كيف لا يؤثر سم الثعبان على نفسة

0 9
Advertisements

هناك العديد من الأسئلة التي تخطر على بالي في الليل ومنها كيف لا يؤثر سم الثعبان على نفسة وكيف يبقى الثعبان حي رغم احتوائه على السم القاتل! ولكي تعرف ما هي الإجابة يجب ان تكون علي دراية ب ما هى الثعابين وما هي كل الانواع وأين تعيش الثعابين وما هو غذائها ومتى تفترس الثعابين البشر ولكي تعرف الإجابة عن كل تلك الأسئلة اقرأ هذا المقال بعناية فسوف أجيب عن كل الأسئلة التي تدور بذهنك وكل ما يتعلق بها من استفسارات عديدة وعلى رأس تلك الأسئلة هو سؤال كيف يبقى الثعبان حي رغم احتوائه على السم القاتل! وأيضا سؤال عن هل كل الثعابين خطيرة ؟ ومن أهم تلك الأسئلة ما الفرق بين سم الثعبان والاسم المتداول ؟ والعديد من الأسئلة الأخرى التي تخص أنواع الثعابين و تندرج تحت اي تصنيف.

Advertisements

ما هو حيوان الثعبان؟

يندرج الثعبان تحت تقسيمة الزواحف ومن أكثر المخلوقات التي تسبب الخوف أو الفزع لكل من يراها، وتتغذى الثعابين على الحيوانات الصغيرة وتعيش الثعابين في المستنقعات والغابات والصحاري والمراعي والحدائق بشكل كبير على عكس تواجدها في المدن والمناطق السكنية والقرى بشكل منخفض ويكاد يكون من النادر وجودها ويتميز جلد الثعبان بسمكة ودليل على ذلك يتم استخدام هذا الجلد في صناعة الحقائب والمحافظ والأحزمة والعديد من الأكسسوارات وقطع الغيار التي تصنع من جلد الثعبان ويرجع ذلك لملامسة الرائع وأنا سميك ومن الجيد أن هذا الجلد لا يجعل الثعبان يشهر بأي نوع من أنواع الحرارة وذلك لأنة لا يوصل الحرارة ويعد هذا الدليل الوحيد الذي يمكنك أن تستخدمي عند شرائك لأي نوع من الحقائب والمحافظ والأحزمة والعديد من الأكسسوارات وقطع الغيار لضمان أنة من الجلد الطبيعي.

كيف يبقى الثعبان حي رغم احتوائه على السم القاتل!

يبقى الثعابين حي رغم احتوائه على الاسم وذلك لأنه له مكان خاص داخل الثعبان وليس منتشر في جسم كله وهذا من رحمة الله تعالى على البشر وذلك لأن فالبداية كان الثعبان نوع من أنواع الطعام البشر وهناك أشخاص إلى الآن يعيشون بالصحراء ويعد الثعبان جزء من طعامهم الأساسي وذلك لأنهم في البداية كان يسكن الجبال والهضاب قبل أن ينزل بجوار النهر وما إلى ألآن يعيش سكان البدو في الصحراء والغابات الكثيفة وهناك من يخرج في رحلات استكشافيه مثل المعسكرات الخارجية أو أثناء خدمتهم في الجيش الوطني لبلدهم وهذا نوع من التدريب على تحمل الصعاب التي قد تواجهك أثناء الحروب أو حدوث أي ظرف طارئ.

ما الفرق بين سم الثعبان والسم المتداول ؟

هناك فرق كبير بين سم الثعبان والسم المتداول من حيث الخطورة وذلك لأن سم الثعبان أخطر بكثير من أي نوع آخر قد يتداول في السوق فيؤثر سم الثعبان على البشر بشكل كبير قد تصل إلى الموت على عكس الاسم المتداول الذي قد يسبب التسمم بالمعدة فقط ومن الممكن أن يتم علاجهم بشكل سريع من خلال غسيل المعدة أما في حالة العض من الثعبان يكون العلاج على حسب نوع الثعابين فهناك ثعابين ليس لها سم ومنهم يرفع من درجة الحرارة ومنهم قد يصلك بك الحالة إلى الموت فيجب عليك أن تحاول عدم الاقتراب من ثعبان قد تراه حفاظاً على حياتك وصحتك.

Advertisements

متى يبخ الثعبان السم ؟

يبقى الثعابين مسالم بشكل كبير وذلك حتى يتدخل البشر ويسعى بأن هناك نوع من أنواع الإيذاء منهم أو الشعور بالخطر اتجاههم أو وجود أي نوع من أنواع الخطر التي تهدد حياة الثعبان في حالة الاقتراب الشديد منه فأنا يفعل ذلك فقط بهدف الدفاع عن نفسه.

