علاج انسداد الانف عند الرضع بالطرق الطبيعية

تبحث الامهات عن طرق علاج انسداد الانف عند الرضع بالطرق الطبيعية، حيث أن الاطفال الرضع يصابون بضعف المناعة مقارنة بكبار السن كما أن الرضع قد لا يستطيعون بصورة طبيعية لأنهم يتنفسون من خلال الأنف فقط، وفي هذه المقالة نخبرك عن اسباب انسداد الانف وطرق علاج انسداد الانف عند الرضع بالطرق الطبيعية.

أسباب انسداد الأنف عند الأطفال الرضع

يحدث انسداد الأنف بسبب انتفاخ الانسجة الموجودة في الأنف وحدوث المخاط، وفي حالة حدوث الانسداد في الأنف لطفلك قد يضطر إلى التنفس من خلال الفم مما يمنعه من الرضاعة بشكل طبيعي وفي بعض الأحيان قد يتسبب انسداد الأنف في حدوث مشكلة في التنفس، وهناك أكثر من سبب لحدوث انسداد الأنف مثل :

  • اختلاف المواسم واختلاف درجات الحرارة، حيث ان التقلبات المستمرة للجو تؤثر على أنف طفلك.
  • حدوث تضخم في اللوزتين أو اللحمية مما يؤثر على نمو وصحة الطفل.
  • التهاب الجيوب الأنفية، ويكون السبب فيها هو نقص مناعة رضيعك.
  • حساسية الأنف الموسمية.
  • ملاحظة وجود مخاط في أنف طفلك، مما يتسبب في حدوث الرشح.

اعراض انسداد انف الرضيع

بعد الولادة مباشرة وبمرور وقت قصير يتنفس الطفل الرضيع من خلال الأنف فقط، وحدوث انسداد في الأنف سوف تلاحظيه بصورة سريعة ومبتكرة على شكل تنفس صاخب ومزعج، ومن أعراض انسداد أنف الرضع :

  1. اصدار صوت شخير من الأطفال.
  2. تنفس الطفل من الفم خلال النوم.
  3. ارتفاع درجة حرارة الأطفال، وملاحظة مخاط ملون يخرج من أنف طفلك.
  4. ارتفاع صوت تنفس الطفل، أثناء السكون والحركة.
  5. تكرر نوبات الكحة والعطس مع طفلك.

علاج انسداد الانف عند الرضع

هناك أكثر من طريقة يمكنك اتباعها من أجل علاج انسداد انف طفلك، وتعمل تلك الطرق على حل المشكلة والحد من شدتها، ومن طرق علاج علاج انسداد الانف عند الرضع بالطرق الطبيعية :

  • الماء والملح هذا المحلول الملحي موجود في الصيدليات ويساعد على علاج انسداد الانف، اجعلى طفلك مستلق في وضع مستقيم وضعي يديك اسفل عنقه وأميلي رأسه للخلف قليلا، ثم قومي بوضع من 2:3 قطرة في كل فتحة من فتحات أنف طفلك واتركي طفلك مستلق على ظهره لمدة من الوقت، ثم قومي بمسح الإفرازات التي تخرج من أنف طفلك باستخدام عيدان الأذن.
  • شفاط الأنف يمكنك استخدام شفاط الانف الكهربائي أو اليدوي في حالة ان طفلك مازال رضيع، قومي بادخاله في فتحة الانف من اجل شفط المخاط من انف الطفل.
  • البخار يمكنك عمل حمام من البخار الساخن من اجل علاج انسداد انف طفلك، قومي بملئ حوض الاستحمام بماء دافئ وامسكي طفلك الرضيع واجلسي معه من أجل جعله يستنشق بخار الماء الساخن، مما يخفف من حدة الانسداد وتخفيف مخاط الأنف.
  • جل الصدر يمكنك استخدام جل الصدر الذي يحتوي على مادة المنثول، وقومي بدهن صدر طفلك بهذا الجل أو استبدليه بالفازلين لحماية صدر الطفل من التهيج والحساسية.
  • التدليك قومي بتدليك أنف طفلك وحاجبيه وعظام الخد وأسفل الرأس برفق، حيث يعمل هذا التدليك على تهدئة طفلك.

علاج انسداد الانف بالطرق الطبيعية

يمكن علاج انسداد الانف بالطرق الطبيعية والأعشاب بطرق بسيطة في المنزل، ومن الطرق الطبيعية التي يمكنك استخدامها :

  • حمام بخار بالأعشاب يمكنك اتباع الطريقة السابقة من حمام البخار ولكن مع إضافة الأعشاب للماء الساخن حتى تحصلي على افضل النتائج، ومن تلك الأعشاب التي يمكنك استخدامها ( النعناع المجفف – البابونج ).
  • زيت الزيتون يفضل استخدام هذه الطريقة مع الاطفال كبار السن، استخدمي قطعة قطن نظيفة وقومي بتغميسها في زيت الزيتون وامسحي بها بطانة انف طفلك لمنع جفاف الأنف.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.