فوائد حزام الظهر

0 22
عليك معرفة فوائد حزام الظهر.عندما تقررت إستخدام الحزام الداعم للظهر فهذا يعني أنك تريد في رفع مستوى آداء تمرينك الخاص بك.خاصة في ظل ضغط الأوزان الثقيلة.
فما هي الفوائد من استخدام حزام الظهر؟ 
قام جميع لاعبي كمال الأجسام المحترفين بإستخدام حزام الظهر والإعتماد عليه أثناء التمرين ورفع الأوزان العالية.
لكن رغم ذلك ماتزال إنتشار وإستخدام حزام الظهر في الصالات الرياضية قليلة بين الرجال والنساء، حيث أن 27٪ فقط من الرياضيين في الصالات الرياضية يستخدمون حزام الظهر.
ومازال هذا العدد في تراجع وقد يكون السبب إلى إختلاف الآراء إذا كانت هذه الأحزمة اداعمة للظهر مفيدة أم لا، ولكن هناك الكثير ممن إدعو الخبرة في مجال كمال الأجسام قد حذروا من خطر إستخدام الأحزمة الداعمة للظهر.
حيث أنهم إعتبروا أن حزام دعم الظهر سيكون مثل عكاز للظهر مما يمكن أن يساهم في ضعف قوة عضلات أسفل الظهر وضعف قوة العضلات باقي الجسم.

حقيقة حزام دعم الظهر

يعتقد معظم الرياضيين أن حزام الظهر يعمل كداعم لدعم للظهر حتى لا تضطر عضلات الظهر الأساسية لبذل كل ما بها من طاقة خلال التمرين وهذا إعتقاد خاطئ، حيث يمكن أن أحزمة الظهر تساعدك فعلياً على زيادة إستخدام عضلات الظهر الأساسية وعضلات أسفل الظهر بشكل خاص.

حيث أن ارتداء حزام دعم الظهر أثناء رفع الأوزان الثقيلة ليس له أي تأثير في تقليل قوة عضلات أسفل الظهر بل يزيد من قوتها بنسبة تصل إلى 25٪ وزيادة كبيرة في نشاط منطقة عضلات البطن المستقيمة وتطور عمل عضلة القلب،

في تمارين القرفصاء أو تمارين الديت ليفت يفضل بشدة إستخدام حزام دعم الظهر لزيادة ثبات ودعم العمود الفقري وخفض مستوى الضغط عليه.

إليك بعض الفوائد الرئيسية تجعلك تفكر في إستخدام حزام الظهر.

تخفيف الضغط على العمود الفقري 

تعتبر من أهم الفوائد لحزام الظهر، حيث أن ارتداء حزام الظهر أثناء ممارسة رفع الأثقال يؤدي إلى تقليل الضغط على الغضاريف الفقرية بنسبة تصل إلى 50٪ وزيادة الضغط داخل عضلات البطن بنسبة تصل إلى 40٪، هذا الضغط يضغط على العمود الفقري لدعمه من الداخل في حين أن عضلات الأساسية في منطقة البطن وأسفل الظهر تشكل ضغط على العمود الفقري من الخارج. لذلك يساعد هذا الضغط الداخلي والخارجي على تدعيم العمود الفقري وزيادة قوته وخفض الضغط الذي من عليه أثناء رفع الأوزان الثقيلة.

وفي هذه الحالة ستعمل أحزمة دعم الظهر في المساعدة على تجنب والحماية من الإصابة بإصابات الظهر أثناء ممارسة رفع الأثقال.بسبب الطريقة التي يتعامل بها الجسم مع حزام الظهر الذي يوفر الدعم والثبات للعمود الفقري.

زيادة حيوية العضلات والعمود الفقري 

يعتبر إرتداء الحزام الداعم للظهر يخفض من نسبة إنحناء العمود الفقري أي الانحناء الأمامي للعمود الفقري والامتداد الفقري أيضاً إي الانحناء الخلفي للعمود الفقري.

فهو يساعد ويقلل من الانحناء الجانبي للعمود الفقري، ولكنه يؤثر ويزيد من مقدار الانحناء في الوركين والركبتين.

لذلك سيفرض حزام الظهر أن تحمل على أرجلك أكثر من ظهرك وهذا يعني زيادة الميكانيكا الحيوية التي تستخدامها عند رفع شيء ما ثقيل من الأرض والتي تستخدمها أثناء تمارين رفع الأثقال والقرفصاء باستخدام الحديد.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.