هل كل الثعابين خطيرة ؟

من الطبيعي عند النظر إلي الثعبان يصل إليك الشعور بالخوف والقلق والتوتر حيال هذا الثعبان وكيف سوف  يأذيك فسوف يخطر على بالك العديد من أنواع الخطر وما هي الإصابات التي سوف تتعرض لها بعد ثواني ولكن ليس كل الثعابين ليس لها خطورة كبيرة فمنهم لا يحتوي على سم ومنهم من يكون سمة خطير جدا.

يوجد ما يقرب  إلى ألفان وثلاثمائة نوع من الثعابين والأفاعي الذي تم تصنيفهم ولكن ليس الكل سام بل فقط ثلاث مائة نوع منهم هو الذي يشكل خطر وما يعادل نسبة 10٪هم الأفاعي والثعابين السامة وموزعين على كل أنحاء الأرض أما الوطن العربي يحتوي على خمسين نوع فقط الذي يشكل خطورة أما باقي الأفاعي لا يشكل أي نوع من أنواع الخطر إطلاقاً.

Advertisements

هل هناك أشخاص يتوفون بسبب الثعابين ؟

هناك العديد من أنواع الثعابين والأفاعي التي لها سم وأخري لا تحتوي علي السم أو يكاد السم لا يؤثر بشكل كبير علي جسم الإنسان وهناك يؤثر بشكل كبير على ألإنسان وقد وصل عدد المتوفين الى مائة ألف بشكل سنوي وأيضا هناك ما يقرب ثلاث مائة الف حالة يقومون بقطع جزء من أطرافهم لسيطرة السم علي هذا الطرف ولكي لا ينتشر في باقي الجسم كلة وتكون النتائج وخيمة.

ما هو تكوين سم الثعبان ؟

يتكون سم الثعبان من العديد من الأنزيمات التي محللة بروتينية وتعمل تلك الأنزيمات علي تدمير خلايا الجسم وتقوم بتكسير البروتينات الموجودة بالجسم وتعطي فرصة كبيره لعملية تجلط الدم وهذا بالاضافة الى ارتفاع درجة الحرارة او الشعور بنوع من أنواع الجفاف ولا يوجد دواء مخصص لعلاج تلك السموم وذلك لأن كل سم يحتاج الي مصل مخصص له لعلاجة وهذا مع أختلاف أنواع السموم وذلك يصعب من عملية أيجاد المصل المناسب أو الدواء المناسب لهذا العلاج.

لماذا لا يؤثر سم الثعبان علية بالرغم من أنة يؤثر علي كل الحيوانات ؟

يرجع ذلك لان السم ليس منتشر في جسم الثعبان كليًّا بل يوجد في منطقة معينة في جسم الثعبان وهي غدة التخزين والتي توجد في الرأس وهي تشبه إلى كيس يوجد بداخلة السم وبذلك يكون بعيد عن الأنسجة الجسمية وبذلك يأمن الثعبان من هذا السم ومن رحمة الله علينا لان الثعبان قديما كان نوع من أنواع الطعام ألأساسي للبشر وحاليا البدو مازال يأكلون الثعابين.

هل يعض الثعبان نفسة ؟ وهل يتأثر حينها بالسم؟

من الممكن أن يعض الثعبان نفسة بشكل غير مقصود ولكن في تلك الحالة لا يؤثر السم في جسم الثعبان وذلك لأن الله منحة جسم بجهاز مناعي مضاد لهذا السم الخاص به وله القدرة علي فرز المضادات التي تعالج نفس نوع السم الذي يفرزه الثعبان وبذلك تكون ألأجابه هنا (لا) عن سؤلك الذي سألته هل يؤثر السم بالثعبان.

