عسر الهضم من الأمراض الشائعة

0

يعد عسر الهضم من الأمراض الشائعة التي يجب القاء الضوء عليها

ما هو عسر الهضم ؟

عسر الهضم أو ما يسمى ب Dyspepsia  هو عبارة عن اضطراب في الجزء العلوي من المعدة وقد يسبب ذلك الشعور بالضيق والآلام العديدة والانتفاخات والشعور طوال الوقت بالشبع وحدوث إمساك والشعور بالغثيان والقيء.

ذلك بسبب حدوث أو ما يعرف بالالتهاب أو الورم أو تغيرات بيوكيميائية أو وجود قرح.
تعتبر مشكلة شائعة يعاني منها كثير من سكان الدول وفي أغلب الأحيان يكون ذو طابع مستمر أي مزمن أو أنه يختفي ثم يعود.

ما هي أعراض عسر الهضم ؟

اعراضه تضم:

1. الإمساك.

2. الانتفاخ.

3. الشعور بالشبع والامتلاء.

4. تحسي.

5. شعور بحرقان.

6. غثيان وقيء.

7. آلالام وضيق.

يوجد اختلاف بشكل كبير في صورة ظهور الأعراض المسببةله، والتي من المحتمل أن تتظه كلها، أو علي الأقل جزء كبير منها بشكل مستمر، أو ربما ظهور عرض مختلف في كل مرة يحدث فيها المرض من الممكن أن تكون الأعراض هامشية ولكن في بعض الأحيان تكون قوية جدًا إلي حد الآلام اليومية.

ما هي اسباب حدوثه ؟

اضطرابات في عمل المعدة وخصوصا تأخر في إخلاء الطعام من المعدة أي حدوث إمساك وخلل في نظم تأقلم المعدة للغذاء الذي يدخل لها وحدوث فرط حساسية للمعدة في كل ما يتعلق بنشر الشعور بالألم، وفي بعض الأحيان تلوث تسببه جرثومة الملوية البوابية بالآلام توجد عوامل عدة تتسبب في ذلك ومنها : عوامل نفسية، مثل حدوث الاكتئاب أو التوتر أو الشعور بالقلق مما يفاقم شعور المريض بحدوث المرض وينتج عنها تلك الأعراض.

يمكنك أيضا قراءة الطب بديل لعلاج عسر الهضم

كيف يمكن تشخيصه ؟

لو كان المريض يشعر بأعراض خفيفة لا تتفاقم ولا تشتد ففي هذه الحالة لا يكون يوجد خطر.
مثل : فقدان في الوزن، صعوبة في عملية البلع خصوصاً إذا كان المصاب دون سن ال ٤٥ ففي هذه الحالة لا داعي لطلب فحوصات وتحاليل لازمة.
لكن يوجد حالات أخرى يرى الطبيب أن من اللازم حدوث أشعة وفحوصات وتحاليل طبية من أجل أن يشخص حالة المريض، إجراء اختبارات خاصة من أجل التشخيص.

ما هو علاج عسر الهضم؟

إذا كان المريض مصاب بأعراض خفيفة ففي هذه الحالة لا نحتاج إلي علاج لعسر الهضم  إذا تم القضاء علي التوتر والمخاوف ف ذلك يكون علاج كافي. ولكن إذا كان المصاب بعسر الهضم مصحوب بأعراض شديدة فإن دور الأدوية هنا هو تقليل إفرازات أحماض المعدة يمكنها تخفف الأعراض وبالتالي يمكنها مساعدة المرضى وتم أيضا تجريب بعض الأدوية التي تعالج الإمساك وتعمل علي تفريغ المعدة ولكن إلي حد الآن يوجد شك وخلاف في ذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.