لماذا تشعر بالسقوط أثناء نومك

من أكثر الأسئلة التي قد تشغل الانسان بعد الاستيقاظ، لماذا تشعر بالسقوط أثناء نومك وقد يحدث بشكل متكرر وعند أستيقاظك من النوم تتذكر بأنك شعرت أنك سوف تسقط أثناء نومك، ولكي تعرف أجابة هذا السؤال الصحيحة عليك أن تقرأ هذا المقال بعناية كبيرة لكي تدرج ما السبب وراء هذا الشعر وكيف تتجنبه وما السبب الحقيقي وراءه وكيف تعالجه وماهي فوائدة فقط كل ما عليك أن تقراء المقال بعناية كبيرة لكي تصل الى السبب وراء هذا الشعور إلي يراودك خلال نومك ويزعجك ويفيقك من نومك.

كيف تشعر بالسقوط أثناء النوم ؟

في بعض الأوقات عند ذهابك إلى النوم والزوجة إلى سريرك الخاص، والبدء في النوم وعند انسجامك في النوم فيأتي لك شعور مفاجئ بانك علي وشك الهبوط سواء كان علي ظهرك او رؤية نفسك تسقط من مكان مرتفع ومن الغيرعادي انك سوف تجد أن سقوط ليس له نهاية وفي بعض الأحيان قد تجد أسد او نمر أو أحد الحيوانات المفترسة ترقض ورائك وعند الاستيقاظ من هذا النوم تجد انك مازلت بمكانك وأن هذا مجرد حلم ليس إلا.

لماذا يأتيك شعور السقوط أثناء النوم ؟

لماذا تشعر بالسقوط أثناء نومك
لماذا تشعر بالسقوط أثناء نومك

هناك بعض الشعور يلازمهم هذا الشعور بشكل شبه دائم ويصحب هذا الشعور وجود رجفة في كل أنحاء جسدك خلال نومك وتجعلك تستيقظ في أقرب وقت بعد الشعور وهي تكون ردة فعلك بعد فزعك بالشعور بالسقوط وتسمي تلك الرعشة بمسمي طبي هي أهتزازات بداية النوم وتكون عبارة عن انتفاضة بشكل لا إرادي يحدت عند استيقاظك وبعدها تدخل في حالة نعاس او نوم كبيرة في مكان لا تعرفة ويحدث هذا الشعور بشكل عام في أول المراحل النوم التي تمر بها.

كيف تم تصنيف شعور السقوط أثناء النوم ؟

لم يتم تصنيف تحت الحلم وذلك لانة ليس في أوقات الأحلام الطبيعية ولذلك فهو ليس طبيعي أو حتي لم يتم تصنيفه كامصطنه ولكنه في الحقيقة هو حلم مصطنع ليتم وهب العقل خلال نومة.

ما هو السبب وراء السقوط خلال نومك ؟

تم رؤيتها قديما بمثابة إنقاذ للشخص والحفاظ على بقاءه حيا أم فارق الحياة وهذا في نظرهم يؤكد أن كان المكان مناسب وأمن للنوم أم غير مناسب ويجب عليك حينها أن تقوم بتغيير هذا المكان في نظر العلماء القدماء.

ولكن يري المختصون والباحثين في مجال دراسة علم النوم وعلم النفس أن السبب وراء تلك الظاهرة يكمن في أن عضلات الجسم تبدأ في الارتياح يبدأ والانتهاء من مرحلة التعب والبدء في مرحلة الاسترخاء هنا يتم إرسال رسالة إلى المخ والذي في بعض الأحيان يسيء من فهمها ومن ثم يترجمها إلى إشارة السقوط والتي تكون نسابة بشكل كبير الى نفس الإشارات التي يرسلها المخ عند السقوط في الحقيقة.

ما سبب أسترخاء العضلات بشكل مفاجئ والتي تجعلك تشعر بالسقوط أثناء النوم؟!

يرجع السبب الحقيقي وراء تلك الظاهرة بأن الجسم كان في حركة مستمرة طوال اليوم وقد بذل مجهود كبير عضلي طوال اليوم وخاصة إن كنت تعمل طوال اليوم في تلك الحالة عند نومك تنتقل تلك العضلات من حركة كبيرة إلى توقف بالعضلات ويكون هذا بشكل مفاجئ للمخ فلذلك ينتج تلك الإشارات التي تشير بالسقوط وكثير من الأحيان قد تشعر بعد يوم طويل من العمل الشاق ومن ثم النوم فجأة بوجود رعشة ولكنها غير مضرة وليس عليها اب نوع من أنواع القلق للبشر بشكل مجمل.

 أهم النصائح للتقليل من  الشعور بالسقوط خلال نومك

ولكي تقلل من هذا الشعور الذي قد لا يهنئك على نومك بشكل دائم او بشكل مفاجىء او شبه مستمر يجب عليك أن تتبع الخطوات الآتية:

  • في حالة كنت تعمل بشكل مرهق لعقلك بشكل كبير وقلق بشأن ما قد سيحدث بك أثناء نومك فيجب عليك أن تقلق من مستوي هذا التوتر ومن الممكن أيضا أن تمارس بعض أنشطة او عادة النوم بشكل جيد.
  • ان تحاول بقدر الاستطاع ان تبتعد علب الكحول والأنشطة والمخدرات فقد يمنع من أكمال الشكل الطبيعي لنومك بالكامل وهذا قد يكون السبب في أبقاء احد مراحل النوم خفيفة وخالية بشكل كبير وان الانسجام أثناء نومك قد يسبب في ردود الفعل العضلية.
  • ان تحاول من تقليل مستوي الكافيين  والذي من المعروف عنة أن يسبب رعشة في العضلات وهذا ما قد يؤثر علي شكل نومك بوجة عام لانة يجعلك مستيقظ لأحوال فترة ممكنة ويجعلك تشعر بالأرق في الكثير  من الأحيان وينقلب الي مرحة من مراحل النوم الخفيفة ويعمل أيضا علي تحفيز  الحركات العضلية بشكل لا إرادي.
  • في حالة عدم حصولك علي القدر الكافي من النوم فأنت هنا تحتاج إلي تأثير دورة يوم الكاملة وهذا يزيد من مستوي التشنجات التي قد تصيبك أثناء نومك.
  • في حالة واجهة كل تلك الحركات اللأرادية فمن الممكن أن يكون الركعة العضلي من أحد تلك علامات أضرار النوم الأكثر صعوبة.

في نهاية المقال بعد أن تعرفت على ما هو السبب وراء السقوط أثناء نومك ؟ وأيضا وضحت لك لماذا يأتيك شعور السقوط أثناء النوم ؟ ومن ثم توضيح كيف تشعر بالسقوط أثناء النوم ؟  وما هي التصنيف أن التي تم وضعها لهذا الاضطراب سواء بشكل حديث أو قديم وبهذا فقد اجبت لك عن كل الأسئلة التي تتعلق بالسقوط أثناء النوم وأصبحت علي دراية كاملة بما تلك الظاهرة وما هو السبب الرئيسي وراء تلك الظاهرة وكيف تحدث لك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.