علاج وأسباب التهاب المفاصل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

يعد معرفة علاج وأسباب التهاب المفاصل من أهم المعلومات التي يجب معرفتها إذا كان لديك أحد المرضى بالمفاصل أو كنت انت نفسك المريض.

ما هي أسباب التهاب المفاصل والخشونة 

التهاب المفاصل والخشونة متوارثة ومنتشرة بكثرة في الشرق الأوسط حيث وجد في المتحف البريطاني مومياء لفراعنة يعانون من الخشونة أي إنها تتوارث من الحمض النووي منذ القدم حتى وقتنا هذا مع تكنولوجيا الحياة وقلة الرياضة والتغذية الغير مفيدة والتدخين والتلوث مما جعل التهاب المفاصل ينتشر أسرع وبعمر أصغر.
السمنة الزائدة حيث يشكل الوزن الزائد ضغطا على المفاصل مما يجعلها أكثر عرضه للالتهاب.
النساء أكثر عرضة للالتهاب من الرجال.
حوادث أو أصابات سابقه في المفاصل.

ما هي أعراض التهاب المفاصل 

أوجاع والأم.
ارتفاع درجة الحرارة.
الإزهاق.
مشاكل في التنفس.
احمرار.
انتفاخ.

ما هو التهاب المفاصل ولماذا يزداد التهاب 

التهاب المفاصل يتواجد بين مفصل الكف والعمود الفقري والركبتين عند حدوث التهاب للمفاصل تبدأ في أفراز مواد تعمل على تدمير ذاتي للخلايا وسلسة التدمير تنتشر ويزداد الالتهاب.

هل تفيد الأدوية في علاج التهاب المفاصل 

تعمل الأدوية كمسكن في التهاب المفاصل ولكن لا تعالجها بشكل مباشر.

ما علاج التهاب المفاصل

 يتم علاج المفاصل على مرحلتين أولهم مرحلة الإنقاذ ثم مرحلة الترميم.

مرحلة الإنقاذ 

دائما نقول لعلاج المرض يجب علاج السبب أولا فسبب التهاب المفاصل الأساسي هي مادة الانترلوكين التي تدمر المفاصل تدمير ذاتي اذا فيجب أيقاف أفراز هذه المادة عن طريق مادة الأورثوكين التي تعمل على أيقاف مادة الانترلوكين وبالتالي أيقاف سلسة التدمير الذاتي بالمفاصل وتم اكتشاف هذه المادة وفاعليتها عندما كانوا يعطونها لأحصنة السباق وكانت في غاية الفاعلية حيث كانت تسرع من استرداد الحصان لعافيته.

كيف يتم عمل جلسة الاورثوكين 

الاورثوكين يتم استخدامه في علاج الالتهابات المزمنة مع النوبات الحادة أو من يعاني من الانزلاق الغضروفي أو عرق النسا  ولا يتم تحضيره خارجيا ولا صناعيا بل يحضر من دم المريض فقط حيث يتم سحب عينة دم من المريض نفسه يتم أخذ العينة في جهازعلى نفس درجة حرارة الجسم لمدة 24 ساعة بعدها تبدأ خلايا المنوسيت انها تفرز مضادات الانترلوكين والسيتوكين الذي يعمل على تدمير الأنسجة والأربطة والغضاريف كما تعمل أيضا عل رفع درجة حرارة الجسم ويحقن المريض على أكثر من جلسة بمادة الأورثوكين على أكثر من جلسة مع الحرص على حفظها في درجة حرارة قليلة ويتم التعافي منها سريعا مع نتيجة دائمة ليست مؤقتة وفي خلال ثلاث أسابيع ينتهي الكورس.

مرحلة الترميم 

مرحلة الترميم تتم عن طريق حقن المريض بالصفائح الدموية التي تسحب أيضا من دم المريض عمل الصفائح هنا هو إصلاح وترميم لكن معالجته للالتهاب بشكل أقل من الاورثوكين ومن الممكن يتم حقن المصاب به مباشرة بدون استخدام الاورثوكين اذا كان المصاب يعاني من التهابات بسيطة وحالته مبكرة ويحقن بمفصل اليد والفخذ والكوع والعمود الفقري وإصابات الأوتار والعصب الخامس.

هل يتم استخدام الاورثوكين أو الصفائح الدموية في حالة الصداع النصفي والام العضلات  

نعم من الممكن أن يتم معالجة الصداع النصفي والام عضلات الفخذ الناتجة عن قيادة السيارات او الناتجة عن المكيف في الظهر وأيضا أصابات الأوتار وتنميل القدمين والأصابع مع أحساس المريض بتنميل القدمين فيعتقد المريض أصابته بالنقرص أو غضروف وتأتي هذه بسبب الأوتار والوزن الثقيل ولبس الأحذية الضيقة لفترات طويلة.

هل ينبغي حقن الاورثوكين أكثر من كورس وأكثر من مرة 

يختلف هذا على حسب الأعمار ومدة الإصابة فاذا كان العمر ير متقدم والحالة غير مزمنة وتحسنت الحالة بعد الكورس ولم يشتكي المريض بعدها فلا يحتاج لجرعة أما اذا كان العمر متقدم والحالة مزمنة فاحتمالية رجوع التكسير وقتها واردة فيحتاج حينها المريض لجرعة تحفيزية.

Advertisements

هل مناسب حقن الاورثوكين لمرضى الأمراض المزمنة ؟

مناسب لمرضى الضغط والسكر وفيروس سي لكن غير مناسب لمرضى سيولة الدم والأورام.

Advertisements
تعليقان

تعليقان

أضف تعليقا

  1. دع القلق وابدأ حياتك قال:

    موضوع حيوى فعلا وجذاب وعند اغلبة الشعب المصرى حتى تحت سن الاربعين وهذا يكون غالبا وراثة وشكر يا دكتورة اسماء هذا ابداع ومجهود مبذول حقا البحث والتفكير في هذا الموضوع الشيق

  2. Unknown قال:

    حلو 💓يقمرز

اترك تعليقاً