ما هي الخطوات الوقائية عند التعرض الى سم الثعبان؟

يجب عليك أن تفعل الأتي عند تعرضك لعض من قل الثعبان ولكي لا يكون تأثير هذا السم كبير علي جسمك ولا يؤدي بك الحال إلى قطع أحد أطرافك جسمك فقط يجب عليك أن تتبع الخطوات الأتية:
  1. أن تحافظ علي كونك هادئ وعدم الشعور بالذعر او الخوف المبالغ فيه وذلك لكي تحذر من أقترابها لك لان لدغتها كانت تجعلك ميت علي الفور.
  2. يجب عليك أن لا تجعل حجم الثعبان مسيطر علي خيالك كلة وتبقي طوال اليوم متذكر لونة وحجمه فهذا لا يجعلك تسير يومك بشكل طبيعي.
  3. أذا قام الثعبان بعضك في أحد مناطق جسمك أحرص علي ثباتها وعدم تحريكها لكي لا ينتشر السم في باقي أنحاء جسمك والحفاظ علي وضعك ثابت الى أطول وضع حفاظا علي سلامتك.
  4. في حالة كنت ترتدي أي نوع من أنواع الأكسسوار ت في الجزء الذي لدغت فية يجب عليك علي الفور أن تنزعها لكي لا تجرح الجلد في حالة تضخم المكان نتيجة اللدغة.
  5. لا تقم بخلع أي نوع من الملابس التي ترتديها فقط أخلع الأكسسوارات فقط وذلك لكي لا تحرك جسمك ونشر السم في باقي أجزاء جسدك.
  6. لا تحاول تقليد ما تراه من الأفلام والمسلسلات الذين يقومون فيها بمص السم من مكان اللدغة والحرص أن لا تجعلها تنزف بأي شكل.
  7. حاول أن لا تلمس أو تفرك الجزء المصاب او حتي أن تضع اى نوع من أنواع المواد الكيميائية او أن تضع ثلج علي مكان الجرح مثل.
  8. لا تضع أي شئ يجاور العضو المصاب وذلك لكي لا يسبب لك أي نوع من أنواع التورمات أو يزيد من حالتك إلى الأسوأ او من الممكن أن يصلك بك الحال إلى طرف أحدي الأطراف مما يجعلك ملزم القيام  بعملية البتر.
  9. يجب عليك علي الفور بعد القيام بكل تلك الخطوات أن تطلب التدخل الطبي علي الفور لعد الوصول بحالتك الى أي نوع من أنواع اليأس او أن تطر إلى بتر أحد أجزاء جسمك أو تجعلك عرضة إلى الإصابة بأمراض عديد وهناك من يصل إلى الموت.
  10. في حالة رئيت شخص تم لدغة من قبل ثعبان يجب عليك أن تحرص علي عدم تحريكه والاتصال بالدعم الطبي علي الفور وذلك لكي يتم أنقاذ الموقف بشكل أسرع وعدم بتر أي طرف والتقليل من مستوي التورم او الشعور بالتعب.

ما هي فوائد سم الثعبان

لكل مخلوقات اللة فوائد عديدة فلا يوجد حيوان خلقة الله بدون أي فائدة وعند سماع أسم الثعبان علي الفور يأت يف خيالك أن هذا الثعبان مضر فقط ويسبب الموت أة الاصابة بالعديد من الامراض ويجعلك عرضة للأصابة بالعديد من الامراض المنتشرة او الورم ولكن رغم كل هذا يكون للثعبان فوائد عديد تندرج في النقاط الاتية:

  • يعالج الاصابة من تخثر الدم ويساعد أيضا في العلاج من السكتات الدماغية ويذلك عن طريق أستخلاص ال ديفيبريز الذي يعمل علي تقليل من مستوي وجود الفيبرينوجين بالدم وهذا ما يساهم في التقليل من مقدار الإصابة التجلطات في الدَّم.
  • يعمل أيضا علي علاج العديد من المشاكل التي لها عِلاقة بالخلل العصبي للأشخاص.
  • يعمل علي علاج أضطرابات وقصور القلب ويعمل علي تقوية عضلة القلب ويساعد في عملية تعزيز ضخ الدَّم بالأوردة والشرايين وهذا ما يجعلك محمي من الاصابة بنوع الجلطات التي تصيب الشريان التاجي.
  •  له دور كبير في العمل علي علاج مصابين السكر فهو يساعد علي تنظيم معدل السكر الموجود بالدم.
  • يساعد علي الحفاظ علي ثبات معدل ضغط الدم بشكل طبيعي أو يخفض مستوي الدم العالي.
  • من الممكن أن يتم أستخدامة كنوع من انواع المهارم التي من الممكن أن تستخدم لتليين البشرة وتساهم في التخلص من التشققات وهذا يزيز من نضارة الشرة ونعومتها شكل رائع.
  • يساعد في تقليل الظهور او وجود أي علامات للشيخوخة ويساهم في تقليل الخطوط التي تحوط بالعينين او الفم.
  • يتم تقديمة للأطفال علي هيئة مصل ليزيد من المناعة لديهم ويقلل من مستوي الاصابة في حالة تم لدغهم في المستقبل.
  • يكون له دور كبير في صناعة الادوية والعقاقير بشكل كبير وذلك يرجع الي مدي تأثيرة الجيد.

