كوكب الأرض

0 129

سنتحدث عن كوكب الأرض وطبقات كوكب الأرض ومناخه.

كوكب الأرض

سبق وتحدثنا عن سطح الارض بإعتباره الميدان الرئيسي للإنسان وجميع الانشطه البشريه التي يمارسها الانسان لاستمرار حياته علي سطح الارض .وسبق ان تم تصنيف الطبقات الارضيه وفقا:

  • 1.الطبقات الارضيه الكيميائيه.
  • 2.الطبقات الارضيه الميكانيكيه.

كوكب الأرض وفقا للخصائص الميكيانيكية

  • 1.الغلاف الصخري.
  • 2.الغلاف المائع.
  • 3.الغلاف الاوسط.
  • 4.لُب الارض .

اولاً الغلاف الصخري {Lithosphere}

يعتبر الغلاف الصخري هو السطح الخارجي الصلب للأرض الذي تعيش عليه جميع الكائنات الحيه ويُشكل الغلاف الصخري من الألواح التكتونية Tectonic plates وهي تتحرك إلي بعضها البعض.

كما يتكون الغلاف الصخري من جزئين وهما القشره وهي الجزء العلوي و السـِتار وهي الجزء السفلي كما ان الغلاف الصخري يمتد من صفر علي سطح ألأرض إلى 100كم إلي باطن الأرض.

ثانياً الغلاف المائع {Asthenosphere}

هذا الغلاف يمتد اسفل الغلاف الصخري من 100كم الي 350كم وتمتاز هذه الطبقه بأنها ضعيفه نسبياً فتسلك سلوك المواد اللادنه وهي مواد لها قابليه عاليه للتشكيل دون ان تنكسر ويعتبر هذا الغلاف مصدر رئيسي للماجما وذلك لقربه من نقطه الانصهار Melting point .كما انه له علاقه وثيقه في تنشيط وتكون البراكين.

ثالثاً الغلاف الاوسط {Mesosphere}

فهذه الطبقة تتراوح من 350كم إلي 2900كم وتنقسم إلي طبقتين رئيسين وهما الطبقة الوسطي العلوية والطبقة الوسطي السفلية وتتميز هذه الطبقة بصلابة الصخور ذلك بسبب تعرضها للضغط والحرارة معاً.

رابعاً لُب الأرض

*اللُب الخارجي Outer core

تتميز هذه الطبقه بأنها توجد في حاله سائله وتحتوي علي معادن مثل الحديد و النيكل وهذه الطبقه تم تصنيفها كيميائي و ميكانيكي.

*اللُب الداخلي Inner core

تتميز بإنها طبقه صلبه و ذلك بسبب زياذه الضغط وتحتوي علي كميه كبيره من الحديد.

وقد تم إكتشاف وطبقاته ومناخه عن طريق علماء الفلك من خلال رحلاتهم الإستكشافية الذين يقومون بها من أجل التعرف على كواكب المجموعة الشمسية.

وقد ساهم التطور الذي شهده العالم في العلوم الطبيعية في الفترة الأخيرة في التعرف على المزيد والمزيد عن كوكب الأرض وجميع كواكب المجموعة الشمسية وتحديد مناخها وتحديد إمكانية الحياة عليها أم لا.

للمزيد عن الكواكب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.