فواكه يجب تجنبها أُثناء الحمل

0

ان فترة الحمل من أكثر الفترات التي تم بالمراة صعوبه، فهي بحاجة وقتها للحفاظ على روحين لا يتجزأن من بعضهما حيث ان صحة جسدها تتناسب طرديًا مع صحة جنينها لذا من الشهر الأول يؤكد الطبيب على الأم بالمأكولات التي تصلح في هذه الفترة والمأكولات التي لا تصلح ويعرض عليها قائمة فواكه ممنوعه للحامل والتي يمكنها أن تؤثر على صحتها وحياة جنينها لتقوم الأم بتجنبها نهائيًا في هذا المقال.

أهم 7 فواكه ممنوعه للحامل

جميعنا نعلم أن الفواكه والخضروات من خلق الله الذي يعجز البشر عن تصنيع مثله لما فيهما من فوائد عديدة وهامه لأجسادنا وعقولنا، كذلك لإن كل نوع منهما يتميز بعناصر تتواجد بكثره فيه، وهنا تكمن الخطوره فبعض أنواع الفواكه يتميز وجود عنصر ما بها بتشكيل خطر على الجنين والأم الحامل وخاصة في الشهور الأولى للحمل( من الشهر الأولى حتى الرابع) ويجب عليها تجنبها مثل:

  1. التمر(البلح) الرطب:
    بمختلف أسامية فالبلح يمنع تمامًا في الفترات الأولى من الحمل لإنه يساعد على سرعة انقباضات الرحم مما يؤدي إلى إجهاض الطفل في مراحل تكوينة الأولى، ولنفس السبب ينصح به الأطباء في الفترات الأخيره من الحمل والشهر التاسع لمن يريدون الولادة الطبيعية لإنه يسهل انقباضات الرحم.
  2. الأناناس:
    يحتوي الاناناس على مادة البروميلين والذي بدوره يقوم بتكسير البروتين في الجسم مما يعمل على تليين عضلات عنق الرحم، كذلك فهو يعمل على تقلصات شديده في الرحمن تؤدي بقوتها إلى فقد الأم لحياة جنينها لذا فهو من أوائل قائمة الفواكه الممنوعه للحامل.
  3. تمر الهندي:
    هذا المشروب يفضل عدم الإكثار منه نهائي أثناء فترة الحمل وذلك لإنه غني بفيتامين (ج) والذي يمنع انتاج هرمون البروجيسترون وقد يسبب هذا تعرض الأم للولادة المبكرة وولادة طفل مبتسر.
  4. المشمش:
    بالرغم من فوائد المشمش العديده والعناصر الهامة التي تحتويها هذه الثمره مثل الزنك والبروتين إلا انه يسبب في ارتفاع حرارة الجسم مما يسبب خطر على حياة جنينك أحيانًا ويعرضها للنزيف.
  5. البابايا:
    على الرغم من كون هذه الثمره غنية بالعناصر المفيدة والمتعددة للجسم والشعر والبشرة، إلا انها قد تسبب خطورة على الحامل لإحتوائها على نسبة عاليه جدًا من اللاتكس والذي يؤدي إلى بطئ نمو الجنين، والنزيف، الإجهاض، كما انه يعمل على ارتفاع درجة حرارة الأم الحامل وهذا أبدًا غير مفضل للأم الحامل فقد يسبب لها اجهاض أو نزيف.
  6. البطيخ:
    بالرغم من أن البطيخ يعد فاكتنا المفضلة في فصل الصيف نظرًا لإنه يمد الجسم بالماء ويعمل على ترطيبه، ويعمل على تخليص الجسم من السموم، ونسبة خطورته تكمن في احتمال تعرض الجنين للسموم الذي يخلصها البطيخ من الجسم.
  7. الفواكة التي تسبب حساسية مثل الموز:
    وعلى الرغم من أن تناول الموز يفيد في زيادة حجم الجنين إلا ان الأم التي تعاني من حساسية تواجهها مشكلة كبيره جدًا من تناول الموز.

أطعمة ومشروبات محذورة أثناء الحمل

  • القرفة فتعمل القرفة على زيادة انقباضات الرحم مما تؤدي إلى الإجهاض، وبدورها كقابضة فهي تستخدم لسهوله تدفق الدورة الشهرية للأنسات قبل الحمل.
  • الأكلات الغير ناضجة(الرنجه، السالمون، الأسماك المملحه).
  • الكبد من الأكلات المحذورة على الحامل في فترتها الأولى من الحمل.
  • البيض الغير ناضج جيدًا يمكنه أن يكون محتوي على مرض السالمونيلا وتنتقل للحامل.
  • الجبن الغير مبستر يجب أن تتأكدي من الجبن والألبان أنها مبستره جيدًا.
  • الكحول والمخدرات فإنها تقوم بتشويه الجنين جسمياً وعقليًا.
  • مشروب الحلبه لإنه يعمل على تنشيط الرحم، فتستخدم بكثره بعد الولادة وليست قبلها.
  • المشروبات الغازية والتي يدمنها البعض.
  • الوجبات التي تحتوي على مواد حافظة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.