طبقات الارض

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

سنتحدث عن طبقات الأرض وأهمية طبقات الأرض في حفظ التوازن.

طبقات الأرض

يعتبر سطح الأرض هو الميدان الرئيسي لجميع الأنشطة البشرية التي يمارسها الإنسان منذ آلاف السنين ولكن هل فكر البشر فيما تتكون هذه الأرض التي يعيشون عليها وما يوجد تحت سطحها فقد قام العلماء بدراسة المختلفة في التركيب والخصائص التي تمتد مسافة تقدر حوالي 6370 كم من سطح الأرض الي مركزها وكلما زاد عمق للوصول للطبقات الداخلية كلما ارتفع درجة الحرارة وزاد الضغط اكثر من الطبقات الخارجية.

 تصنيفه

  • 1.طبقات الارضية الميكانيكية.
  • 2.الطبقات الارضية الكيميائية.

تنقسم إلي ثلاثة طبقات رئيسية

  • 1.القشرة الارضية [The crust].
  • 2.الوشاح [Mantle].
  • 3.لُب الأرض [Core].

أولا القشرة الأرضية

تعتبر هذه الطبقة اقل سمكا فيبلغ سمكها حوالي 8كم تحت سطح المحيطات وتعرف بالقشرة المحيطية، وتصل الي 32كم تحت القارات وتعرف بالقشرة القارية وكلما زاد العمق زادت درجات الحرارة لذلك توجد الصخور العميقة في حاله انصهار (أي توجد بينهم علاقة طرديه).وتتكون القشرة الأرضية من نوعين أساسيين من الصخور وهما الصخور البازلتية وهي تكون القشرة تحت المحيطات الصخور الجرانيتية وهي تكون القشرة تحت القارات ويعتبر البازلت اكبر كثافه و وزناً من الجرانيت.

Advertisements

الوشاح من طبقات الأرض

تتكون من الحديد  والماغنسيوم والالومنيوم والاكسجين والسيليكون وتنقسم إلي:  الوشاح العلوي (Upper mantle )ويصل حوالي 670 كم من سطح الأرض الوشاح السفلي( Lower mantle)ويتراوح عمقه من 670 إلي 2890 كم من سطح الأرض وتختلف خصائصهم فنري أي الوشاح السفلي يتكون من صخور صلبه علي الرغم من ارتفاع درجة الحرارة التي تصل إلي 3000 درجه مئويه وذلك بسبب زيادة الضغط.

لُب الأرض من طبقات الأرض

يتكون من الحديد والنيكل كما انه يعتبر المصدر الرئيسي للمجال المغناطيسي، وتنقسم إلي قسمين: اللُب الخارجي السائل( Outer core).

اللُب الداخلي الصلب (Inner core).

وقد قام علماء الفلك بفحص كوكب الأرض ومعرفة طبقاته ومعرفة خصائصه ومعرفة مناخه وتحديد الفصول السنوية عليه وقد ساهم ذلك في التنبؤ بالتغيرات المناخية وتم ذلك الفحص من خلال مركبات الفضاء التي يتم إرسالها إلى الفضاء بواسطة وكالات الفضاء المختلفة على مستوى العالم.

للمزيد عن كوكب الأرض

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً