فوائد و أضرار شرب البيض نيئ

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

هناك جدل كبير بين لاعبي كمال الأجسام حول فوائد و أضرار شرب البيض نيئ و خاصة للعظام و بناء كتلة عضلية و هناك من يتحدثون عن أضرار شربه نيئ على الجسم و المعدة فأيهما أصح  يعد البيض من أهم المصادر الغنية بالبروتين اللازم لبناء العضلات,فلا يخلو أي نظام غذائي من وجود البيض بشكل أساسي لأنه مصدر غني بالأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم في عملية بناء العضلات كما أنه يساعد على الإحساس بالشبع لفترة كبيرة كما أنه يساعد فى بناء الألياف التي تم هدمها خلال التمرين.

هل طهي البيض يؤثر على البروتين الموجود فيه

بالتأكيد هذه المعلومة خاطئة ولكنها شائعة بين لاعبي كمال الأجسام و لكن عليك معرفة أن طريقة طهيك للبيض قد تؤثر بشكل لا يذكر على نسبة البروتين الموجودة فيالبيضة الواحدة لذلك عليك معرفة طرق الطهي و كيف تؤثر كل منهم على جودة البروتين.

  • -البيض النيئ تكون جودة البروتين فيه 136.
  • -البيض المقلي تكون جودة البروتين فيه 136.
  • -البيض المسلوق ولكن بصفار سائل تكون جودةالبروتين فيه 137.
  • -البيض المخفوق تكون جودة البروتين فيه 132.
  • -البيض المسلوق بصفار صلب تكون جودة البروتين فيه 132.

لذلك عليك معرفة فوائد و أضرار شرب البيض نيئ و كل طرق الطهي و كيف تؤثر على جودة البروتين في البيضة الواحدة فعندما تكون البيضة نيئة أو نيئة تكون جودة البروتين واحدة لا تتأثر و يعتبر البيض المسلوق بصفار سائل أعلى في جودة البروتيند من البيض النيئ لذلك فإن الطهي لفترة زمنية قليلة يحسن من جودة البروتين كما لاحظنا أن أقل جودة للبروتين في البيض المخفوق و البيض المسلوق بصفار صلب لأن مدة الطهي كبيرة و تؤثر على جودة البروتين و لكن في كل الأحوال لا تتأثر نسبة البروتين الموجودة داخل البيضة.

Advertisements

هل شرب البيض نيئ مفيد لصحتك

ظهر في بعض الأفلام البطل الرياضي و هو يشرب البيض نيئ ثم يذهب إلى التمرين و يتمرن بشدة ثم بعدها يكسب البطولة ولكن لم يذكر أن شرب البيض نيئ قد يصيبك بالكثير من الأمراض بل من الممكن أن يؤدي إلى الموت فعندما يتعرض البيض للطهي يتم قتل البكتريا الموجودة داخل البيضة و هي بكتريا السالمونيلا و كان هناك تفشي كبير لبكتريا السالمونيلا التي أصابة الكثير من الأشخاص بالأمراض لتناولهم البيض نيئ و وصلت معظم الحالات إلى الموت بسبب هذه البكتريا و على الأقل تجعلك تتوقف عن التمرين لفترة لا تقل عن إسبوعين  و سوف تصاب بالتقيؤ.

هناك أشخاص يتناولون البيض نيئ ولم يصابوا بالبكتريا

الأشخاص الذين يتناولون البيض نيئ و لم يصابوا بأي أمراض هم محظوظون لا أكثر فهم سوف يستمرون في تناول البيض حتى يحصولن على البيضة الملوثة و يصابون بالبكتريا فهي تكون مجازفة كما انك تمارس أحد الألعاب الخطيرة لذلك لا ينصح بتجربتها.

هل يساعد البيض النيئ في تضخيم العضلات

جسمك لا يتعرف على الأطعمة حين تدخل له بل يتعرف على العناصر الغذائية الموجودة بداخله فجسمك لا ينتظر دخول البيض النيئ ليبدأ في تكبير و تضخيم العضلات ولكن التضخيم العضلات يعتمد على الإستمرار على  التمرين و الإلتزام بالنظام الغذائي السليم و أحد أساسيات النظام الغذائي الحصول على كمية مناسبة من البروتين و يمكنك الحصول على كمية البروتين الكافي من صدور الفراخ و اللحم سيكون ذلك فعال أكثر من تناول البيض نيئ و المجازفة بصحتك أو يمكنك طهي البيض بطريقة صحيحة للإستفادة من البروتين الموجود فيه.

البيض كمصدر غني بالبروتين

بعد أن عرفت أضرار البيض النيئ عليك معرفة فوائد البيض كمصدر غني و رئيسي للبروتين لأن البيض يحتوي على الكثير من المعادن و
الفيتامينات كما أن نسبة الدهون فيه قليلة جدا و تكاد تكون معدومة 
القيمة الغذائية للبيضة .

البيضة الكاملة

  • تحتوي على 77 سعر حراري.
  • تحتوي على 7 جرام بروتين.
  • تحتوي على 6 جرام دهون.

صفار البيضة

  • تحتوي على 61 سعر حراري.
  • تحتوي على 3 جرام بروتين.
  • تحتوي على 6 جرام دهون.

بياض البيض

  • يحتوي على 16 سعر حراري.
  • يحتوي على 4 جرام بروتين.
  • لا يحتوي على دهون.

هل بياض البيض أفضل أم البيضة كاملة فى النظام الغذائي

  1. السعرات الحرارية:لكل 100 جرام بياض بيض 52 سعر حراري،لكل 100 جرام بيضة كاملة 155 سعر حراري.
  2. الفيتامينات:لكل 100 جرام بياض بيض تحتوي على فيتامين ب12،لكل 100 جرام بيضة كاملة تحتوي على فيتامين ب12 و تحتوي على فيتامين أ و يحتوي أيضا على فيتامين د.
  3. البروتين:لكل 100 جرام بياض بيض 11 جرام بروتين،لكل 100 جرام بيضة كاملة 12.6 جرام بروتين.
  4. الزنك: بياض بيض لا يحتوي على معدن،لكل 100 جرام بيضة كاملة يحتوي على 1.2 مللي جرام من معدن الزنك.

بياض البيض أقل في السعرات الحرارية من البيضة الكاملة لكنه فقير في المعادن و الفيتامينات و البروتين ولكن يعتمد عليه معظم اللاعبين في معظم الأوقات خصوصا في فترات التنشيف ولكن ليس من الصحيح الأعتماد عليه لفترات طويلة لتعوض العناصر الغير متوفرة فيه.

يمكنك متابعة المزيد من خلال موقع النهاردة

 

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً