فوائد و أضرار الكلين بترول

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

عليك معرفة فوائد و أضرار الكلين بترول.يعتبر الكلين بترول مادة كميائية مشتقة من الإسترويدرات مادة صنعت خصيصا لعلاج الربو عند الخيول.وتساعد على تحسين أداء الرئة عند الحيوانات.كما أنه يساعد في إزالة الإحتقان ويقلل من ضغط الدم، بالإضافة إلى توسيع الأوعية الدموية المسؤلة عن توصيل الأكسجين للجسم .

ولكن كل هذا مخصص للحيونات فكيف يستخدمه لاعبي كمال الأجسام.هناك جدل كبير حول الإستخدام البشري لمادة الكلين بترول، لأنه مادة محظورة في الكثير من البلدان.لذلك يجب عليك معرفة كيف يعمل الكلين بترول في جسم الإنسان وما هي فوائده وأضراره.

 

فوائد و أضرار الكلين بترول.

كيف يعمل الكلين بترول في جسم الإنسان ؟

يعتبر الكلين بترول مادة كميائية مخصصة لعلاج الربو.ولكن لاعبي كمال الأجسام أكسبوه شهرة بقدرته على فقد الوزن وبناء العضلات.كما أنه يساعد على تحفيز وتحسين أداء القلب وتعزيز عمل الجهاز العصبي المركزي.كما أنه يؤثر على هرمون الأدرينالين.كما أنه يزيد من إفراز هرمون النورأدرينالين.
كما أنه له بعض الفوائد مثل.

Advertisements
  • سرعة و زيادة حرق الدهون
  • زيادة و تحسين النشاط اليومي
  • يساعد على زيادة الطاقة
  • يعطيك المزيد من الحماس خلال التمرين

لماذا يتم إستخدام الكلين بترول ؟

كان الكلين بترول يستخدم في الأساس في علاج مرض الربو للخيول، لكن لاعبي كمال الأجسام إكتشفوا إستخدام آخر له في أنه يساعد في حرق الدهون وخسارة الوزن.السبب في جعله يسبب خسارة الوزن هو أنه يساعد في عملية التمثيل الغذائي ويساعد في تقليل إمتصاص الدهون.كما أنه يحافظ على الكتلة العضلية
ويقلل من هدم الألياف والأنسجة في العضلات خلال التمرين.

لذلك فالكثير من الأشخاص الغير رياضيين إتجهوا إلى إستخدامه لخسارة الوزن وتقليل نسبة الدهون.فمن الممكن أن يستخدمه الرياضيون والأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة فهو يقوم بنفس العمل في كلا من الحالتين.

ما هي اشكال الكلين بترول و الجرعات التي يتم تناولها

يكون الكلين بترول في شكل حبوب و كبسولات أو حقن.ولكن لكل طريقة المخاطر المخصصة لها الطريقة الشائعة التي يتناول بها لاعبي كما الأجسام هي يومين و يومين، أي يتناولون الكلين بترول يومين ويمتنعون عن تناوله يومين.وهناك من يتناولون الجرعات لمدة إسبوع ويمتنعون إسبوع.ولكن من الأضرار
التي تسببها الحبوب و الكبسولات أنها تؤثر على الكبد والأضرار التي تسببها الحقن هي أنها تترك ندبات وعلامات في الأماكن التي تتم أخد الحقن فيها.

ولكن عندما كان يستخدم الكلين بترول في علاج الربو كانت الجرعة الموصى بها هي 0.02-0.04 مللى جرام في اليوم الواحد.

الأضرار و الآثار الجانبية للكلين بترول

الكلين بترول له الكثير من الأضرار والآثار الجانبية.وذلك هو سبب الأساسي في حظر الكلين بترول في العديد من البلاد.

ومن الآثار الجانبية للكلين بترول هي.

  • الإصابة بالقلق و التوتر
  • الإصابة بالإرتجاف
  • الصداع المستمر
  • زيادة التعرق الغير طبيعي
  • إرتفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ

كما أن الكلين بترول يؤثر بشكل أساسي على القلب.حيث أنه من الممكن أن يصيب القلب بخفقان القلب وإضطراب ضربات القلب وعدم إنتظامها.ويسبب سرعة ضربات القلب.ويسبب مشاكل في ضغط الدم  كما أن الكلين بترول يحتوي على عنصر الدوبامين فأن عنصر الدوبامين يرتبط ويسبب الإدمان.

لذلك فمن الممكن أن يسبب الإدمان لذلك في بعض البلاد يحظر إستخام الكلين بترول كدواء للحيوانات التي يأكلها الناس لتجنب الإصابة بالإدمان.يسبب الكلين بترول في النقص في عنصر البوتاسيوم الموجود داخل الجسم.لذلك فإن الأشخاص والرياضيين الذين يتناولون الكلين بترول يعوضون نقص البوتاسيوم بأكل الكثير من فاكهة الموز والطماطم لتعويض النقص.

يؤثر الكلين بترول على القلب والكتلة العضلية.ولكن هذا التأثر يعتمد على الجرعات التي يتناولها الشخص، لذلك الأشخاص الذين يتناولون جرعات بكميات كبيرة يصابون بالآثار الجانبية والأضرار الكثيرة مثل إنخفاض ضغط الدم وتأثر على صحة القلب.

الإصابة بالتشنجات العضلية

التشنج العضلي هو أكثر الآثار الجانبية شهرة في إستخدام الكلين بترول.وذلك بسبب اتنفاذ الحمض الأميني جانبا إلى جانب مع نقص في عنصر البوتاسيوم والصوديوم مع الإصابة بفقدان الكثير من الماء.ويسبب نقص حمض التورين الذي يسبب نقصه الإصابة بتشنجات عضلية.

كيفية علاج الإصابة بالتشنجات العضلية و تخفيفها

  1. الإكثار من أكل الفاكهة مثل الموز لأنه غني بعنصر البوتاسيوم.
  2. شرب الكثير من الماء ما لا يقل عن 3 لتر يوميا.
  3. إستخدام مكمل التورين من 3-5 جرام يوميا.
  4. إستخدام مكمل البوتاسيوم من 200-400 مللي جرام يوميا على معدة فارغة و يفضل أن يكون قبل النوم.

يمكنك متابعة المزيد من خلال كمال أجسام

 

 

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً