كيف نتخلص من الفوضي في المنزل

في أغلب البيوت على سبيل العادة نجد الكثير منا يخزن الكثير من الأشياء عديمة القيمة ربما ظنا منه أنه قد يحتاجها يوما ما ، فربة البيت تخزن الكثير من الأدوات الزائدة في المطبخ والحمام وغرفة النوم عادة كذلك بالنسبة للرجال والشباب اللذين يملئون غرفهم بأدوات ربما سيستخدموها في المستقبل أم لا ، كذلك بالنسبة للأطفال اللذين يحتفظون بألعابهم المكسورة والفاقدة لأجزاءها ، فكل هذه الأشياء والأدوات الزائدة تأثر بشكل مباشر على ديكور المنزل وتحوله إلى مساحة فوضوية كبيرة ول تتيح لنا الفرصة لتخزين الأغراض والمستلزمات الضرورية وتضيق مساحة الخزانات والأماكن مما تخلق فوضي في المنزل ، فكثيرا ما نجد أن الخزانات والدوالايب تحتوي على الكثير من الأغراض اللتي ربما لم تستخدم  أبدا لكنها مخبئة أم منسية وعادة نقوم بأكتشاف هذه الأشياء عندما ننتقل من منزل لآخر فنرى أنفسنا أمام كم كبير من الأشياء الزائدة ، لذلك هناك بعض النصائح لتعلمنا كيف نتخلص من الفوضي في المنزل وهذا لابد من أفراغ الخزانات والدوالايب بشكل دوري وسنوي للتأكد من الأحتياج لهذه الأغراض والتخلص من الزائدة منها أو التبرع به لأحد آخر قد يحتاجه أكثر منكم ، هذه العملية قد تكون مرهقة للبعض خاصة في المرة الأولى فمن أين نبدء المطبخ أم الحمام أم أية غرفة أخرى.

كيفية التخلص من الفوضي في المنزل

هناك بعض الأشياء اللتي يجب أن نبدء بها في كل الغرف من أجل أن نضيف الرونق على ديكور منزلكم مع التأكيد أن التخلص ممن لا تحتاجون إليه سيجعلكم تشعرون بخفة وإتزان أكثر ويعطيكم فرصة الأستفادة من المساحة التخزينية في شراء الجديد دون الشعور بالذنب.

أولا هي أواني المطبخ المكررة واللتي لا تستخدمونها فخزانات المطبخ هي أحد الأماكن إزدحاما بالأواني والأوعية فالسبب في ذلك هو تكديس الخزانات بالأكياس والزجاجات والعلب الفارغة ، ولا سيما شراء الأشياء المكررة اللتي لا حاجة لها فيمكنكم البدء بإلقاء أي أواني بلاستيكية قد قمتم بإعادة إستخدامها ، فأغلبها غير قابل للأستخدام مرة أخرى لأنه يحمل البكتيريا مع مرور الزمن وغير أمن على صحة أسرتكم.

وأيضا قوموا بإخراج الأدوات المخبئة في الأدراج البعيدة والتخلص من الأطباق والأكواب المخدوشة أو المكسورة أو المستعملة كثيرا ، أو اللتي لا تستخدمونها أبدا كذلك التخلص من العلب والزجاجات والأكياس الكثيرة المتكررة.

ثانيا البهارات والمعلبات المنتهية الصلاحية فقوموا بفتح الخزانات اللتي تضعون فيها البقوليات والمعلبات والبهارات راجعوها وألقوا أي شئ عديم الفائدة ، أيضا البهارات فهي من الأشياء المنسية دائما فقوموا بالكشف عن تاريخ الصلاحية أو أكتشفوا إذا فقد مذاقها وجودتها فكلنا نعلم أن الفترة النهائية للبهارات سنتان كحد أقصي ، لذلك أستبدلوها ببهارات جديدة أو تخلصوا منها مع وضع هذه البهارات في أطقمة للتوابل لتعطي شكلا أنيقا للمطبخ يجذب الأنتباه.

ثالثا يجب تغيير فوط وأقمشة المطبخ أكثر من مرة في العام لأستخدامها المتكرر وتعرضها للأوساخ والبكتيريا بشكل مستمر.

رابعا الفترة المتوسطة لأستخدام مناشف الحمام ومنشفة اليد هي عامين كحد أقصي بعدها تضعف أليافها ويتأثر أمتصاصها للماء ، لذلك قوموا بالتخلص من المناشف الزائدة والقديمة وأستبدلوها بالجديدة بلون مختلف تماما لكي تضيف روحية جديدة ويشعركم بالتغيير.

خامسا الأدوية المنتهية صلاحيتها والمنسية على الرفوف أو داخل الثلاجة أو الصيدلية الصغيرة في المنزل يجب التخلص منها كونها سامة وخطيرة وتصبح منسية كوننا لا نستخدمها بشكلا يوميا دائما.

