فوائد التغذية والنظام الغذائي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

عليك معرفة فوائد التغذية والنظام الغذائي.التغذية هي الحجر الاساسي في عالم كمال الاجسام.فهي تمثل حوالي 70% من عملية بناء العضلات، بجانب التمرين و الراحة.فهي تمكنك من الوصول لهدفك في اقصر وقت ممكن.
يختلف النظام الغذائي من شخص الي اخر.حسب طبيعة جسمه و كمية المجهود المبذولة خلال التدريب و النشاط اليومي، فيجب ان يكون النظام الغذائي متوازن ومتكامل الاركان.
النظام الغذائي الصحي هو الحجر الأساسي في بناء العضلات.فبدون تغذية صحيحة مناسبة لهدفك، فسوف يطول طريقك و لن تصل إلى النتيجة المرجوة.ويفسد جدولك الزمني في الوصول لهدفك.وتعتبر عملية بناء كتلة عضلية صافية وخسارة نسبة الدهون الزائدة في نفس الوقت عملية صعبة.ولكن ليست مستحيلة.حيث يمكنك فعل هذا بإتباع نظام غذائي مخصص لإتمام العمليتين معا.تساعدك غلى اكتساب وبناء كتلة عضلية وتجديد الألياف والأنسجة العضلية التي تم هدمها خلال التمرين وخسارة الدهون الزائدة للحصول على كتلة عضلية صافية.
وأيضا هناك عوامل أساسية عليك إتباعها للحفاظ على الكتلة العضلية التي تم اكتسابها ومن أهم هذه العوامل هي التغذية وتناول العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الكتلة العضلية.وإتمام عملية الاستشفاء والقيام بالأشطة الحيوية والحفاظ على اللياقة البدنية التي تم إكتسابها.فهناك بعض الأشخاص والرياضيين يتجنبون تناول الكربوهيدرات عند تصميمهم للنظام الغذائي.وهذا يؤثر على الحفاظ على الكتلة العضلية.

فيجب على النظام الغذائي أن يحتوي على جميع العناصر الغذائية بما فيها البروتين و الكربوهيدرات، والدهون الصحية.ولكن كلا منهم بنسبة وكمية محددة يتم تحديدها تبعا لهدفك وطبيعة جسمك.

فوائد التغذية والنظام الغذائي

فوائد التغذية الصحيحة للصحة العامة

  • يساعد على تحسين أدائك في التمرين.
  • تحسين فترة النوم خلال الليل.
  • تحسين صحة القلب وضغط الدم ومستوى السكر في الدم.
  • تحسبن مستوي طاقتك واللياقة البدنية خلال اليوم.
  • الوقاية من مرض السرطان.
  • يساعد في عملية بناء العضلات وفقدان الدهون.

ما هو النظام الغذائي الصحي

فوائد التغذية والنظام الغذائي.الأساس في الأكل الصحي هو الحصول علي الأطعمة الطبيعية الغير معرضة للمواد الكيميائية.وتناول أكل صحي هو بداية الطريق الصحيح في أي رياضة.
فكل ما عليك فعله هو إدخال أطعمة نظيفة.وتكون وجباتك خالية من الدهون الضارة المهدرجة من الزيوت والسمن وخالي من السكريات المصنعة.وتكون الوجبات صغيرة ومقسمة على مدار اليوم.وتكون أغلب مكونات مشوية أو مسلوقة.ويجب على النظام الغذائي أن يحتوي على جميع العناصر الغذائية ومنها

Advertisements

البروتين

يعتبر البروتين هو الحجر الأساسي لبناء العضلات وتجديد الأنسجة والألياف التي تم هدمها خلال التمرين.وإمداد الجسم بالأحماض الأمينية التسعة الأساسية التي يحتاجها الجسم في تخليق البروتين في العضلات.وإتمام عملية الاستشفاء العضلي لبناء كتلة عضلية.بالإضافة إلى أنه يساعد في فقد وخسارة الدهون يجعلك تشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة.

الكربوهيدرات

الكاربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم لذلك يجب معرفة كمية الكربوهيدرات المناسبة لإحتياج الجسم.

يستخدم الجسم أكثر من 50% من الطاقة المبذولة في التمرين من الكاربوهيدرات، يوجد نوعين من الكاربوهيدرات

النوع الأول الكربوهيدرات البسيطة سريعة الإمتصاص، النوع الثاني الكاربوهيدرات المعقدة بطيئة الإمتصاص، و تعتبر الكاربوهيدرات المعقدة هي الأفضل لأنها توفر الإحساس بالشبع.وتمد الجسم بالطاقة لأطول فترة ممكنة.ولكن غالبا ما يرتبط في أذهان البعض عند سماع كاربوهيدرات بالزيادة في الوزن.وهذا إعتقاد خاطئ فهناك كاربوهيدرات نظيفة ومفيدة للجسم.

تعتبر الكربوهيدرات من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي خلال اليوم.وخلال القيام بالعمليات الحيوية فهو مصدر أساسي لإنتاج الطاقة، ومن أهم الأساسية التي يتم الحصول علي الكاربوهيدرات منها الأرز، المكرونة، البطاطا، البطاطس، الشوفان وحبوب القمح الكاملة.فبعد تناول كمية مناسبة من الكاربوهيدرات تتحول في الدم إلى سكر الجلوكوز وتخزن في العضلات على هيئة هرمون الجليكوجين الذي يتم إستخدامه كمصدر للطاقة أثناء فترة التمرين، بالإضافة أنها تحفز إفراز هرمون الشبع في الجسم.

