كيفية أختيار ستائر الشقة وأهم النصائح بالصور

تعتبر الستائر من أهم لمسات الديكور بداخل المنزل فالأختيار الفخم والصحيح لأنواع الستائر المختلفة يجعل المنزل مفحم بالروح والحيوية والمرح ، فتستطيع الستائر أن تخلق وتضيف لمسة من الفخامة والأناقة إذا تم أختيارها بطريقة صحيحة تناسب كل الغرف لأنها أكثر قطعة في ديكور المنزل يجذب الإنتباه ويأتي في صدارة المنزل ، لذلك سنقدم إليكم اليوم مجموعة من النصائح اللتي تساعدكم في أختيار الستارة المناسبة لكل غرفة ، فلكل غرفة أساسيات وخصوصيات خاصة بها لأختيار الستارة المناسبة من حيث التصميم والأهتمام بكيفية أختيار ستائر الشقة وأهم النصائح بالصور اللتي يجب وضعها في الأختيار وتنسيقها مع أثاث المنزل والسجاد وقطع الديكور إذا كان كلاسيك أو مودرن.

أهم النصائح لأختيار ستائر المنزل

أولا سنقوم بالبدء بالمكان الأكثر حيوية في المنزل وهي غرفة المعيشة فأختيار الستارة المناسبة لغرفة المعيشة يعتبر من أكثر الأختيارات للستائر تعقيدا ، فدائما ما ترتبط غرفة الجلوس والصالون بإختيار ستارة من عدة طبقات الطبقة السميكة والطبقة الخفيفة معا ، فمن الضروري جدا أختيار نوعية أقمشة تناسب ديكور وطراز الغرفة سواء إذا كانت كلاسيكية أم عصرية (مودرن) ، فيجب دائما أن نضع في الأعتبار عدم أختيار ستارة تستهلك كمية كبيرة من القماش الخام إذا كانت مساحة الغرفة صغيرة.

ثانيا ستائر غرفة الطعام فلا يفضل وضع ستائر كثيفة في غرفة الطعام إلا إذا كانت تحتوي على أكثر من شباك أو بلكونة ويفضل أن تكون خفيفة وبسيطة ولا تحتوي على ديكورات كثيرة ، فلابد دائما أن تكون ستارة السفرة مرتفعة عن الأرضية بعض الشئ.

ثالثا ما يخص أختيار ستائر غرفة النوم فمن الضروري مراعاة بعض الأمور أن تكون الستارة بداخل غرفة النوم تساعد على الأسترخاء والهدوء ، وأن تستطيع حجب الضوء بطريقة جيدة أثناء النوم مع توفير مساحة الخصوصية أيضا بشكل كافي  ، ويفضل أن تكون بسيطة وبألوان دافية وأن تكون متناسقة مع شكل ولون السرير والسجاد حتى تضيف لمسة من الأناقة داخل المكان.

رابعا فيما يخص غرف المكتب أو ما يخص غرف القراءة في المنزل فأختيار الستارة المناسبة لها أسهل من الغرف الأخرى فيفضل أن تكون الستارة داخل هذه الغرفة عملية وبسيطة وألوانها فاتحة وهادئة وقصيرة وشفافة أيضا وغير كثيفة القماش وتسمح بمرور الضوء بطريقة كافية داخل الغرفة لتساعد على إنارة المكان بأكبر كمية من الضوء على عكس غرف النوم ، وذلك من أجل المساعدة في العمل بداخل المكان.

خامسا ستائر المطبخ فإذا كانت هناك استايل أو موديل أو تصميم خاص بستائر المطبخ فبالتأكيد الطراز التبسيطي هو الأكثر مثالية ، فأختيار ستارة المطبخ تحديدا يجب أن تكون بسيطة وبخامات تناسب المطبخ ؛ حتى لا تساعد لا قدر الله على الإحتراق فالمطبخ مكان متشعب ملئ بالمفردات ويشعل فيه النار بإستمرار ،  لذلك يجب أن تكون ستارته بسيطة غير معقدة ومتناسقة الألوان وتتماشى ألوانها مع لون المطبخ وديكوراته ، ونكرر الأمان ضروري جدا لأختيار المادة المناسبة للستارة.

