كيفية أختيار أحدث الدهانات وورق الحائط للمنزل بالصور

الكثير من الناس ينتابهم الفضو حول كيفية أختيار أحدث الدهانات وورق الحائط للمنزل بالصور وما هي ألوان الدهانات المناسبة لمساحة الشقة وتختلف الدهانات إذا كانت كبيرة أو متوسطة أو صغيرة ووظيفته وقطع الأثاث اللتي تتواجد به والشخصية اللتي تتعايش في المنزل ، لأن الألوان تعتبر سلاح ذو حدين ويجب أن تتناسب الدهانات مع ديكور المنزل.

كيفية أختيار أحدث ألوان الدهانات بالصور

هناك عامل هام جدا حول أختيار ألوان الدهانات وهي أن تكون ملائمة لموضة السنة لأن ألوان الدهانات تتغير حسب موضة كل سنة ، فلابد من مواكبة الموضة بالألوان الحديثة ، فموضة الألوان هي ميكس من الألوان الترابية فتكون ألوان بودر وألوان نقية وقوية.

فلا يمكننا تحديد درجة اللون المضبوطة ، فهناك الكثير من الشركات تعمل على تحديد أسماء الدرجات فأصبح درجة اللون الأزرق أو رمادي أو بيج فهناك مجموعة من الدرجات كمثال له العديد من الدرجات للتميز شركة الدهانات في درجات ألوان الدهانات ، أيضا يجب أختيار درجة لون الدهان حسب الشخصية كمثال إذا كانت غرفة لطفل ولد أو بنت أو ربة منزل أو شاب فيجب أختيار ألوان الدهانات على حسب الراحة النفسية.

عند أختيار ألوان الدهانات يجب مراعاة وظيفة المكان إذا كان لمنزل أو حضانة أو كافيه فأحيانا نقوم بأختيار ألوان قوية تعطينا روح وطاقة وأحيانا ألوان هادئة تعطينا راحة وهدوء ، فذلك من الخطوات الهامة عند الأختيار.

  • يجب الأختيار بعناية ودقة في التنسيق فيجب أن يكون مجموعة لونية مرتبطة ببعضها البعض فيجب أن يتم التنسيق بين لون الأرضية مع لون الدهانات مع ألوان الأثاث مع السجاد والستائر.
  • لا يمكن الأعتماد على درجة لون الدهان من الكتالوج فقط فيجب أن نقوم بأخذ عينة صغيرة من اللون ويتم تطبيقه على جزء صغير من الحائط حتي يتم أختيار درجة لون الدهان المناسب من الدرجة الغامقة أو الفاتحة.
  • من خطوات نجاح ألوان الدهانات أن يكون أملس وناعم وذلك يبدأ من الأساس وهو خطوة المعجون حتي يتم معالجة الفجوات في الحائط  ثم بعد ذلك خطوة الصنفرة ، ومن أهم الخطوات أيضا أن يكون هناك طبقة من لون الدهان الأبيض قبل مرحلة الدهان حتي يكون لون الدهان الأخير يعطي إشراقة وزهوة.
  • يعتبر اللون البيج بدرجاته من أفضل الخيارات ومن أكثر الألوان الشائعة ويمكن مزجها مع الدرجات الأخرى منه اللاتيه والفانيليا لاتيه.

يعتبر اللون الأزرق أيضا من الألوان المحايدة ومناسب لغرف الشباب.

فمن الأفضل أن يكون لون الدهان واحد لكل المنزل مع تغيير حائط واحدا بلون مختلف أو ورق حائط.

أختيار ألوان دهانات الغرف يفضل أن يكون من الألوان الفاتحة والغير قاتمة حيث تعمل على توسيع المكان وتعطي مساحة أكبر مثل الأوف وايت والبيج أو الكريمي بدرجاته  أو الرمادي بدرجاته.

يمكن البعد عن الألوان الغامقة حيث تعمل على عكس ضيق المنزل فمن الممكن إذا كانت مساحة المنزل كبيرة يمكننا إضافة لون حائط مختلف من الألوان القاتمة مثل الأزرق بدرجاته والأخضر بدرجاته والعنابي والخوخي والبرتقالي بدرجاتهم.

يجب الموازنة بين ألوان الأثاث وألوان الدهانات فإذا كانت درجة لون الأثاث من الدرجات الغامقة فمن الممكن أن تكون درجة الدهان فاتحة هادئة.

