لغة البرمجة باسكال | Pascal

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

تعتبر لغة البرمجة باسكال  هي لغة برمجة متعددة الاستخدامات تعتمد على الأوامر. ومن المعروف وضوحها وقوتها وسهولة إنشاء البرامج.

وهذا يجعل باسكال لغة البرمجة الأكثر استخدامًا في التدريس حتى الوقت الحاضر.

بالإضافة إلى السهولة والقوة، فإن باسكال لديها العديد من الميزات المشتركة مع C، ولكن تم تصميم باسكال في البداية لأسباب تعليمية بحتة.

 

لغة البرمجة باسكال | Pascal

 

كان يقتصر على خصائص محدودة للغاية على سبيل المثال لم يكن هناك سلاسل أحرف؛ بالإضافة إلى كل هذا، فإن جميع النسخ المستخدمة لباسكال خارج العالم التعليمي هي إصدارات معدلة مثل Turbo Pascal وDelphi وObject Pascal.

من ناحية أخرى، من المعروف أن Pascal FD جعلت من الممكن تصميم برامج شائعة مثل TeX وجزء من أنظمة التشغيل Macintosh الأولى.

تم تعديل هذه اللغة إلى لغات أخرى مثل Ada وMudula-2 (ثم Mudula-3) وUberton.

 

اختراع لغة البرمجة باسكال

 

تم اختراع لغة باسكال التي أخذت اسمها من عالم الرياضيات الفرنسي بليز باسكال من قبل نيكولاس وارث خلال السبعينيات.

تم تصميمها لتفيد تعليم البرمجة بطريقة سهلة ولكنها صحيحة، في محاولة لمواجهة تعقيدات الغول 68. هذه اللغة هي من بين اللغات التي ساعدت في تدريس البرمجة المنظمة.

وبالنظر إلى أنه لا يوصى باستخدام goto أو القفز داخل البرنامج، يعتمد Pascal على الشروط (إذا، حالة …) والتكرار (بينما، للتكرار …)، وأن كل واحد منهم لديه مدخلات والإخراج حتى يتم تسهيل التحكم، مما يؤدي إلى برنامج أسرع وأكثر تنظيماً.

هذه اللغة صارمة أيضًا فيما يتعلق بتعريف المتغيرات، مما يعني أنه يجب تعريف كل متغير على أنه مُسند عند التجميع.

من ناحية أخرى، فإن عدم تكييفه لتمكين التنقل من نوع إلى نوع هو سلسلة تعتبر واحدة من نقاط ضعفه.
كانت لغة باسكال قادرة على تحقيق درجة كبيرة في المجالات التعليمية والبحثية الجامعات، وبدرجة أقل في المجال الصناعي.

تم نشر ملفات مترجم P4 المصدر في الجامعات، بسعر منخفض جدًا. ينشئ هذا المحول البرمجي P-Code، وهو رمز جهاز ظاهري. لذلك يمكن القول إن برامج “باسكال” كانت سهلة النقل على الأجهزة.

حقق مجمع UCSD Pascal (UCSD = جامعة كاليفورنيا في سان دييغو نجاحًا كبيرًا، خاصة على أجهزة Apple II التي كانت شائعة جدًا.

 

توربو باسكال

تم كتابة Turbo Pascal بواسطة Andreas Hillsberg تم تسميته قبل TP، Compass Pascal ثم Pascal كان يخلق لغة الجهاز بسرعة x86 تحت DOSبسبب خفته 12 كيلوبايت واعتماده شبه الكامل على ذاكرة الوصول العشوائي وبالتالي لم يعد إنشاء P-Code. تم تضمينه مع بيئة متكاملة.

محرر النص والمساعدة عن بعد كان باسكال يتحسن باستمرار تلو الآخر. في عام 1987، ظهرت النسخة 4، التي تحتوي على بيئة برمجة متكاملة.

في عام 1989، ظهر الإصدار 5.5، الذي دمج مفهوم “الكائن”.

في عام 1990، تم تمكين الإصدار 6 من برمجة Windows تحت مربع أوامر DOS. ثم ظهرت النسخة الأخيرة في عام 1993.

هذا هو الإصدار السابع من DOS وWindows. في عام 1995، أصدرت بورلاند لغة دلفي للتكيف مع البرمجة المرئية التي أطلقتها Microsoft مع Visual Studio. كان دلفي مترجم حقيقي يخلق لغة الآلة.

في عام 2001، أطلق شركة Borland Kylix، وهو ما يعادل Delphi لنظام Linux، وكان Pascal يعمل في لغة الآلة التي كانت منذ عام 1962.

وكانت هذه اللغة الأسهل ونجد أننا غير قادرين على معرفة ودراسة هذه اللغة أو أن نبتكر لغة أخرى مشابهة للغة الآلة لذا يجب علينا دراسة هذه اللغة لأطفالنا في المدارس لكي نكون على دراية جوانب البرمجيات والبرمجيات لقيادة المستقبل في العلوم الحديثة.

باسكال الحرة

بعد توقف Turbo Pascal عن الإنتاج والانتقال إلى دلفي، أنتج فريق Free Pascal بديلاً مجانيًا مفتوح المصدر من Pascal لمنافس C ++، وهو متوافق مع دلفي ويوجد في عدد كبير من المنصات مثل Linux وWindows وماكنتوش و ARM.
وغيرها الكثير، تم إصدار النسخة الأولى منه في منتصف عام 2000، والنسخة الأخيرة منه الآن 2.4 ولها بيئة متكاملة موجودة في عدد من المنصات تسمى Lazarus وهي مصممة من قبل Free Pascal نفسها، وهي تشبه تم تطوير بيئة تطوير دلفي 7 والنسخة الأولى منها بعد لقاء التطوير من قبل خبراء من دول مختلفة.

يمكنك قراءة لغة برمجة سي++

 

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً