كيف يمكنك التغلب علي ادمان مواقع التواصل الاجتماعي

يعاني العديد من المجتمعات بالعديد من المشكلات التي لا تتمكن من تجاوزها، وخاصة المشكلات التي تواجه فئة الشباب، والاطفال من في سن التعليم بجميع مراحله، ومن اخطر تلك المشكلات المنتشرة في الوقت الحالي بجميع، أو معظم المجتمعات، هي ادمان مواقع التواصل الاجتماعي، وعدم القدرة علي التخلي عن الانترنت، وترك الاجهزة الالكترونية، واجهزة الهاتف المحمول، ولذلك سوف نتعرف علي بعض الخطوات التي يجب اتباعها للتخلص من ادمان مواقع التواصل الاجتماعي.

ماهي مواقع التواصل الاجتماعي

منذ ان تم التطور في المجتمعات، واصبحت التكنولوجيا هي اساس كل شئ حولنا، ولا نستطيع انكار اهميتها، ومدي تاثيرها الايجابي في التواصل بين الاشخاص في جميع دول العالم، وسهولة الحصول علي المعلومات، ومتابعة كافة الأخبار التي تحدث دول ان تتحرك من البيت، والعديد من الفوائد التي ساعدت فيها، وتعددت اشكال، وانواع مواقع التواصل الاجتماعي منها الفيسبوك، والواتس اب، وايضا الانستجرام، وتويتر، واليوتيوب، فقد تعددت التطبيقات التي يمكن استخدامها في السوشيال ميديا، وايضا العديد من أنواع الالعاب التي يمكن أن تجمع بين العديد من الجنسيات المختلفة في دول العالم.

مدي تأثير مواقع السوشيال ميديا علي حياتنا

وقد أثبتت التكنولوجيا، وتطور السوشيال ميديا مدي تأثيرهل علي حياتنا، فهي لها العديد من التأثيرات الايجابية فهي تساعد علي التعلم الاونلاين، وتساعد علي تبادل الثقافات المختلفة، والمعلومات، وقد سهلت الحصول علي ما تريده عن طريق البحث عبر جوجل فهو يساعدك في الحصول علي ما تريد معرفته، كما أنها سهلت التواصل بين الاشخاص في العديد من البلاد المختلفة، والاجناس المختلفة ايضا.

فاستخدام التكنولوجيا ساعد علي جعل العالم كله كانه قرية صغيرة متصلة ببعضها البعض، وهذا جعل معرفة كافة أخبار العالم امر سهل، وبسيط، ولكن فهي عبارة عن سلاح ذو حدين، فبالرغم من كل هذه الفوائد الأيجابية، الا أنها لها العديد من الآثار السلبية، فقد تم أستخدام التكنولوجيا، ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل سلبي، وخاطئ فالبعض، وخاصة فئة الشباب، والأطفال قد ادمنوا أستخدام الانترنت بشكل خاطئ، فقد نري انهم لا يتركون الاجهزة الإلكترونية من ايديهم لفترات طويلة مما تتسبب في ضعف النظر، والتأثير السلبي علي الجهاز العصبي، والبعض منهم قد اصيب بالعزلة فهو يكتفي بجهازه الهاتف المحمول، والانترنت، والالعاب الالكترونية، ولا يريد التواصل الاجتماعي الحقيقي مع عائلته، ومع أصدقاءه، وقد تطور الموضوع إلي ان يمكن أصابتهم بالتوحد، ولذلك فهي الآن مشكلة تؤثر علي جميع المجتمعات المختلفة، ويجب الحد منها، وإيجاد بعض الطرق التي تساعد علي حل ادمان مواقع التواصل الاجتماعي، وادمان الانترنت، والحد من استخدامه بالشكل الخاطئ.

بعض الخطوات الهامة التي يجب اتباعها للحد من ادمان مواقع التواصل الاجتماعي

  1. يجب تحديد الفترة الزمنية المسموح بها بالجلوس علي الاجهزة الالكترونية، واستخدام الانترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي.
  2. ان لا تتخطي تلك الفترة من ثلاثة او أربعة ساعات يومية.
  3. يجب أيضا النوم في مواعيد النوم المحددة، وتجنب السهر لأن ذلك يجبره علي الرغبة في تقضية وقت أكثر علي السوشيال ميديا.
  4. كما ان ممارسة الرياضة شئ إيجابي يساعد علي تحسين الصحة، وايضا يخرج كما من الطاقة، بدلا من استخدام كل أوقات الفراغ علي السوشيال ميديا.
  5. ويجب ايضا علي الأسرة أن تقوم بعمل الجلسات العائلية بدلا من أن يظل كل فرد في الاسرة يتحدث مع اصدقاءه عبر الانترنت.
  6. وينصح ايضا بتقليل تناول المواد المنبهة كثل القهوة، والكافيين للحد من السهر، وطول فترة استخدام الهواتف، والجلوس علي السوشيال ميديا، وعند اتباع تلك الخطوات سوف نتمكن من حل تلك المشكلة.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.