علاج الكوليسترول بالتغذية

كيفية علاج الكوليسترول بالتغذية.تعتبر من أكبر المشاكل الصحية التي تواجه معظم لاهبي كمال الأجسام والرياضيين.هي الكوليسترول المرتفع في الدم.
ويكون السبب في زيادة نسبة مرضى الكوليسترول هي العادات الغذائية الخاطئة، فعليك معرفة كيفية خفض نسبة الكوليسترول عن طريق التغذية ونظامك الغذائي.

ما هو الكوليسترول

يحتاج الجسم إلى الدهون مثل الكوليسترول لكي يعمل بشكل صحي وصحيح.ولكن إذا كان لديك نسبة كبيرة منه في دمك فيمكن أن تلصق بجدران الشرايين وتضييقها أو تسدها.وهذا يعرضك لخطر مرض الشريان التاجي وأمراض القلب والأوعية.

وينتقل الكوليسترول عن طريق الدم على بروتينات تعرف بأسم البروتينات الدهنية، ويؤدي ارتفاع نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL إلى تراكم الكوليسترول في الشرايين، وهناك نوع آخر يسمى HDL ويسمى أيضا بالكوليسترول الجيد.ويحمل الكوليسترول من أجزاء الجسم إلى الكبد ثم يتخلص الكبد منه.

علاج إرتفاع كوليسترول الدم

يعتمد علاج إرتفاع كوليسترول الدم على تغيير نمط الحياة والتغذية، ذلك بتناول الأكل الصحي الخالي من الكوليسترول.

كيف يمكن خفض الكوليسترول في الدم بالتغذية

عليك تناول العناصر الغذائية الصحية الخالية من الدهون المشبعة.والكوليسترول واستبدالها بالدهون الصحية.

ويجب أن تتبع نظام غذائي لا تزيد كمية الدهون فيه عن 25-35% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، وإذا تناولت الدهون المشبعة يجب أن لا تتجاوز الكمية 7% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.

ما هي الدهون المشبعة

الدهون المشبعة هي السبب الأساسي للسمنة لأنها تعمل على رفع مستوى LDL الكوليسترول المضر أكثر من أي شيء آخر يتم تناوله خلال اليوم.وتوجد في الكثير من اللحوم ومنتجات الألبان والشوكولاتة والمخبوزات والأغذية المقلية والوجبات السريعة.

ماذا يجب أن آكل في يومي لخفض نسبة الكوليستيرول؟

عوضا عن الدهون الضارة يمكنك تناول الدهون الصحية مثل اللحوم الخالية من الدهون والمكسرات والأفوكادو والزيوت غير المشبعة.مثل زيوت الزيتون وزيت السمك، ولا تنسى إدخال الألياف الطبيعية في نظامك الغذائي.فهي تساهم في منع الجهاز الهضمي من امتصاص الكوليسترول.وتوجد في الحبوب الكاملة مثل حبوب الشوفان وحبوب القمح والفواكة مثل التفاح والموز والبرتقال والخوخ.وفي البقوليات مثل العدس والفاصوليا البيضاء.

فيجب عليك أكل الكثير من الفواكه والخضروات في تصميم النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات يزيد من نسبة مركبات خفض الكوليسترول الضار في الدم.

ويجب تناول الأسماك التي تحتوي على كمية كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية.ولكن لن تخفض مستوى LDL ولكنها قد تساهم في رفع مستوى HDL الصحي الذي يقي القلب من جلطات الدم والالتهابات ويقي من الإصابة بنوبات قلبية.ومن الأسماك التي تحتوي على كميات مناسبة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 هي سمك السلمون وسمك التونة والماكريل.فحاول أن تتناول الأسماك مرتين في الأسبوع.

أغذية ترفع الكوليستيرول

يجب عليك أن لا تتناول أكثر من 200 مللي جرام من الكولسترول.وهو يتواجد في العناصر الغذائية ذات الأصل الحيواني مثل الكبد وصفار البيض ومنتجات الألبان كاملة الدسم فحاول الإبتعاد عن هذه العناصر الغذائية قدر المستطاع.

يجب عليك تقليل تناول الملح فيجب عدم تناول كمية تزيد عن 2300  مللي جرام من الصوديوم خلال اليوم، لن يسبب تقليل الملح إلى تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.ولكنه قد يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق المساهمة في خفض ضغط الدم في الجسم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.