طرق تسمين الاطفال طبيعيا

تبحث الامهات عن طرق تسمين الاطفال طبيعيا حيث أن مشكلة النحافة من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الآباء، بسبب رفض الأطفال تناول الطعام أو تعرضهم حساسية من بعض أنواع الطعام، لذلك تحرص الأمهات دائما عن بحث عن طرق تسمين الاطفال طبيعيا وأفضل الوصفات التي يمكن عملها بسهولة في المنزل التي تعمل على زيادة وزن الأطفال ونموهم بشكل طبيعي وصحي.

افضل طرق تسمين الاطفال طبيعيا

بعض الاطفال لا يكتسبون الوزن بسبب بعض الأسباب منها اسباب وراثية أو عوامل بيئية، وفي حالة أن طفلك كان نموه طبيعي ولا يعاني من أي مشاكل وراثية وغيرها سوف ينمو ويسمن بشكل طبيعي، ويفضل الاحتفاظ بورقة مذكور فيها الاطعمة التي يفضلها طفلك والأطعمة التي تتسبب في حدوث حساسية له، واليكي بعض النصائح التي سوف تساعد على زيادة وزن طفلك :

  1. اجعلي لطفلك وقت مخصص لممارسة الانشطة البدنية التي سوف تعمل على شعوره بالجوع وتصبح شهيته مفتوحة.
  2. اجعلي طفلك يمارس رياضة السباحة او رياضة ركوب الدراجات، لأن هذه الرياضات سوف تعمل على فتح شهية طفلك ونموه ايضا بصورة صحية.
  3. لا تركزي على زيادة وزن طفلك فقط، ولكن احرصي على جعله يتناول أطعمة صحية متوازنة.

تسمين الطفل في اسبوع

تختلف نسبة زيادة الوزن من طفل لآخر ويعتمد الأطباء المختصين على حاسبة تخطيط الوزن من أجل معرفة نمو الطفل، وفي الشهور الاولى من عمر طفلك ستلاحظين نموه بصورة ملحوظة وايضا خلال السنوات الاولى من عمر طفلك ستلاحظين مضاعفة وزن طفلك، وهناك العديد من الخيارات التي يمكنك اتباعها من اجل زيادة وزن طفلك مثل :

  • حليب الثدي حيث انه سهل الهضم ويساعد على الحفاظ على مناعة طفلك، وبعد مرور 6 أشهر يمكنك بجانب حليب الثدي جعل طفلك يأكل أطعمة صلبة صحية.
  • البطاطا الحلوة حيث انها سهلة الهرس وغنية بالكثير من الفيتامينات منها فيتامين أ و ج و ب6 وايضا غنية بالبوتاسيوم والفوسفور والنحاس والتي تعمل على زيادة وزن الطفل بصورة صحية.
  • الموز الغني بعنصر البوتاسيوم وفيتامين ب6 وفيتامين ج وغني بالسعرات الحرارية، مما يجعل الموز غذاء جيد لصحة طفلك وزيادة الوزن.
  • البيض الغني بالدهون والفيتامينات والمعادن والفيتامينات، ولكن يجب ان تقومي بإعطاء طفلك البيض بعد سن العام.
  • الدجاج الغني بالبروتين الذي يساعد على بناء كتلة عضلات طفلك، والحصول على وزن صحي.

فيتامينات لتسمين الاطفال

يجب على طفلك تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات التي تحافظ على صحة طفلك وتقوي مناعته كما انه تكسبه الوزن بصورة صحية، ومن تلك الفيتامينات :

  1. فيتامين ب5 الذي يعمل على تنظيم الهرمونات في الجسم.
  2. فيتامين ب 1 الذي يعمل على تحويل الكربوهيدرات في الجسم إلى طاقة، مما يساعد على نمو دماغ طفلك.
  3. فيتامين أ الذي يعمل على نمو العين والخلايا والجلد، كما انه يعمل على نمو العظام وإنتاج كريات الدم الحمراء.
  4. فيتامين ج مهم من اجل انتاج الكولاجين في الجسم، كما انه يعمل على تقوية العظام والأسنان.
  5. فيتامين ب 6 يعمل على تكوين كرات الدم الحمراء ونمو الدماغ والجهاز العصبي.

أطعمة ومشروبات لتسمين الاطفال

النحافة تعد مصدر خطر على صحة الأطفال لأن الطفل يكون ضعيف وهزيل، ولكن هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات التي تعمل على زيادة وزن طفلك، ومنها :

  • البليلة بالحليب حيث ان القمح من الحبوب التي تعمل على زيادة الوزن، ويتم اضافة الحليب بعد سلق القمح وتحليته بعسل النحل أو السكر.
  • العجوة مع اللوز والعسل انقعي اللوز مدة يوم كامل ثم اطحنيه واضيفيه على كوب من العجوة والعسل بمقدار متساو، واجعلي طفلك يتناول ملعقتين يوميا من هذه الوصفة.
  • مشروب الكاكاو يفضل تناول الكاكاو بصورة يومية ويمكنك اضافة الشوكولاتة على هذا المشروب.
  • مشروب الحليب يفضل إعطاء كوب من الحليب كامل الدسم يوميا لطفلك حيث انه يحتوي على سعرات حرارية عالية وكالسيوم، ويعمل على بناء عظام الطفل بصورة صحية وزيادة الوزن.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.