غاز الهيدروجين

0 9
Advertisements

يحتوي علم الكيمياء على عدد لا نهائي من العناصر الكيميائية والمركبات الكيميائية مثل غاز الهيدروجين.

Advertisements

كما يحتوي على عدد لا نهائي من التفاعلات التي تتم.

غاز الهيدروجين

يعتبر علم الكيمياء من أهم العلوم وأقدم العلوم على مر العصور والتاريخ.

فقد إستخدم القدماء المصريين علم الكيمياء من أجل عمليات التحنيط.

Advertisements

وقاموا أيضاً بإستخدامه من أجل صناعة بعض المركبات والعقاقير الذي كانوا يستخدمونها في القدم.

وساهم التقدم العلمي والتقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم اليوم في تفسير تلك التفاعلات.

وكيفية عملها أيضاً ونظراً لأهمية علم الكيمياء نجد العديد من الأقسام والمجالات الكيميائية المختلفة التي يتم تدريسها فى المدارس والجامعات والمراكز التعليمية في جميع أنحاء العالم.

Advertisements

فنجد الكيمياء الحيوية والكيمياء الطبية والكيمياء العضوية والكيمياء التحليلية والكيمياء الأروماتية والكيمياء الأليفاتية وكيمياء المعادن والكيمياء الحركية.

ويلعب علم الكيمياء دور في خلايا جسم الكائنات الحية.

الأضرار التي يسببها غاز الهيدروجين

رغم أهمية بعض العناصر الكيميائية ودخولها في العديد من المجالات خاصة العناصر الكيميائية التي تمتلك حالة فيزيائية غازية تحت درجات الحرارة العالية .

ورغم أيضاً أن بعضها غازات غير سامة وينصح بإستخدامها كبديل لبعض الغازات القديمة والضارة والسامة.

إلا أن كثرتها تؤدي إلى الأضرار العديدة وللمختلفة سواء على البيئة أو على صحة الإنسان مثل غاز الأمونيا وغاز الفريون وغاز الهيليوم التي يتم إستخدامهم في عمليات التبريد كبديل لبعض الغازات الأخرى السامة ولكن كثرتها تؤدي إلى العديد من الأضرار وغاز الهيدروجين فهو غاز من الغازات الآمنة وغير سام لذلك يدخل كوقود في العديد من الأماكن مثل المنازل والمستشفيات والمراكز والمصالح الحكومية.

ويستخدم أيضاً كوقود في السيارات و القوارب البحرية و بعض المراكب لأن الغازات الناتجة عنه غازات آمنة ولا تسبب أي أدخنة أو إنبعاثات ضارة تضر البيئة أو صحة الإنسان و لكن الإستخدام الخاطئ أو الإستخدام المفرط لغاز الهيدروجين يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية و البيئية أيضاً و يتميز غاز الهيدروجين بقابليته للإشتعال بصورة كبيرة كما أنه يحتاج إلى طاقه تكاد تكون قليلة جداً للإشتعال  فهو شديد الإشتعال فطاقة إشتعاله و درجة إشتعاله تفوق إشتعال الغاز الطبيعي و إشتعال البنزين.

إستخدام الهيدروجين في صناعة القنابل

يتم إستخدام عنصر الهيدروجين في صناعة القنابل الحربية التي تقوم بفتك الأجسام تسمى بالقنابل الهيدروجينية و يبلغ تأثير القنابل الهيدروجينية حوالي 2000 مرة من تأثير القنابل النووية و القنابل الذرية فهي أخطر أنواع القنابل لذلك تقاس قوتها و شدتها بوحدة الكيلو طن و تؤدي القنابل الهيدروجينية إلى العديد من الأمراض و الاعهراض مثل تدمير المناطق و الجزر التى يتم قذفها عليها بشكل تام و تؤدي أيضاً إلى فقدان البصر  لوقت محدد أو تؤدي إلى فقدان البصر بشكل دائم و تؤدي إلى حدوث الإشاعات في الهواء الجوي و قد تصل تلك الإشاعات إلى أماكن تبعد مئات الكيلو مترات عن المناطق التي تم قذف القنابل عليها و قد حدث ذلك أثناء إختبار ثاني قنبلة هيدروجينية يتم صنعها بواسطة الإتحاد السوفيتي.

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.