كل ما تريد ان تعرفه عن إنترنت الأشياء او ما يسمي Internet of Things – IoT

0 7
Advertisements

إنترنت الأشياء يشير إلى الجيل الجديد من الانترنت الذي يسمح بالتفاهم بين الأجهزة المترابطة عبر بروتوكول الانترنت تشمل هذه الأجهزة أدوات وأجهزة استشعار وأجهزة استشعار وأدوات ذكاء اصطناعي متنوعة وغيرها يتجاوز هذا التعريف المفهوم التقليدي المتمثل في أن الأشخاص يتواصلون مع أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية عبر شبكة عالمية واحدة ومن خلال بروتوكول الإنترنت التقليدي المعروف.

Advertisements

في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، عاش العالم في عصر الحوسبة والمكتبية والحواسيب الشخصية، وكانت هذه الموجة التي استمرت في أوجها قرابة 15 عامًا من سمات تلك الحقبة على سبيل المثال، كانت رسالة Microsoft في ذلك الوقت “جهازًا في كل مكتب وفي كل منزل وهذا ما نجحت تماما في تحقيقه مع تطور المعالجات والشاشات، انتقلنا إلى عصر التنقل، حيث كان ظهور iPhone في أوائل عام 2007 بمثابة بداية لعصر جديد من التكنولوجيا وعصر جديد من الحوسبة.

ما هي إنترنت الأشياء؟

لقد حاول الكثيرون وضع تعريف دقيق لإنترنت الأشياء، ولأنه لا يوجد طرف يمتلك أو يتحكم في انترنت الأشياء، فمن المؤكد أنه لن يكون هناك تعريف رسمي، ولكن ببساطة تندرج جميع التعريفات في مفهوم واحد، وهو ما سأفعله أحب أن أشرح بالنص التالي:

“إنترنت الأشياء هو مفهوم متقدم للإنترنت بحيث تتمتع جميع الأشياء في حياتنا بالقدرة على الاتصال بالإنترنت أو ببعضها البعض لإرسال واستقبال البيانات لأداء وظائف محددة عبر الشبكة.”

Advertisements

ماذا يحتوي  انترنت الأشياء؟

كل شيء يقع فعليًا ضمن مفهوم إنترنت الأشياء والملابس والأثاث والأواني المنزلية وأجزاء الجسم والشوارع وحتى الحيوانات! أي شيء يمكن أن يلتصق بوحدة المعالجة وميزة الاتصال بالإنترنت يعتبر شيئًا في عالم إنترنت الأشياء.

على سبيل المثال، بدأت العديد من مزارع الأبقار حول العالم في ربط أجسام الأبقار بالإنترنت لمراقبة صحتها وخصوبتها ونسبة بعض الهرمونات في أجسامها، مما يدل على أنسب وقت لحلبها، مما يساهم في جعلها دقيقة قرارات لتحسين عملية الإنتاج!

تطبيقات انترنت الأشياء

إن نطاق تطبيق تقنية إنترنت الأشياء واسع جدًا في الحياة اليومية، وأهم هذه الأمثلة والتطبيقات هي:

Advertisements
  • الأجهزة الذكية والقابلة للارتداء.
  •  الكشف عن تصاعد الدخان في الأماكن المجاورة، وإطلاق الإنذار وفقًا لذلك.
  • الإفصاح عن مخزون مواد التصنيع، على سبيل المثال، من خلال الإبلاغ عما على وشك الانتهاء.
  • الترتيب التلقائي للمواعيد اليومية للأشخاص.
  • أبلغ عن وجود خطر محتمل في البيئة.
  • راقب مدى توفر الوقود في محطات التدفئة وتحذيرك في حال قرب الانتهاء.
  • توجيه موقع أماكن وقوف السيارات تلقائيًا عند البحث عنها.
  • القدرة على مشاهدة بعض الظروف الطبيعية السائدة في مكان ما عبر الشبكة مثل جودة التربة

أهمية انترنت الأشياء

  1. مساعدة متخذي القرار في اتخاذ القرار الأفضل من بين مجموعة القرارات التي لديهم.
  2. رفع مستوى استراتيجية الأداء والإنتاجية في المصانع.
  3. تقديم خدمة عملاء أفضل.
  4. زيادة الإنتاجية.
  5. توفير الجهد والوقت والمال.
  6. منع ومعالجة المشاكل

من سيتحكم في انترنت الأشياء؟

على عكس الحقبتين السابقتين (عصر الكمبيوتر الشخصي وعصر الهاتف المحمول)، فإن إنترنت الأشياء ليس منتجًا أو نظامًا ستنتجه الشركة وتبيعه لملايين المستهلكين.

إنترنت الأشياء هو مفهوم جديد لكيفية عيشنا وإدارة أعمالنا باستخدام الانترنت لذلك لن تجد شركة تهيمن على هذا السوق ومع ذلك، نظرًا للبيانات الحالية، من المحتمل أن تمتلك الشركات الأربع الكبرى وتقنيتها المهمة في هذا السوق

  • Cisco:

إن انترنت الأشياء عبارة عن شبكة من الأجهزة المتصلة ، وعندما نقول شبكة ، فإن Cisco لها الكلمة الأسمى في هذا المجال. سيسكو هي من أوائل الشركات التي استثمرت في تقديم حلول لقطاع الأعمال في مجال إنترنت الأشياء ولديها دراسات مهمة للغاية في هذا المجال.

  • مايكروسوفت:

مع نظام تشغيل (ويندوز) يعمل على مليار ونصف جهاز، ومنصة الحوسبة السحابية (الأجور) وهي الأفضل والأقوى لقطاع الأعمال، بالإضافة إلى ذلك أطلقت مايكروسوفت نسخة خاصة من ويندوز بالنسبة لإنترنت الأشياء، تمتلك Microsoft ما يؤهلها لقيادة قطاع البرمجيات والحلول السحابية في سوق إنترنت الأشياء.

  • Google:

بفضل خبرتها الغنية في قطاع المستهلك والبيانات الضخمة وذكاء الأعمال BI ، بالإضافة إلى هيمنتها على عصر الهاتف المحمول الذي نعيش فيه الآن ، تمتلك Google الأدوات اللازمة لإنشاء حلول ذكية تفيد المستهلكين والشركات على حد سواء.

  • إنتل:

عدد الأجهزة التي ستشكل مشهد إنترنت الأشياء في 5 سنوات سيكون ضعف عدد الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية التي تعمل معًا اليوم! من الذي سيصنع المعالجات لهذا العدد الهائل من الأجهزة؟ ببساطة، ستكون إنتل أكبر مشارك في مجال الأجهزة، خاصة مع أبحاثها الضخمة ومشاريعها في هذا المجال بعد أن خسرت حصة كبيرة من سوق الأجهزة المحمولة.

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.