أهم الخطوات اللتي يجب إتخاذها عند أختيار ألوان الدهانات

  • هناك نوعان من الدهانات وهي الدهانات البلاستيك والدهانات الزيت ، فالدهانات البلاستيكية عبارة عن دهان أساسها مائي وغير قابلة للتنظيف بالماء لكن تعطي للحائط مظهر أملس ناعم.
  • أما النوع الآخر وهي دهانات الزيت فهي من الألوان اللتي أساسها زيت فهذا النوع من الدهانات قابلة للتنظيف لذلك يكسر إستخدامها ، وتعتبر أيضا الغير قابلة للتكسير أو التقشير.
  • عند شراء ألوان الدهانات يجب أن نقوم بأختيار ألوان دهانات كمبيوتر فعند أختيار درجة دهان كمبيوتر تصبح مضبوطة عند الأستخدام بنفس الدرجة.
  • هناك أيضا ثلاث درجات للمعان أول نوع هو النوع المط حيث يكون درجة الدهان مطفية تماما وغير محبب أختيارها ، ودرجة النصف لمعة فهذه الدرجة وسط بين اللامعة الكاملة والمط وهذا أفضل أختيار يمكن أختياره لأنها تعطي شياكة للمنزل ، أما درجة اللمعة الكاملة وهذه النوع يتميز باللمعة الزائدة وليس الأفضل وغير محبب أختياره.
  • فمن أهم أنواع ماركات الدهانات البلاستيك والمضمونة واللتي يتم إستخدامها بكثرة مثل سايبس وسكيب وجوتن وناشيونال والجزيرة.
  • فأول خطوة هي شراء معجون جاهز وهذه تسمي خطوة التأسيس ثم خطوة الدهان باللون الأبيض والمرحلة الأخيرة هي مرحلة لون الدهان المختار  ، لذلك فالخامات اللذي سنحتاجها هي ( سيلر مائي والأفضل من شركة جوتن ، معجون للحائط سكيب أو جوتن أو GLC ، صنفرة ، تيب ، لون دهان أبيض بلاستيك ، علب ألوان مركزة كمبيوتر)
  • من أهم الخطوات لنجاح الدهان هو تنظيف الحوائط من الأتربة بواسطة الصنفرة أو سكينة المعجون ،  ثم مرحلة التأسيس وهي مرحلة المعجون ولابد أن تكون سكيتنين إذا كانت جيدة إما إذا كانت غير جيدة فيمكن أن تكون من ثلاث إلى أربع سكاكين ثم مرحلة الصنفرة.
  • فهذه الخطوات تعلمنا كيفية أختيار أحدث الدهانات وورق الحائط للمنزل بكل سهولة.

كيفية أختيار ورق الحائط للمنزل وأهم أنواعه

  • يوجد العديد من أنواع ورق الحائط وهو من الموضة العصرية اللتي يمكن الإعتماد عليها في تصميم ديكورات المنزل وتعطي مظهر جماليا للمنزل ، حيث يعمل على التغيير في المظهر العام ويعطي الغرف النشاط والحيوية ، ولا يتطلب وقتا كبيرا.
  • فمن أنواع ورق الحائط ورق الألياف النباتية حيث يتم صنع هذه الأوراق مجموعة من الألياف النباتية ويتميز بشكله الرائع ويمكن بأن يتم إستخدامه في غرف المعيشة.

ونوع آخر هو ورق الدوبلكس فهو عبارة عن طبقتين ومن أكثر الأنواع العملية حيث يمكن تنظيفه بسهولة لذلك يمكن إستخدامه في غرف الإنتريه وغرف النوم.

ورق الحائط الفينيل حيث يتكون من مادة الفينيل ومن طبقة مغلفة بورقة سميكة من الكتان ويعتبر من خامات ورق الحائط العملية أيضا.

الورق المخملي فهو خامته مثل قطعة من القماش ومن الأوراق المميزة لكن تعتبر شديدة الحساسية ولا يمكن وضعه في غرف بها رطوبة عالية.

يوجد نوع آخر من ورق الحائط وهو ورق الحائط المعدني ويعتبر مصنوع من مساحيق معدنية مثل الألومنيوم وتتميز أنه ملمسه ناعما.

ورق الحائط اللب فهو يعتبر من أكثر الأنواع اللتي يمكن تركيبها بكل سهولة ويتم تصنيعه من لب الأخشاب حيث يحتوي على رسومات مطبوعة على الورق مباشرة.

أما ورق حائط الأنجلابتا حيث يتم إستخدام هذا النوع بكثرة حيث يتكون من طبقة سميكة بها رسومات ونقاشات واضحة وبارزة.

  • هناك أيضا ورق حائط مصنوع من الجلد حيث يتم تكوينها من خامة الجلد المصنع حيث منها أنواع خامة الجلد المحبب حيث بها فقاعات ولكن يجب تنظيفها بعد عشرين يوم من تركيبها.
  • وخامة الجلد الناعم اللذي به جليتر جيث تتكون هذه الخامة من ورق حائط المرصع بالجليتر ويفضل أن يتم تركيبها في الأسقف.
  • وأخر نوع من ورق الحائط هو مكون من خامة الجلد الممشط حيث يوجد بها خطوط عرضية وخطوط طولية ويعتبر خامة ممشطة تعطي مظهرا جماليا مع التمشيط.

وبمعرفتنا أنواع ألوان الدهان وورق الحائط يمكننا معرفة كيفية أختيار أحدث الدهانات وورق الحائط للمنزل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.