سادسا ستائر غرف الأطفال يجب أن تعتمد على البهجة والحيوية في تصميمها ويفضل أن تكون بسيطة وقليلة الطي وتحمل أشكال وألوان ، حيث يشعر الطفل بالبهجة والحب بمجرد الدخول إلى المكان وتأمل الستارة ليخلق بخياله وجود عالم جميل ملئ بالسعادة والألوان خلف هذه الستارة الملونة ، وكذلك يجب أن تراعوا التنسيق  بين ألوان الستارة ومكونات الغرفة والأثاث.

هل الستارة الطويلة أم القصيرة هي الأفضل

حيث يتداول دائما سؤالا حول الستارة هل الستارة الطويلة أم الستارة القصيرة فهذا السؤال ليس له إجابة واضحة في الديكور حيث الكثير من الناس ينتابهم الحيرة حول كيفية أختيار ستائر الشقة وأهم النصائح.

فإن كانت الستارة بطول الحائط أو قصيرة فهي أولا وأخيرا تعتمد على أذواقكم الشخصية وميولكم وميزانيتكم ، فلكل منها مميزاتها فالستارة الطويلة تعطي الشعور بالفخامة وكبر المكان ، فإما القصيرة فتتميز بتكلفتها القليلة مما يجعلها سهلة الحصول عليها وسهلة التبديل عند الممل منها.

لمن الفيصل بينهما هو طول وحجم الشباك هو من يتحكم بمساحة الستارة فمن الأفضل الستارة الطويلة من السقف حتى الأرض بشرط أن تكون خامتها بسيطة وغير سميكة وبسيطة.

 أفضل أنواع وخامات الستائر

الشيفون هو نوع من أنواع القماش الشفاف المتوافب بألوان ونقوشات مختلفة ، فيمكن أن يتم إستخدامه بمفرده أو مع نوع آخر من الستائر الأخرى حيث تتكون من طبقتين من لونين مختلفين ، أو من الممكن إستخدامه مع قماش البلاك أون وغالبا ما يستخدم هذه الأستايل في الديكورات المودرن  ، فهذه الخامة يتواجد منها المنقوش والسادة.

القطيفة هو من الأقمشة السميكة الناعمة فهي شيك وتعطي أناقة للمكان بالإضافة إلى أنه يتناسب مع جميع الأذواق والديكورات سواء الكلاسيك أو المودرن ،  فنوع القماش القطيفة يناسب كل الأوقات ولا تقدم موضته أبدا.

نوع البلاك أوت فهو طبقة من القماش ضد الماء والضوء فهي ثقيلة وتعمل على حجب الضوء من الخارج حيث يمكن إستخدامه في غرف النوم للخصوية حيث لا يظهر ما بخلفه ولكن لا يؤثر على شكل الإجمالي والجمالي في المكان.

الحرير هو نوع من القماش الحساس الناعم فيجب عند الإستخدام التعامل معه بحرص حتى لا يتم قطعه ، حيث يوجد العديد من الأشكال المختلفة به بألوان الجديدة الزاهية المبهجة ، حيث يمكن أستخدامه في غرفة النوم أو غرفة السفرة ، فمن الممكن أيضا إضافة بطانة لأنها تتأثر بأشعة الشمس ، يجب الأخذ في الأعتبار لابد من الغسيل الجاف.

القطن هو من أنواع القماش العملية فهو يتميز بالنعومة ويتواجد منه ألوان متعددة ويتم تفصيله بالشكل الذي يناسب أصحابه ، فيمكن تنظيفه بكل سهولة حيث يكون مناسب للحمامات والمطابخ أكثر ليتم تنظيفه في أي وقت.

