فوائد وأضرار المرمرية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

المرمرية أو الميرمية سوف نتحدث عن فوائد وأضرار المرمرية وهي من الأعشاب المعروفة منذ قديم الزمان إلى وقتنا هذا وكانت تستخدم بين العديد من الأعشاب في علاج مختلف المشكلات الصحية وحتى وقتنا هذا فيتم استخدامها عن طريق أخذ مستخلصها في شكل دوائي وأيضا تستخدم في المطبخ في طهو الطعام لذا فإن أهميتها هائلة وتعتبر المرمرية جاذبة للنحل.

ما هي محتويات المرمرية؟

تحتوي المرمرية على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد الهامة والأحماض ومن تلك المركبات

  1. حمض التانيك
  2. حمض النيكوتين
  3. الفلافونيدات
  4. حمض الفوليك
  5. الريبوفلافين
  6. فيتامين أ
  7. حديد
  8. بوتاسيوم
  9. ماغنسيوم
  10. زنك

ما هي فوائد المرمرية؟

مضاده للالتهابات 

نظراً لإحتواء المرمرية على بعض المكونات مثل السينيول والكلوروجينيك.

من فوائد المرمرية التحسين من صحة القلب 

 وهذا نظراً لما تحتويه من بوتاسيوم وكالسيوم يعمل على تنظيم ضربات القلب والضغط ويخفض من مستوى الكوليسترول في الدم وبالتالي يحافظ على صحة القلب.

Advertisements

من فوائد المرمرية تحسين القدرة على التركيز

للمرمرية قدرة على مكافحة فقدان الذاكرة وتحسين من قدرات العقل كلها بشكل عام وزيادة القدرة على الإنتباه والتفكير كما أنها أيضا لها القدرة على معالجة الزهايمر.

تحسين من صحة الجلد 

وذلك نظراً لما تحتويه على فيتامينات ومعادن وخاصة فيتامين سي الذي يزيد من نضارة البشرة.

يدخل في تركيب عنصر الكولاجين الذي يعطي للبشره المرونة والشكل الجيد كما تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

تقوية المناعة

ومن فوائد المرمرية أنها تحتوي على فيتامين سي ومضادات الالتهاب والأكسدة التي تعمل على التعزيز من صحة الجهاز المناعي.

المناعة هي جزء مهم من أجل حماية صحتك فإنها جزء لا يتجزأ من أعضائك بل إنها تقوم بحماية جميع أعضائك فحصولك على جهاز مناعي قوي يضمن لك صحة سليمة و عدم الإصابة بالأمراض بشكل متكرر والإصابة بالانفلونزا بشكل متكرر.

حل مشاكل الطمث 

تعتبر المرمرية حل جذري لكثير من مشاكل الدورة الشهرية سواء من ألمها أو الالتهابات كما أنها تساعد في علاج الاضطرابات ما بعد سن اليأس الناتجة عن اضطرابات الهرمونات ونقص هرمون الاستروجين الذي تحويه المرمرية.

يكافح من ظهور مختلف المشكلات الجلدية

وذلك نظرا لإحتوائه على مضادات الأكسدة.

كما أنها مفيدة لصحة الشعر لذلك تستخدم في الكثير من مستحضرات التجميل.

المرمرية والأطفال

لا أنصح باستخدام المرمرية للأطفال وذلك لعدم وجود الأبحاث والدراسات الكافية التي تثبت فاعليتها وامانها على الأطفال ويجب أن نمحو معتقد الأعشاب آمنه وغير ضارة فإن الأعشاب تحتوي على مواد كيميائية وإن المواد الكيميائية تم استخلاصها من الأعشاب.

المرمرية وزيادة معدل الخصوبة 

أثبتت الدراسات أن المرمرية لها القدرة على مكافحة بعض مشاكل العقم وزيادة معدل الخصوبة وذلك لما تحتويه من هرمون الاستروجين وأيضا لها القدرة على زيادة وتكبير حجم الثدي.

ما هي أضرار  المرمرية ؟

إن استخدام كمية المريمية الموجودة في الطعام، أو وضعها على الجلد أو تناولها بمكونات طبية لمدة تصل إلى أربعة أشهر ، آمن للصحة ؛ ومن ناحية أخرى ، فإن الاستهلاك طويل الأمد لكميات كبيرة من المريمية ليس كذلك حكيم آمن يحتوي على مركب يسمى ثيجون

 (بالإنجليزية: Thujone) قد تكون الكميات الكبيرة من الاستهلاك سامة، ويمكن أن تسبب نوبات وتضرر الكبد والجهاز العصبي، ويختلف محتواها باختلاف نوع المريمية ووقت قطفها وعوامل أخرى انتبه عند استخدام المرمريةلما يلي

من أضرار المرمرية الحمل والرضاعة

 تكون في فترة الحمل و يعد غير جيد و ليس أمن و ذلك بسبب أنه يحتوي علي مادة الثوجون و من الممكن أن تسبب الإجهاض و يفضل تجنب استخدام المرمرية و خاصه في فترة الرضاعة

 من أضرار المرمرية ارتفاع وانخفاض ضغط الدم

 يمكن أن تسبب المريمية ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم ، بينما يمكن أن تسبب أنواع أخرى من المريمية انخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

 من أضرار المرمرية ‏العمليات الجراحية

قد يؤثر المرمرية على مستويات السكر في الدم وقد يتداخل مع التحكم في مستويات السكر في الدم أثناء الجراحة، وبعدها يوصى بالتوقف عن استخدام Almariah قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

كما أن زيادة جرعة المرمرية ممكن أن تتسبب في أحد أنواع السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم، وسرطان المبيض وذلك نظراً لاحتوائه على هرمون الاستروجين.

أقراء أيضا فوائد وأضرار حبوب البن

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً