كيفية أختيار أبواب الشقة الخارجية والداخلية بالصور

الكثير منا يكون في حيرة من أمره حول أختيار باب الشقة وأبواب الغرف الداخلية والنوافذ وأنواعها وكيفية أختيار ألوانه ، لذلك سنقوم بمعرفة كيفية أختيار أبواب الشقة الداخلية والخارجية بالصور  ويجب أن تكون بعناية فائقة ، فالأبواب والنوافذ من القطع الأساسية بالمنزل حيث لها وظيفة عملية ووظيفة جمالية فيكون له مظهر جمالي يتزين به مدخل الشقة ،وتعتبر حماية وأمان للمنزل أيضا.

أنواع أبواب الشقة المناسبة

أولا الأبواب الخشب فهي من أكثر الأنواع أنتشارا وأستخداما ،حيث يتم التحكم بها بسهولة سواء في الحجم أو النوع أو الشكل أو اللون وتصميم الباب أيضا.

توجد العديد من العوامل اللتي تميز الأبواب الخشبية فمن مميزاتها الصلابة والمتانة وخفة وزنه وسهل التشكيل وعازل للأصوات والحرارة وأيضا عمره الأفتراضي طويل.

لكي لا تحدث نتائج غير متوقعة بسبب الأختيار الخاطئ للأنواع السيئة اللتي تتأثر بالعوامل الطبيعية وتعرض المنزل للخطر مثل التمدد والأنكماش والرطوبة والتسوس فيجب أختيار نوع يتميز بالصلابة والقوة.

أنواع الأبواب الخشبية

  • الخشب الزان يعتبر الأفضل من حيث أنواع الخشب لأنه يتميز بالمتانة والقوة والصلابة ويعمل على تحمل درجات الحرارة العالية المرتفعة ولا يتعرض للتسوس ويتميز أيضا بجمال ألوانه وأشكاله ، لذلك يعتبر باب الخشب الزان من الجودات العالية لذلك سعره عالي حوالي خمس الآلآف جنيه مصري ، حيث يوجد منه أنواع عديدة مختلفة مثل الأمريكي والروسي والتركي.
  • أما النوع الثاني هو خشب الأرو وهو نوع آخر من الأخشاب المميزة ، حيث تعتبر الأبواب المصنعة من خشب الأرو من الأبواب الصلبة المتينة والقوية ، حيث يتميز بلونه وشكله المميزين ، أما نسبة إلى سعره عشرة الآلاف جنيه فهو مرتفع جدا وهذا ما يعيبه.
  • يتوافر من أبواب الخشب الأرو أنواع كثيرة مختلفة مثل الأمريكي ويعتبر أعلى سعر عن باقي الأنواع والنمساوي واليوغسلافي ويعتبرون الأقل سعرا نسبة للأخرين والأنجليزي والأفريقي
  • أما النوع الثالث من الخشب هو خشب الموسكي فهو يعتبر من أفضل الأنواع أيضا والأكثر إستخداما عند معظم الناس وذلك بسبب أن سعره أقل من باب الخشب الزان فسعره قد يكون ثلاثة الآلاف ونصف جنيه.
  • حتى يمكننا المحافظة على زيادة عمر باب الخشب الموسكي ، يمكننا أن نقوم بتغليفه بقشرة خارجية من الخارج اللتي تحافظ عليه وتعطيه القوة والصلابة ليتحمل العوامل الخارجية.
  • فمن الأنواع المختلفة للقشور هي قشور الزان أو قشور الماهوجني أو قشور البلوط أو قضور الأرو الأبيض والأحمر.
  • من أنواع الخشب أيضا خشب الماهوجني فهو من الأخشاب اللتي تتميز بالقوة والصلابة العالية ، يتميز أن لونه يميل إلى اللون الأحمر ولا يتأثر بالماء ، ولا يتواجد به عقد خشبية تعمل على إيقاف عملية التصنيع ولكن سعره مرتفع نسبة للأنواع الأخرى.
  • خشب الصنوبر من أنواع الخشب فيعتبر من الأخشاب الأكثر أستخداما حيث يكون لونه أبيض يميل قليلا للون الأصفر

طريقة تصنيع أبواب الشقة

  • هناك طريقتين لتصنيع أبواب الشقة وهي طريقة الحشو وطريقة الكبس.
  • أولا طريقة الكبس فهو يعتبر عبارة عن لوحان من الخشب يتمثلان في وجهين الباب من الداخل والخارج وفارغا في الوسط ، حيث تعمل هذه الفراغات على حماية الباب من التقوس حيث تسمح بالتمدد والتقلص وفقا لمتغيرات الحرارة ، حيث يتم أيضا تركيب شرائح من الخشب المقطع بطول الباب حتى تدعمه.
  • فهذه التركيبة تعتبر تركيبة ضعيفة لا تصلح للباب الخارجي للشقة إنما الأبواب الخارجية ، حيث يمكن وضع القشور بالأشكال المختلفة حتى تعطيه شكلا جماليا ويتميز بسهولة التنظيف والصيانة.
  • ثانيا طريقة الحشو أو ما يسمي ب ( الباب المدعم) فهو يكون عبارة عن خشب فقط بدون وجود أية فراغات بين أجزائه ، لذلك يتم أستخدامه غالبا في باب الشقة الخارجية لقوته ومتانته.
  • فيتم تجميع أجزاءه عن طريقة التجميع بدون إستخدام المسامير وتتميز بأختلاف أشكاله ، أما من عيوبه صعوبة التنظيف والصيانة وقد تظهر به بعض الفراغات نتيجة التركيب الخاطئ.