ما هي أعراض لدغة الثعبان

  • الشعور بألم او تعب كببير وشديد ومستمر في المكان الذي لدغ فية وبعد ذلك يتورم ويحمر بشكل عالي.
  • الشعور بأن الجسم أصح ضعيف مع وجود شحوب بالوجه وهناك من يشعر ببرود في الجسم.
  • التغيب عن الوعي في القليل من الأحيان وذلك ينتج ضعف بالعضلات الخاصة بالتنفس أو ضعف بالجهاز التنفسي بشكل مجمل.
  • أن تشعر بوجود أنفاض حاد في الدورة الدموية مع وجود أضطرابات أو ضعف كبير فى عضلة القلب.
  • يأتيك الشعور بالغثيان مع الاحساس بالاسهال او التقيؤ المسمتر خاصة بعد اللدغة من الثعبان.
  • أن يصاب بشلل في العديد من عضلات الجسد مع التأثر بالجهاز العصبي والتنفسي ويؤثر في حركة النفس بشكل كبير.
  • وجود نزيف حاد بسبب الاضطراب في الية التخثفر ويعمل علي تدمير الاوعية الموجودة بالدم

كيف يتم علاج لدغة الثعبان

يمكنك أن تعالج لدغة الثعبان بأكثر من طريقة في البداية يجب عليك أن تراعي الاسعافت الاولية حتي ذهباك الي الطبيب المعالج ويجب عليك أن تكون علي دراية بالطريقتين وذلك من خلال الأتي:

  • الطريقة الاولي  وهي عن طريق الإسعافات الاولية:
    • يجب أن تحاول التخفيف  من توتر وذعر المصاب وأن تشجعة علي أن يتخلص من ألاضطراب الذب اصابة بعد اللدغة.
    •  أن تضع رباط علي مكان اللدغة لكي لا ينتشر السم في كل أنحاء جسمك وأن تترك نزيف الدم في مكان اللدغة.
    • يجب عليك أذا توفر أي مطهر أن تدهنة مكان اللدغة بشكل هادئ وعدم الفرك بقوة.
    • أن تثبت الطرف المصاب باللدغة وأن تقلل من الحركة علي قدر أستطاعتك.
    • حاول أن تأخد المريض علي الفور الي المستشفي في حالة زيادة الامر سوء.
  • الطريقة الثانية وهي عن طريق المستشفى
    • يتم أمداد المريض بالمصل المناسب للسم.
    • أمداد المريض بحقنة لتخفف من الاعراض الجانبية  علي سبيل المثال أنواع المضادات للحساسية.
    • أن يعطية مضاد حيوي في حالة ورم العضو المصاب.

في نهاية المقال بعد أن تعرفت علي ما هو الثعبان وأجبت لك عن سؤالك كيف يبقى الثعبان حي رغم احتوائه على السم القاتل! وأيضا شرحت لك ما الفرق بين سم الثعبان والاسم المتداول ؟ وعرفتك متى يبخ الثعبان السام ؟ لكي تحذر من هذا السم ووضحت لك الإجابة عن سؤال هل كل الثعابين خطيرة ؟ وأيضا ما هو تأثير الثعابين علي ألإنسان من خلال الإجابة عن سؤال هل هناك أشخاص يتوفون بسبب الثعابين ؟ وبالطبع يأتي علي ذهنك سؤال ما هو تكوين سم الثعبان ؟ وكيف يختلف عن غيره من أنواع السموم وكيف لا يؤثر علي نفسة من سموم وما هو رد فعل الجسم عند بخ السم في سمة بشكل خاطئ من خلال آلإجابة عن سؤال لماذا لا يؤثر سم الثعبان علية بالرغم من أنة يؤثر علي كل الحيوانات ؟ وتوضيح لك الإجابة عن سؤال هل يعض الثعبان نفسة ؟ وهل يتأثر حينها بالسم؟ وبذلك قد أجبت لك عن كل الأسئلة التي قد تخطر في بالك لكل ما يتعلق بالثعابين وتأثر السم الذي تبخة سواء علي نفسها أو علي غيرها من سائر البشر وما هو العلاج المناسب أو الخطوات التي يجب ن تسير عليها في حالة تم قرصك من قبل الثعبان لكي لا يؤثر عليك بشكل كبير. 

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.