سادسا مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والعطور فجميعنا نملك شامبوهات وكريمات ومستحضرات تجميل سواء في زاوية التسريحة عند السيدات أو في الحمامات ، فهي من أكثر الأشياء عرضة للنسيان ولكن إذا ما فحصناها فأننا نجد الكثير منها يكون منتهية الصلاحية ، فقوموا بعمل فحص لهذه العلب أو التخلص من أي غير ضروري أو تالف.

نصائح للتخلص من الفوضي في بعض غرف المنزل

سابعا الملابس اللتي لا تحتاجها أو لا تناسبك فيمكن معرفة إذا كنتم تحتاجون هذه الملابس أم لا إذا بقيت دون إستخدام لمدة عامين متتاليين ، فإذا لم تستخدموها لهذه الفترة فإنكم لم تستخدموها أبدا ، كما أن التخلص منها سيتيح فرصة لشراء الجديد كما يتيح مكان لتخزين الملابس الأخرى فقوموا بالتبرع بملابسكم القديمة إذا كانت بحالة جيدة وذات جودة ، وتخلصوا من القطع القديمة الآخرى.

ثامنا الأحذية القديمة والحقائب فكثيرا منا يلقي أحذيته في الخزانات على أعتبار أنه يوما ما سيحتاجها ولكن الأحذية تتأثر عند بقاءها فترة طويلة على وضع معين ، فقد تتقشر وتتفكك لذلك إذا لم ترتدوا هذه الأحذية لمدة أشهر فيجب عليكم التخلص منها فقد يستفيد منها شخصا أخر لذلك تبرعوا به بدلا من نسيانها وإفسادها في الخزانات أو التخلص منها ، كذلك الحال بالنسبة للحقائب.

تاسعا الكتب والمجالات جميعنا نعرف قيمة الكتاب وأهميته لذلك لم أطلب منكم التخلص منه أبدا ، لكن ربما تملكون بعض المتب لا تمثل لكم قيمة كبيرة أو أنكم قرأتموه أكثر من مرة أو تملكون أكثر من نسخة ، لذلك تبرعوا به لأصدقاءكم أو المكتبات العامة وبذلك يكون قد قدمتم خدمة كبيرة للآخرين ، كما أن الحال مع الجرائد والمجالات فتبرعوا بها فهناك من يستفيد منها لا ترموا أو تتلفوا أي كتاب أبدا.

عاشرا الكروت والفواتير والأقلام اللتي لاحاجة لها فالأوراق تأخذ الكثير من المساحة في أدراجنا وتسبب الكثير من الفوضي فجاء الوقت للتخلص مما لا تحتاجونه الآن ، ويمكن الأحتفاظ بالأوراق المهمة في ظروف أو صناديق أو حقيبة صغيرة.

النصيحة الحادية عشر الأثاث القديم يمكنكم إصلاحه وأعادة إستخدامه من جديد أو التخلص منها لإفساح المساحة لأثاث جديد آخر ، كما هو الحال مع السجاد الجديد والكراسي والبطانيات والستائر أو أي قطعة أثاث زائدة في المنزل وجعلها جديدة تماما.

الأسلاك تلتف حول بعضها وتصنع فوضي كبيرة في الدرج فقوموا بإلقاء الغير مهم منها وبقاء المهم ، كما هو الحال مع الشواحن والسماعات القديمة.

النصيحة الثالثة عشر قوموا بعمل المثل مع الأجهزة القديمة وكراتينهم اللتي عادة يحتفظ الكثيرين بكراتين الأجهزة اللتي يشترونها ، فإذا كانت لديكم أجهزة هاتف نقال أو كيبورد قديم أو أي جهاز قديم لا تستخدمونها فتبرعوا به لأي شخص يحتاج إليه ، وبذلك نكون قد تعلمنا كيف نتخلص من الفوضي في المنزل.

النصيحة الرابعة عشر يمكنكم التبرع بالألعاب القديمة إلى دور أيتام الأطفال فقط تبعثون السرور على أنفس أطفال آخرين.

خامسة عشر كل ما تخزيننه في الشرفة (البلكونة) تجلب الأتربة والحشرات في منزلكم فقوموا بالتخلص منهم وأستبدلوها ببعض الصناديق والنباتات مع خزانة خشبية واحدة كافية للأحتفاظ بأدوات الشرفة الضرورية.

فأتمنى أن نبدء جميعا من الآن بتعلم كيف نتخلص من الفوضي في المنزل ونكتشف كل القطع الزائدة والتالفة اللتي لا نحتاجها ونقسمها إلى قسمين أحدها نتخلص منها والأخر نتبرع به.

فهذه الخطوات للتخلص من الفوضي يعطي الإحساس بالراحة النفسية والسعادة عندما يكون المنزل مرتب ومنظم وبدون أشياء قديمة ليس لها إستخدام فهذه الأشياء تعلمنا دائما حيث نعتاد على كيف نتخلص من الفوضي في المنزل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.