التأثير السلبي والإيجابي لطاقة الرياح

0 38

سنتناول اليوم التأثير السلبي والإيجابي لطاقة الرياح تعتبر طاقة الرياح من أهم مصادر الطاقة المتجددة النظيفة المستخذمة في الحصول علي كميات هائلة من الطاقة الكهربائية ويوجد التأثير السلبي والإيجابي لطاقة الرياح عن طريق طواحين الهواء (التوربينات)والتي سبق وتحدثنا عنها وكيفية تحويل الرياح إلي الكهرباء واليوم سوف نتناول تأثير طاقة الرياح بالشكل الإيجابي وأيضاً التأثير السلبي لها والأضرار التي يمكن أن تتسبب في حدوثها.

تتنوع المزايا والإيجابيات المرتبطة بطاقة الرياح ومن أهمها

1.تعتبر طاقة الرياح من مصادر الطاقة المتجددة أي تعتبر طاقة نظيفة لا تلوث البيئة كما يحدث في المحطات التي تعمل بمصادر الطاقة الغير المتجددة كالفحم والغاز الطبيعي و البترول ويعتبر الفحم هو أشدهم خطورة حيث أنه يطلق كميات هائلة من نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤثر سلباً علي الهواء والبيئة وهو الذي تسبب في المشكلة البيئة الخطيرة التي يواجهها العالم وهي ظاهرة الإحتباس الحراري.
كما تطلق ايضاً غازات أخري مثل أكاسيد النيتروجين و ثاني أكسيد الكبريت وثالث أكسيد الكبريت وهذه الغازات تسبب مشاكل صحية كثيرة تؤثر علي الإنسان كالغثيان والدوار وحالات الإغماء وتؤثر علي صحة الجهاز العصبي كماأنها تؤثر علي البيئة وتتسبب في سقوط الأمطار الحامضة التي تؤثر علي المباني والمنشآت .
2.من الممكن ايضاً بناءها في المناطق الريفية في المزارع والأراضي الزراعية وهذا يفيد الإقتصاد في هذه المناطق وتوفر عليهم مجهود كبير ويستطيع الفلاحين مواصلة أعمالهم.
3.تعمل ايضاً علي حل مشكلة البطالة وتوفير العديد من فرص العمل للشباب في محطات توليد الكهرباء.
4.تعتبر من أهم مصادر إنتاج الطاقة حيث أنها أقل تكلفة فلا تتطلب العديد من رؤوس الأموال الضحمة وذلك لأن وقودها يتميز بإنه وقود مجاني.

تؤثر طاقة الرياح علي البيئة وتسبب العديد من المشكلات منها

1.التلوث الضوضائي

تعتبر من أهم أسباب التي تنتج الضوضاء وذلك عن طريق التوربينات أو الطواحين الهوائية فهي تسبب في إصدار أصوات مزعجة لذلك ينصح ببناءها في مناطق بعيدة عن السكان حتي لا تؤثر عليهم.

2.الحياة البرية

تعتبر التوربينات من أهم الأسباب التي تتسبب في مقتل العديد من الطيور سنوياً بنسب كبيرة حوالي من 10 آلاف إلي 440 آلف طائر كالخفافيش وأنواع أخري من الطيور التي تصطدم بالتوربينات وهي تتسبب في مقتلها.

3.وميض الظل  Shadow flikker

ينتج هذا الوميض نتيجة لدوران التوربينات فتنج وميض الظل وقد أثبتت الأبحاث أنها تؤثر علي صحة الإنسان سلباً.

4.تعرية التربة

تؤثر ايضاً  علي التربة بسبب عمليات التعرية نتيجة للقيام ببناء محطات لتوليد الكهرباء.

5.التأثير الجمالي

تؤثر ايضاً علي الشكل الجمالي للبيئة وذلك
سبب ضخامة حجمها فتؤثر علي المنظر الجمالي للبيئة المحيطة بيها.

للمزيد زوروا موقعنا موقع النهاردة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.