طرق علاج الشعر الأبيض والتخلص منه طبيعيا

تعددت الأسئلة حول طرق علاج الشعر الأبيض والتخلص منه طبيعيا، حيث أن شعرك يمر بدورات طبيعية مع التقدم في العمر ،حيث أن مع التقدم في العمر إنتاجية لون الشعر تقل، وهذا يؤدي إلي أن بصيلات الشعر تبيض وتصبح باللون الرمادي ،لذلك تعددت الأسئلة حول طرق علاج الشعر الأبيض والتخلص منها طبيعيا، لأن الطرق الطبيعية لا تتسبب في أي ضرر للشعر لذلك قمنا بتجميع أبرز طرق علاج الشعر الأبيض والتخلص منها طبيعيا.

ماهي طبيعة الشعر الأبيض؟

تعددت الأسئلة علي التعرف علي طبيعية الشعر الابيض ومتى يظهر وماهي أسبابه، حيث أن الشعر الأبيض يعتبر من علامات التقدم لأنه يظهر عندما تظهر العلامات الأخرى التى تدل على التقدم فى العمر مثل “التجاعيد، والخطوط الرفيعة ، والترهلات ، وضآلة العضلات”، كل هذه العلامات عندما تظهر تدل على التقدم فى العمر ونقص نسبة الكولاجين المسببه فى ذلك وبالتالي نقص صبغة الميلانين المسببه فى ذلك، حيث أن الشعر والبشرة واللثة ايضا يوجد بهم صبغة الميلانين، حيث أن هذه الصبغة كلما زادت تركزها كلما أصبح لون العضو داكن وكلما قلت قل لون العضو وأصبح أفتح ومع تقدم العمر ونقص صبغة الميلانين يظهر إلينا مشاكل فى الشعر والبشرة مثل البهاق والشيب، لذلك هذه الصبغة تعتبر واحدة من أهم مكونات الشعر وعامل من العوامل الرئيسية فى لونه ومظهره الجذاب.

ماهي أسباب ظهور الشعر الأبيض؟

تعددت أسباب ظهور الشعر الأبيض، حيث أن الأسباب تختلف من شخص إلى أخر لذلك قمنا بتجميع أبرز الأسباب التى تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض:

  • العامل الجيني قد يكون السبب فى ظهور الشعر الأبيض هي الجينات الوراثية حيث أن هذا السبب يعتبر الأكثر شيوعا وانتشارا وخاصة الشيب المبكر، فإذا لاحظت الشعر الأبيض ظهر على والديك مبكرا فى احتمال كبير يظهر عليك أيضا.
  • التغذية الخاطئة  قد يكون من أكثر العوامل التى تسبب فى ظهور الشعر الأبيض نقص المكونات الغذائية فى الجسم، لأن نقص هذه المكونات تؤدي إلى نقص صبغة الميلانين فى الشعر والجسم وأيضا تؤدي إلى نقص فيتامين “ب” الذي له دور فى الحفاظ على لون الشعر.
  • المناعة قد يكون من أسباب ظهور الشيب المبكر أو ظهور الشعر الأبيض هو بعض أمراض المناعة، حيث أن جهاز المناعة يهاجم بعض الأجزاء الموجودة فى الجسم لعجزة على التعرف عليها وهذا يسبب ضعف فى صبغة الميلانين.
  • التوتر يعتبر التوتر من العوامل المسببه فى ظهور الشعر الأبيض حيث أن هذا العامل ثار جدل الكثير من الناس وانتشرت عبارة”شاب شعره من الخوف” وقد اتضح أن هذه المقولة صحيحة مع مرور الوقت سيمر الإنسان ببعض المشاكل القوية التي سوف تؤثر على بصيلات الشعر، وقدرتها على التجدد والنمو ونقص في إنتاج صبغة الميلانين.
  • التدخين  قد وضحت بعض الدراسات بأن التدخين قد يتسبب في الشيب المبكر، لأنه غني بالسموم التى تتراكم فى الجسم بسبب السجائر ، وتؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية وهذا يؤدي إلى زيادة ضغط الدم ويؤثر هذا على القلب ، ويضعف وصول الدورة الدموية إلى الشعر أو مغذيات الشعر ويؤدي إلى ضعفه.
  • صبغات الشعر قد تكون سبب من أسباب ظهور الشيب المبكر حيث أن صبغات الشعر والمواد الكيميائية غني بمكونات ضارة للشعر مثل “بيروكسيد الهيدروجين” الذي يؤثر على صبغة الشعر مع التكرار فى الصبغة.

