فوائد وأضرار بروفيرون Proviron

0 379
عليك معرفة فوائد وأضرار بروفيرون Proviron.مكمل البروفيرون هو مكمل هرموني ويساعد على نمو وبناء في الجسم.
ولكن حاله كأي مادة هرمونية يجب عمل تحاليل وفحص للكبد والكلى أولا والإستمرار على مراقبة وملاحظة نسبة حمض البوليك بالدم.والجرعة الموصى بها حباية واحدة يوميا لمدة شهر، ثم ممكن زيادة الجرعة إلى ثلاث حبات في اليوم حسب الحاجة وللكبار فوق سن الأربعين يجب الإهتمام بإجراء الفحص.
فوائد وأضرار بروفيرون Proviron.

ما هو مكمل بروفيرون Proviron؟

يعتبر مكمل البروفيرون مكمل هرموني، ظهرَ في الأسواق وكان يصنع من شركة “Schering” وهي أكبر شركات الصناعة للأدوية في العالم.ومع بعد ذلك أصبح متاح بأشكال تجارية متعددة ومازال منتشر الإستخدام حتى اليوم سواء تم إستخدامه في علاج بعض الأمراض أو في مجال كمال الاجسام.

يعتبر البروفيرون من ستيرويديات البنائية ومكونه الرئيسي هو هرمون المسترولون.ويتواجد بشكل حبوب بجرعات مختلفة مثل 25 مللي جرام أو 50 مللي جرام.

ما هي فوائد البروفيرون؟

يزيد البروفيرون من معدل إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم، حيث يمنع ارتباطه بالألبومين والغلوبولين الرابط للهرمونات الجنسية ويرتبط بهما عوضا عنه.

فيزيد من مستويات هرمون التستوستيرون في الدم، وهذا أمر إيجاباً حيث سياعد في زيادة بناء العضلات والكتلة العضلية.

كما أنه يعالج مشاكل الضعف الجنسي التي قد تصيب الرجال والتي يكون سببها إنخفاض مستويات هرمون التستوستيرون عندهم، وكذلك في علاج العقم عند الرجال لأنه يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية.

ما هي تأثيرات البروفيرون للاعب كمال الأجسام الذي يمر بفترة تناول الستيرويدات؟

لا يعتبر مكمل البروفيرون هرمون أساسي خلال فترة الكورس “Cycle” وهي فترة يمر بعض لاعبي كمال الأجسام يتناولون خلالها الهرمونات الستيرويدية البنائية وتستمر مدة كبيرة من 6-12 أسبوع.

ولكن يمكن إستخدام مكمل البروفيرون خلال فترة الكورس الهرموني وتحديداً في منتصفها بالإضافة إلى الهرمونات الأخرى، حيث يرفع من مستوى تحفيز إفراز هرمون التستوستيرون ويحفز عمله في زيادة بناء الكتلة العضلية.

ما يميز مكمل البروفيرون عن بقية الستيرويدات أنه لا يسبب إحتباس السوائل في الجسم.كما أنه يقلل فقدان الكتلة العضلية وهذه ميزة أخرى تميزه عن غيره، ولكن يفضل بعدم تناوله بعد انتهاء من فترة الكورس “Cycle” كما يفعل أغلب لاعبي كمال الأجسام ولكن من الأفضل تناوله خلال فترة الكورس فقط.

طريقة تناول البروفيرون

إنَّ الجرعة الموصى بها “المسترولون” هي 25-100 مللي جرام في اليوم للرجال و 25 مللي جرام في اليوم للنساء، ويقوم بعض لاعبي كمال الأجسام من النّساء أو الرجال بزيادة الجرعة إلى 50-125 مللي جرام في اليوم، ولا ينصح بمضغ حبوب مكمل البروفيرون بل يتم بلعها مع شرب كمية مناسبة من الماء.

ويجب بإستشارة طبيبك الخاص قبل شراء البروفيرون أو إستخدامه.خاصة للأشخاص المصابون بمرض السكري أو إرتفاع الضغط أو مشاكل قلبية أو مشاكل كلوية أو الصرع، ويُمنَع استخدامه لمصابي السرطان أو لديهم مستويات مرتفعة من عنصر الكالسيوم في الدم.

الإدمان أو الزيادة في تناول الجرعة يؤدي إلى حدوث مشاكل كثيرة منها.

  1. نمو شعر الوجه والجسم بغزارة.
  2. ظهور حب الشباب.
  3. يحفز الصلع.
  4. يجعل بشرة الجلد دهنية.

الآثار الجانبيه لمكمل البروفيرون

يعد مكمل البروفيرون من أكثر الهرمونات الستيرويدية أمان على الجسم، وتعتبر تأثيراته الجانبية قليلة جدا بالنسبة للرجال بالنسبة لبقية الهرمونات.ولكن يؤثر على شكل أجسام النساء.لذا يفضل ألا يستخدموه لاعبات كمال الأجسام خلال فترة الكورس “Cycle” لأنه سوف يعم على زيادة نمو الشعر لديهن ويعمل على تخشين أصواتهن.

ومن الآثار الجانبية التي قد يسببها استخدام هذا المكمل هي:

  1. حدوث اضطرابات في ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.
  2. ظهور حب الشباب.
  3. يزيد من كثافة شعر الجسم.

في النهاية، يعد مكمل البروفيرون مكملا هرمونيا.وبالتالي لا بد من الحرص والالتزام بالجرعات الموصى بها عند أخذه للوقاية ومنع حدوث أي مشاكل صحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.