الشعور بالارتباك.
  • الشعور بالضبابية.
  • الإصابة بالتسمم و الوفاة.

لذلك فمن الصعب تحديد جرعة الكافيين المطلوبة.لذلك صرحت إدارة الغذاء والدواء بحظر بيع مسحوق الكافيين النقي لخطورته،ولزيادة نسبة الوفاة بالتسمم ووجود رقابة على الشركات المصنعة لمسحوق الكافيين.

أهمية الكافيين في كمال الأجسام

الكافيين له الكثير من الفوائد في مجال كمال الأجسام.فلا تقتصر فائدة الكافيين على زيادة الطاقة فقط.بل يعزز و يحسن إنقباض العضلات ويحسن الأداء في التمرين ويزيد من معدل الحرق وخسارة الدهون.

لذلك يجب عند تناول الوجبة إضافة كوب من القهوة أو النسكافية في وجبة قبل التمرين للحصول على أكبر إستفادة من الكافيين و زيادة التركيز والأداء.

الجرعة اليومية المناسبة

الكمية المناسبة من الكافيين في الجرعة اليومية تختلف من شخص لآخر حسب عمر الشخص.ولكن الشائع هو 400 مللي جرام يوميا وهذه تعتبر جرعة كبيرة نسبيا.فعند تناول جرعة 200 مللي جرام فهي جرعة كافية جدا للاعب كمال أجسام.

لذلك يجب الإهتمام بعنصر الكافيين وأن يكون ضمن النظام الغذائي للإستفادة من فوائده.وزيادة التركيز وتسحين الأداء في التمرين وزيادة إنتاج الطاقة وزيادة معدل الحرق وتقليل نسبة الدهون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.