كيفية تعليم الأطفال الصغير التكلم بشكل صحيح

يبدأ الطفل في التكلم منذ وقت باكر جداً أكثر مما يتخيل البعض أن الأطفال يبدأون في التحدث في عمر العام أو أقل ويتساءلون حول كيفية تعليم الأطفال التكلم.
فكيف نساعد أطفالنا في التحدث بصورة أسرع وأوضح وما هي المهارات التي يجب أن يتعلمها أطفالنا حتى يتكلمون كلاماً صحيحاً.
فما هي كيفية تعليم الأطفال التكلم وكيفية تسريع تلك العملية وتعليم الأطفال التحدث بشكل سليم هذا ما سوف نعرفه اليوم تفصيلياً.

متى يتحدث الطفل

يبدأ الطفل في التحدث في وقت مبكراً جداً ولكن تختلف تلك العملية من طفل لأخر.
كذلك تعتبر اللغة الأولى للطفل في الكلام هي لغة البكاء، فالطفل يأخذ فترة حياته الأولى بكاء لكل ما يسير قلقة سواء كان جوعان أ, يشعر بالظمأ أو يريد تغير ملابسة أو حفاضته، فوقتها يصبح البكاء لغة عالمية لتوصيل ما يشعر به.
ومن ثم يبدأ الطفل في مرحلة جديدة وهي المناغاة والمناغاة تساعد الطفل على توصيل بعض من مشاعرة ومحسوساته ولكن ليست بصورة كاملة فهو ما زال يعتمد على البكاء الاعتماد الأكبر فهنا تمثل المناغاة وحركاته الشقية تعبيراً عن فرحته وبهجته ولكن مازال البكاء له رونق خاص بالنسبة له.
ومن بعد هذه المرحلة يبدأ في تقليد الأصوات والألحان فقط فتقولين له لعبة يكررها بابا أي يكرر لحن الصوت الذي قد قمتي بقولة للطفل ويعيد تكراره ورائك.
وتلي تلك المرحلة مرحلة النطق بكلمات بسيطة جداً للطفل مثل كلمة ماما وبابا وإن وجد أسم يسهل عليه قولة فلا يتردد الطفل لحظة في ذلك.
ومن ثم يبدأ الطفل في الكلام الطبيعي المعتاد ولكن ليست بصورة كاملة فالطفل كلماته المعتادة هي ما نسمعها من كافة الأطفال.
ولكن حتى تبدأ مرحلة الكلام الطبيعية يجب أن نكرر الكلمات الصحيحة فقط للأطفال ولا نضغط عليهم في التصحيح فقط التكلم بالصحيحة.

كيفية تعليم الأطفال التكلم

هناك أطفال عديدة تعاني من مشكلة عدم قدرتهم على التكلم لسن متأخر، وتتعدد الأسباب في هذه الحالة بصورة مختلفة.
فلكل حالة طفل تقدير ولكل عدد كلمات طفل مستوى تحدد حالة هذا الطفل.
فكيف نبدأ تعليم الأطفال وخاصة الأطفال التي لديهم قصور في النطق ومن أهم مشكلات التي يعاني منها تلك الأطفال هي:

  1. تكرار الطفل للصوت ورائك مع احتمالية فهم ما تقوليه له ولكن هناك صعوبة في توضيح أراءه.
  2. عدم قدرة الطفل على النطق والاكتفاء بإيمائات أو الفاظ سهلة.
  3. الأسباب العضوية والتي منها أن يكون لدى الطفل مشكلة في السمع، أو مشكلات أخرى.

كيفية تعليم الكلام بشكل سليم للأطفال الذي لديهم مشكلة في النطق

لدى كافة الأخصائيين في هذه المشكلة أو أطباء التخاطب طريقة وخطوات موضحه للعمل مع الأطفال بصورة جيدة حتى يتمكن الطفل من التحدث بصورة سليمة.

  • تعليم الطفل المفردات أولاً مثل الفواكه، الألوان، وسائل المواصلات، الخضروات، الأشكال، وغيرهما من المفردات التي يجب على الطفل تعلمها.
  • ومن ثم تبدأ مرحلة المعكوسات حيث يجب أن يعرف الطفل الكلمة وتضادها مثل طفل طويل يقابلها طفل قصير، ويتم تعلم كل تلك الأشياء من خلال الصور والكروت.
  • وتبدأ من هنا زيادة عدد الكلمات الموجهة للطفل فيجب أن تتحدث معه الأم وجميع أفراد الأسرة بصورة تكرارية حتى يعتاد الطفل على التعبير.
  • لا يجب على الأم أن تسهل على طفلها النطق بل يجب أن تتركه يعتمد على نفسة حتى لا يستسهل هذا الطفل ما تقولة أمه عن تعبيراته الشخصية.
  • كما يجب أن يكون هناك مجال للطفل حتى يعبر عن ذاته بصورة كبيرة.
  • القصص التي تحكيها الأم للطفل تضيف له عدد لا بأس له من الكلمات التي يجب أن يستخدمها الطفل في حياته اليومية.
  • تحدثي مع طفلك منذ ولادته في كل ما يحيط بك وكل ما تشعرين به فالطفل وإن لم يتحدث ولكنه يخزن عدد لا بأس به من الكلمات التي يجب أن يتعلمها  في نضجه.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.