طرق علاج الشعر الأبيض

تعددت الأسئلة حول طرق علاج الشعر الابيض وخاصة الطرق الطبيعية، سواء كان للتخفيف أو للقضاء علي الشعر نهائيا لذلك قمنا بتجميع أبرز الطرق لعلاج الشعر:

  • السمنة المصفاة قومي بتدليك فروة الرأس بالسمن المصفاة مرتين فى الأسبوع، هذا يساعدك فى التخلص من الشعر الأبيض مع الاستمرار.
  • الزنجبيل قومي بخلط معلقة من الزنجبيل مع ملعقة من العسل وقومي بتناولها يوميا، هذا يحمي الشعر ويساهم فى التخلص من الشعر الأبيض.
  • الشاي الأسود يعتبر الشاي الأسود من أكثر المكونات التى تساهم في التخلص من الشعر الأبيض، لأنه غني بمضادات للأكسدة، وهذه المضادات تساهم فى علاج الشعر الأبيض ومنع تلف الجذور الحرة للشعر، قومي بغلي ملعقتين من الشاي الأسود مع الماء ثم قومي بغسل الشعر بهذا الماء.
  • أوراق الكاري  تساعد أوراق الكاري على إبطاء ظهور الشعر الأبيض، قومي بخلط أوراق الكاري مع زيت الشعر ثم قومي بفرد الخليط على الشعر من الجذور حتى الأطراف.
  • زيت الخروع  زيت الخروع يعزز الدورة الدموية للشعر ويقوي بصيلات الشعر الضعيفة، لأنه غني بالأحماض والأوميجا 6 الدهنية، حيث أنها تساعد على تعزيز نمو الشعر وثبات لونه، قومي بخلط معلقة من زيت الخروع مع ملعقتين من زيت جوز الهند، ثم قومي بفرد الخليط على الشعر من الجذور حتى الأطراف.
  • الحناء والقهوة تساعد الحناء على التخلص من الشعر الأبيض كما أن القهوة تساعد أيضا على صبغ الشعر الأبيض، قومي بخلط ملعقة من القهوة مع 5 ملاعق من الحناء فى كوب، ثم قومي بفرد الخليط على الشعر واتركي لمدة 4 ساعات ثم قومي بغسل الشعر جيدا.
  • البصل يساعد البصل على علاج الشعر الأبيض وتثبيت لون الشعر الأصلي وحمايته من الآثار الجانبية التى من الممكن أن تضر الشعر، قومي بخلط البصل فى الخلاط، ثم افردي العصير على الشعر من الجذور حتى الأطراف واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم قومي بغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر.
  • عشبة البهنغر البيضاء  تساعد هذه العشبة على حماية الشعر والحفاظ عليه من الشيب المبكر، لذلك قومي بغلي هذه العشبه مع زيت جوز الهند او السمسم، ثم قومي بتدليك فروة الرأس من الجذور حتى الأطراف،وقومي بشطف الشعر جيدا بالماء الفاتر.
  • زيت الخردل يعتبر من أكثر المصادر الطبيعية فائدة للشعر حيث أنه يساعد على تغذية الشعر لأنه غني بالمعادن التى تحافظ على صحة الشعر ونضارته.
  • بذور الحلبة تساعد على تغذية الشعر لأنه غني بفيتامين “سي” والحديد والبوتاسيوم وأيضا الليسين وهذا المزيج يؤخر ظهور الشعر الأبيض ويساعد على تكثيفه.
  • خليط زيت جوز الهند وزيت السمسم هذا الخليط يعتبر مزيج قوي وسريع الامتصاص، حيث أن هذا المزيج محفز لانتاج صبغة الميلانين، التى تتسبب فى ظهور الشعر مرة أخرى.
  • ورد الكركديه المجفف يساعد ورد المركدية على تأخير ظهور الشعر الأبيض، لذلك يمكنك طحن الكركدية جيدا حتى يصبح مسحوق عن طريق خلطه بالماء، قومي بفرده على الشعر من الجذور حتى الأطراف، مع الاستمرار ستلاحظين تغير فى الشعر.
  • عشبة الساجا تعتبر من الأعشاب المفيدة للشعر، لانها لها قدرها على حماية الشعر والاحتفاظ بالوان الأساسي للشعر وتثبيته، مع الاستمرار يساعد على الحفاظ على الشعر داكن أو إخفاء ظهور الشعر الأبيض.
  • إكليل الجبل والميرمية تساعد هذه الوصفة على الحفاظ على صبغة الميلانين فى الشعر، لذلك قومي بغلي نصف كوب من إكليل الجبل المجفف والميرمية مع كوبين من الماء، وافردي الخليط على الشعر من الجذور حتى الأطراف، واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم قومي بغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر،  يمكنك تكرار هذه الوصفة مرة في الأسبوع.
  • زيت جوز الهند وعصير الليمون  هذا الخليط يساعد على الحفاظ على صبغة الشعر واللون الأساسي له، كما أنها تقلل من ظهور الشعر الأبيض الذي يعاني منه الكثير مع التقدم فى العمر، لذلك قومي بخلط زيت جوز الهند مع ثلاث ملاعق من عصير الليمون، وقومي بفرد الخليط على الشعر من الجذور حتى الأطراف واتركيه لمدة ساعة قبل غسله، يمكنك تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع.

وصفة للوقاية من الشعر الأبيض

المكونات

  • قشر خمس حبات من البطاطس
  • كوبين من الماء
  • زيت إكليل

طريقة الإستخدام 

قومي بأخذ قشر 5 حبات من البطاطس، ووضعهم فى وعاء به كوبين من الماء البارد، ثم نضع الخليط على نار هادئه حتى يغلى، وبعد الغليان نتركها لتبرد، ثم نستخرج السائل منها ونضيفه عليه قطرات من زيت إكليل الجبل، ثم قومي بغسل الشعر بهذه الوصفة بعد الاستحمام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.