كيف اتعامل مع الطفل المولود حديثا؟

تبحث الامهات عن إجابة لسؤال كيف اتعامل مع الطفل المولود حديثا ؟ حيث أن هذا السؤال يؤرق الكثير من الأمهات خصوصا التي تلد لأول مرة، حيث أن تجربة الحمل والولادة لأول مرة ليست بالتجربة السهلة، ولكن يجب عليكي معرفة أنه بعد المرور بتجربة الولادة يجب عليكي أن تستعدي لخضو تجربة أكبر مع طفلك أثناء نموه، هيا بنا نتعرف على إجابة سؤال كيف اتعامل مع الطفل المولود حديثا؟.

كيف اتعامل مع الطفل المولود حديثا من حيث تطور الحواس؟

خلال الشهور الأولى من عمر الطفل تتطور الحواس عنده بصورة واضحة سواء في الرؤية أو السمع وغيرهم، وتعتبر مراحل التطور في كل من :

  • الرؤية: يستطيع طفلك أثناء الرضاعة أن يرى وجهك، كما انه يتمكن من رؤية الأشياء من حوله بمسافة 30 سنتيمتر، اذا لاحظتي وجود بعض الانتفاخات في عين مولودك لا تقلقي ستول مع الأسابيع الأولى، وإذا تقطعت أعين طفلك هذا لا يعد حول ولكن عضلات العين لم تكون تكونت بالشكل الكامل.
  • السمع: لا تتطور حاسة السمع في الشهر الأول بصور كاملة، لكن يستطيع طفلك أن يميز الأصوات التي أعتاد على أن يسمعها وهو داخل الرحم.
  • التذوق: تتطور حاسة التذوق سريعا وبشكل كبير، ويستطيع طفلك التمييز بين الحامض والحلو ولكنه يفضل مذاق لبن الأم.
  • الشم: يستطيع طفلك في الشهر الأول أن يميز رائحتك بسهولة.
  • اللمس: يشعر طفلك من خلال اللمس بالموجودات من حوله، فأكثري من حضنه.

ما هي عدد ساعات النوم عند الطفل في الشهر الأول؟

غاليا في الشهر الأول من عمر طفلك ينام ما بين 14:17 ساعة أو أقل أو أكثر قليلا، وقد يستيقظ طفلك كثرا وقت الرضاعة وينام مرة اخرى، ولكن مواعيد النوم تختلف من طفل لأخر، فقد ينام بعض الأطفال نهارا والأخر ليلا، ويفضل أن تخلدي للنوم والراحة أثناء موعد نوم طفلك، وتأكدي من أن المكان الذي ينام به طفلك هو أمن ومريح ولا تستخدمي أي وسادات.

كيف اتعامل مع الطفل حديث الولادة من حيث الأعراض التي قد تصيبه؟

قد يتعرض طفلك في أول شهر بعد الولادة إلى بعد الأمراض البسيطة أو الأعراض التي يمكنك التعامل معها بسهولة فلا تقلقي، ومن أبرز تلك الأعراض هي :

  • الرشح حيث أنه قد يصاب بالبرد نتيجة تغير الجو، حيث أن جهازه المناعي لا يكون قادر بالشكل الكامل على مواجهة الفيروسات، ويصيب الرشح حوالي 80% من الرضع.
  • الإمساك سوف تلاحظين ذلك إذا قل عدد تبرز طفلك لمرتين خلال اليوم، وقتها يكون من المحتمل أن يكون طفلك مصاب بالإمساك.
  • السعال يحدث أحيانا بسبب خروج الطفل من الرحم إلى عالم جديد، تأكدي دائما من نظافة المكان حوله وعدم تعرضه للأتربة، إذا ازداد السعال استشيري الطبيب.
  • الختان يفضل إجراء عملية الختان للذكور في الشهر الأول ويستغرق الجرح حوالي أسبوع حتى يلتئم، يجب عليك الالتزام بكل تعليمات الطبيب.

هل يجب خروج الطفل من المنزل؟

من الشائع أنه لا يفضل خروج الأطفال حديثي الولادة من المنزل حيث يخاف عليهم الاباء بشدة ولكن هذا غير صحيح، حيث أن خروج الطفل من المنزل أمر مهم قبل مرور شهر من عمره يفضل بعد اسبوع واحد حتى يتعرض للشمس والهواء، وحتى تجدد الأم من طاقتها وتحسين حالتها المزاجية.

متى يجب على الطفل الاستحمام؟

يعتبر استحمام الطفل الرضيع أمر مرهق للبعض حيث أنه قد يبكي بشدة، اجعلي اولا مياه الاستحمام دافئة وارضعيه قبل الاستحمام، ولتجنب أن ينزلق طفلك يمكنه أن يستحم في حوض الحمام الصغير، وابدئي بغسل الوجه ثم الشعر ثم الجسم واحرصي على أن تبقى رأسه خارج حوض الأستحمام، ثم لفي طفلك في منشفة تكون دافئة وجففيه جيدا ولكن لا تفركي الجلد وضعي له الكريمات المرطبة، ويمكنك أن تبدأي في أخذ طفلك إلى الاستحمام في الأسبوع الأول إذا كان بصحة جيدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.