ما هي الأبواب المصفحة

الأبواب المصفحة قد أنتشرت أخيرا في السنوات الماضية فهي تعتبر من أكثر الأبواب صلابة ومتانة وهناك إقبال كبير عليها في الآونة الأخيرة ، حيث يختارها المستهلك لأنها تعتبر أكثر أمانا.

حيث يتوافر به العديد من التصميمات الرائعة والألوان فمن مميزات الأبواب المصفحة أنها مصنعة من الحديد والصلب وعازلة للصوت وتمنع دخول الأتربة والحشرات وتعمل على توفير الأمان وتتميز بالجودة فهي مزودة بعين سحرية مميزة على عكس العين السحرية التقليدية ، أيضا لا يمكن أن يتم فتحها بنسخ مقلدة ، ويوجد نوع من الأبواي لا يمكن نسخ مفاتيحها إطلاقا.

أنواع الأبواب المصفحة

  • الأبواب المصفحة الصيني يتم تصنيعه بالكامل من الحديد والصلب ومصنوع أيضا من مواد عازلة للحرائق والأتربة ، بالإضافة إلى ذلك مزودة بالمفصلات اللتي تحميه من التطفيش ، حيث يحتوي على عين سحرية ، ويكون سمك الباب 7 سم ويحتوي على سادسة عشر أصبع صلب لإغلاق الباب بإحكام.
  • النوع الثاني هو الأبواب المصفحة الماليزي اللتي يتراوح أسعارها من ثلاثة ألالاف لأربع ألالاف جنيه.
  • النوع الثالث هو الأبواب المصفحة الإيطالي اللذي تبدأ اسعاره من ثلاثة ألالاف جنيه.
  • النوع الرابع هو الأبواب المصفحة التركية يتوافر به العديد من الألوان والتصميمات اللتي تتناسب مع جميع الأذواق المختلفة ، فمن مميزاته أنه يوجد به كالون داخلي مكون أثني عشر أصبع لغلق الباب بإحكام ، فهو أيضا عازل للصوت والأتربة ومقاوم للحرائق.
  • تبدأ أسعار الأبواب المصفحة التركية من خمسة الألاف جنيه فيما فوق.

أهم النصائح عند أختيار أبواب الغرف والشقة

يجب أختيار باب الشقة على حسب ديكور الشقة فإذا كان مودرن أو كلاسيك يجب أختيار بابا يتناسب مع هذه الديكورات ولذلك يجب معرفتنا كيفية أختيار أبواب الشقة الخارجية والداخلية.

يمكننا أختيار ألوان أبواب الشقة يمكننا أختار نفس ألوان الدهانات ولكن على درجة أغمق ، أو من الممكن أختيار اللون الأبيض حيث يعطي إيحاء بالراحة النفسية والصفاء الذهني ، فإذا كان الباب من الزان أو الأرو يمكن أن نكتفي بطبقة من الورنيش فقط.

إذا كان هناك عيوبا في الخشب يمكننا أختيار الألوان مناسبا مع كل لون غرفة ، حيث يجب مراعاة إذا كانت الغرف بجانب بعضها البعض أن تكون الألوان والأشكال بشكل ولون واحدا ، فيمكن طلائها من الخارج بنفس اللون ومن الداخل باللون اللذي يتناسب مع الغرفة حتى لا يحدث ملل ورتابة.

  • إذا كنا نريد مزيد من الإتساع يمكننا وضع مرآة طويلة بحجم باب الشقة من الداخل فتعطي المزيد من المساحة.
  • يمكننا أختيار أبواب تحتوي على زجاج ملون لكي لا يحجب الضوء ويعمل على توفير الخصوصية لصاحب الغرفة
  • أختيار الأكسسوارات الخاصة بالأبواب من أقفال ومقابض من أهم الخطوات حيث تعطي شكلا جماليا.
  • هناك أيضا نوع من الأبواب عازل للصوت يمكن أن يتم إستخدامه في غرف النوم وغرف الأطفال.
  • وهكذا قد قمنا إليكم كيفية أختيار أبواب الشقة الخارجية والداخلية بالصور وكيفية أختيار أنواعها وألوان وأختيار التصميم حسب ديكور المنزل سواء ديكور مودرن أو ديكور كلاسيك
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.