علامات ما قبل الولادة الطبيعية

تبحث النساء عن ما هي علامات ما قبل الولادة الطبيعية حيث أن هذه العلامات قد تختلف من امرأة والاخرى أو بين المرأة نفسها في كل حمل، ولكن عادة قد تتشابه بعض العلامات عند جميع النساء تدل على قرب ميعاد الولادة، وتبدأ هذه العلامات في الحدوث تقريبا قبل يومين من موعد الولادة، في هذه المقالة نتعرف على علامات ما قبل الولادة الطبيعية وأكلات تعمل على تسريع الطلق.

علامات ما قبل الولادة الطبيعية بيومين

تبحث الأمهات عن المخاض وجميع ما يخصه من معلومات، وكيفية معرفة هل الأعراض التي تمر بها أعراض الولادة الطبيعية أم أنذار كاذب، ومن علامات قبل الولادة هى :

  • تقلصات منتظمة وقوية تساعد تلك الانقباضات في جعل الجنين يتحرك وينزل إلى الأسفل حتى يدفع نفسه للخارج، تبدأ الانقباضات أولا في الظهر ثم أسفل البطن وتحصل على فترات متباعدة بصورة منتظمة وتحسب تقريبا 6 انقباضات كل ساعة.
  • اتساع عنق الرحم من اول الشهر التاسع يتسع عنق الرحم ولكنه يتمدد قبل الولادة بيومين، ويتم قياس تمدد عنق الرحم بالسنتيمتر ويزداد التمدد مع بداية الطلق.
  • نزول الجنين في الحوض وقتها تشعر البطن بأن بطنها بدأت في النزول والأنخفاض، هذا يدل على نزول رأس الطفل إلى أخر الحوض وتزيد هذه الحالة من تكرار الذهاب إلى الحمام بسبب ضغط الجنين على المثانة، هذا معناه أن وقت الولادة قد حان.
  • نزول إفرازات دموية قبل الولادة بيومين تقريبا تلاحظ المرأة الحامل زيادة الأفرازات بنية أو وردية اللون وتكون بسبب أتساع عنق الرحم.
  • القئ والإسهال هذه الأعراض تحدث أحيانا مع بداية الولادة ما يعني اقتراب الولادة وأنها سوف تحدث خلال يوم أو أثنتين تقريبا.
    نزول الماء يبدأ نزول السائل الأمنيوسي أو الماء قبل عدة أيام من الولادة، وقتها يجب على المرأة الحامل أن تتصل بطبيبها المتابع للحالة وتخبره برائحة هذا السائل ولونه ليخبرها هل هذا تسرب بول أم ماء الولادة، وعندما تنزل الماء يبدأ الطبيب في إعداد المرأة للولادة خلال يوم أو اثنين.

كيفية زيادة تحفيز الطلق والولادة

توجد بعض الطرق الطبيعية التي يمكن للمرأة الحامل أتباعها من أجل تحفيز الطلق ومن ثم عملية الولادة، ومن تلك الطرق الطبيعية :

  • التمارين الرياضية ويمكن للمرأة الحامل التي اقترب موعد ولادتها أن تمارس رياضة صعود السلم أو المشي والرقص والكارديو، تساعد هذه التمارين على تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدماء مما يزيد من انقباضات الرحم وتحفيز الطلق.
  • تدليك الحلمات حيث أن تدليكها يزيد من إفراز هرمون يسمى بالأوكسيتوسين الذي يزيد من انقباضات الرحم ويعمل على تحفيز الطلق.
  • ممارسة العلاقة الحميمة حيث أن الوصول للنشوة هو ما يزيد من إفراز هرمونات تساعد على زيادة انقباضات الرحم، ولكن عند بداية نزول ماء الولادة لا يجب ممارسة العلاقة الزوجية حتى لا يصاب الطفل بأي عدوى.
  • المساج يمكن أن يقوم زوجك أو أحد المتخصصين بعمل مساج لك من أجل العمل على استرخاء الجسم ويخلص المرأة من التوتر، هذا يساعد الجسم وتهيئة للولادة الطبيعية.
  • تناول التوابل حيث أن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل مثل القرفة والشطة والزنجبيل تعمل على تحفيز الطلق وتساعد من حدوث انقباضات في الرحم.
  • تناول بعض الأكلات توجد بعض الوجبات التي تعمل على فتح الرحم مثل العسل الأبيض والأناناس والعرقسوس والتمر والثوم.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.