الساتان حيث تعتبر هذه الخامة من أفضل الخامات حيث تتميز بمظهرها المضئ المميز اللامع بجميع الألوان ، ولكن لابد من كيها بعد كل مرة يتم غسلها لكي تظهر نعومتها وتصبح مفرودة على النوافذ.

البوليستر من أنواع قماش الستائر اللذي يتم إستخدامه بكثرة ،  لأنه يتميز بالسعر المناسب والأستخدام بكثرة فمن مميزاته مقاومته للتمدد والأنكماش غير أنها سهلة التنظيف فهي تعتبر أختيار مناسب في غرفة النوم أو غرفة المعيشة ، لكن لا يجب إستخدامها في المطبخ لأنها قابلة للأشتعال وتعمل على إمتصاص الأبخرة والزيوت  ، حيث تعمل أيضا على تقليل نسبة التهوية في المكان ، فمن مميزاته توافره بكثير من الأشكال والألوان المختلفة ، فمن الممكن إستخدامه في غرف الأطفال بالألوان الغامقة لأنها تتحمل الأوساخ.

الكتان نوع من الأقمشة اللذي يتميز بتموجات معروفة وتتماشى مع استايل المودرن أكثر ، حيث يتميز أنها من الخامات المسامية حيث تسمح بدخول الهواء على عكس البوليستر ، ولكن من أكثر عيوبه هي الإنكماش سريعا ، لذلك لا يمكن غسله ، يمكن أن يتم غسله بالطريقة الجافة وتعليقها فورا حتى لا تنكمش.

قماش الدانتيل فهو من الخامات الشفافة حيث يعمل على إدخال كمية كبيرة من الضوء فيمكن أن يتم تركيبها في نوافذ البلكونات حيث لا تعمل على منع إدخال الضوء الطبيعي ، يتميز بتوافر الألوان والنقوشات اللتي تتناسب مع الديكور وألوان الديكورات.

الأورجانزا فهو من خامات الأقمشة القيمة الشيك ولكن غالية الثمن قليلا.

إما المخمل فهو يعتبر من الأقمشة السميكة فهو يتميز بسهولة التنظيف وتحمله للأوساخ.

كيفية حساب كمية قماش الستائر

أولا يجب أن تقومي بتحديد شكل الموديل اللذي تريديه مع مراعاة الألوان والأثاث والسجاد.

ثانيا يمكنك أخذ مقاسات البلكونة أو النافذة مع زيادى خمس وعشرين سنتيمتر من كل ناحية حتى تبدو الستارة مناسبة.

ثالثا يجب تحديد الكشكشة وإرتفاع ماسورة الستارة أو أرتفاع البلتكانة عن الأرضية لحساب كمية الأقمشة مضبوط حيث يتسأل الكثير من الناس حول كيفية أختيار ستائر الشقة وأهك النصائح.

يجب أن يتم تعليق الستائر من السقف إلى الأسفل حيث تقوم بإعطاء الغرفة شكل أكثر أرتفاعا ، فيجب أيضا أن تكون ملامسة للأرضية حتى تعطي شكلا أنيقا.

يجب أن يكون عرض القماش عرضين مساحة الشباك أو ثلاثة أضعاف عرض الشباك حتى يكون شكل الستارة النهائي جيدا ، إذا كانت مساحة الشباك ضيقا يكون أختيار النقوش البسيطة أما إذا كانت مساحة الشباك كبيرا يكون أختيار نقوش عريضة وكبيرة للستارة.

عند أختيار البلتكانة يجب ان تتميز بالرقة والبساطة وأن لا تكون كبيرة وغير مناسبة لديكور الغرفة ، إما إذا كان يوجد بيت ستائر في الجبسيوم بورد يمكننا تعليق ماسورة رقيقة فتتميز بالرقي والشياكة فهناك الكثير من الأشكال والألوان والأكسسوارات اللتي تميزها من الجانبين.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.