تمثل الكاربوهيدرات أكثر من 50% من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم. فإذا كان إحتياجك من السعرات الحرارية 3000 سعر حراري فإن إحتياجك من الكاربوهيدرات يمثل حوالي 1300-1700 سعر حراري.وهذا يتراوح من 325 إلى 425 جرام كاربوهيدرات في اليوم مقسمة على عدة وجبات.ويحتوي جرام الكاربوهيدرات الواحد على 4 سعر حراري بذلك يمكنك حساب الكاربوهيدرات والكمية المناسبة لإحتياج الجسم.

الدهون الصحية

الدهون الصحية هي الدهون الغير مهدرجة لا تخزن في الجسم.ولكن هامة جدا للاعب كمال الاجسام.فهي تساعد في عملية الحرق وتساعد الجسم في القيام بالوظائف الحيوية بشكل طبيعي ونمو العضلات.ومن مصادر الدهون الصحية المكسرات وزيت الزيتون والافوكادو وسمك السلمون.

الفيتامينات

يعتمد معظم لاعبي كمال الأجسام في نظامهم الغذائي على البروتينات والكربوهيدرات والدهون.وفي الأغلب يهملون جانب الفيتامينات والمعان.لكنها لا تقل أهمية عن البروتين والكربوهيدرات.فهي تحافظ على الصحة العامة للجسم والقيام بالعمليات الحيوية بشكل أفضل.ويؤدي إهمالها إلى قوة ونمو العضلات وقدرتها على الاستشفاء.

كما أنها تساعد في تقوية الجهاز المناعي والمحافظة على صحته وكفاءة أدائه.

تناول البروتين أساس بناء العضلات

البروتين هو العامل الأساسي في بناء العضلات.فهو يمد الجسم بالأحماض الأمينية الأساسية لخلق البروتين وتعويض الألياف والأنسجة العضلية التي تم هدمها خلال التمرين.كما أنها تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول وتعزز عملية الحرق والاستشفاء.
تناول كمية مناسبة من الكربوهيدرات بانتظام الكربوهيدرات هي المصدر الأول لإنتاج الطاقة.فعند تناول الكربوهيدرات تتحول إلى جلوكوز في الدم ثم يتحول إلى هرمون الجليكوجين الذي يتم تخزينه في العضلات.لاستخدامه عند بذل مجهود أو خلال التمرين،  تتمثل الكربوهيدرات في الأرز والمكرونة والبطاطس والبطاطا الحلوة.ويكون أفضل وقت لتناول  الكربوهيدرات هو في فترة الصباح. حيث يكون الجسم في أمس الحاجة لأمداده بالطاقة وتخزين الطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة اليومية.كما أنها تحافظ على مستوى الأنسولين في الدم.

تناول مكمل الواي بروتين بعد التمرين يفضل تناول مكمل الواي بروتين بعد الأنتهاء من التمرين مباشرة او بعده بمدة لا تزيد عن 45 دقيقة.لأن الجسم يكون في أمس الحاجة لهذا البروتين لتعويض ما تم هدمه خلال التمرين.
تناول الدهون الصحية خلال فترة الراحة يمكن استبدال الكربوهيدرات بالدهون الصحية مثل المكسرات والأفوكادو في أيام الراحة التي لا يوجد فيها تمرين ولا يتطلب إنتاج طاقة عالية.

أهمية الأكل الصحي للنوم

الأكل الصحي يساعد في الحصول على أجسام سليمة.ففي فترة النوم يتعافى الجسم من العمليات والتفاعلات التي قام بها خلال اليوم.كما أن فترة النوم هي فترة الاستشفاء العضلي التي يحتاج فيها جميع العناصر لعويض الأنسجة التي تم هدمها خلال التمرين.فالأكل الصحي يساعد الجسم في لإفراز الهرمونات أثناء النوم.كما أن بعض الأغذية تحتوي على التربتوفان التي تساعد الجسم على الراحة والنوم.

أهمية الأكل الصحي لمرضى القلب ومرضى السكري

أمراض القلب ومرض السكري من أكثر الأمراض انتشار في مجتمعنا، بسبب العادات الغذائية الخاطئة التي تؤثر على الصحة. فالنظام الغذائي الصحي يساعد علي تجنب هذه الأمراض.حيث أنه يمد الجسم بالعناصر والفيتامينات التي تحافظ علي صحة القلب وتحسين ضغط الدم والحفاظ على مستوي السكر في الدم.
الأكل الصحي يقي من مرض السرطان.الخلايا السرطانية تتغذي علي الأغذية المقلية والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المصنعة.فتساعد علي نمو الخلايا السرطانية علي عكس الأكل الصحي غني بالفيتامينات والعناصر الموجودة في الفاكهة والخضروات التي تحتوي علي مضادات الأكسدة التي تحارب الخلايا السرطانية مثل البروكلي.

يمكنك متابعة المزيد من خلال كمال أجسام

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً