ما لا تعرفه عن الجن؟ ماذا يأكلون وأين هم؟ وكيف يعيشون

ذكرنا سابقاً عدة مقالات عن الجن وكيفية معرفة وجود الجن في البيت واليوم مع استمرار تلك السلسلة والحديث عنها فسوف نتحدث اليوم عن كل ما لا تعرفة عن الجن وما أهم المعلومات عنه مثل ماذا يأكل الجن وأين يعيش لعل تلك الأسئلة قد دارت سابقاً في ذهنك وتساءلت حولها هل الجن موجود الأن بيننا ونحن نتحدث، هل بالفعل يأكل من الأصل؟ كل هذه الأسئلة سوف نجيب عنها اليوم.

 لأول مرة معلومات هامة حول حياة الجن

  • أهم المعلومات الهامة عن حياة الجن:
    خلق الله الجن من مارج من نار  وهذا ما يفسر وجوده معنا وحولنا مع عدم رؤيتنا له حيث لا تستطيع العين أن تراه.
  • عندما أرسل الله رسول المؤمنين والعالمين محمد عليه أفضل الصلاة والسلام كان قد ارسل للإنس والجن أيضاً حيث أمره الله بهداية كل من هو موجود لعلك تساءلت حول ديانه الجن الان؟ فالإجابة هي أن مثلما هناك بشر مسلمون وهناك بشر غير مسلمون كذلك الجن فهو لا يختلف كثيراً في هذه الحالة.
  • خلق الله الجن قبل الإنس ومن أمثلة ذلك وجود الشيطان حيث وجود إبليس كان قبل أدم وحواء.
  • من الجن نوعين إحداهما مسلم وهذا النوع مثلنا تماماً فهو يحب المساجد والروائح الطيبة والتجمعات الخيرية وغيرها من مظاهر الإسلام والمسلمين، والنوع الأخر هو الجن الغير مسلم وتعتبر أماكنه هي الأماكن الغير نظيفة مثل المرحاض ومكان التبول في الحمام وغيرهما مثل المقابر والأماكن الغير نظيفة وغير منظمة والصحراء.
    وعن رسول الله صلى الله علية وسلم قال ” إن هذه الحشوش محتضرة، فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل(أعوذ بالله من الخبث والخبائث)
  • الجن له القدرة على رؤية حياتنا وفعل بها ما يريد بصورة كبيرة على الرغم من عدم رؤية الجنس البشري له فهو يستطيع التأثير بنا.
  • يبعث الجن مع الإنسان يوم القيامة ويحاسب معه يوم القيامة كل منهما على أعماله الصالحة والخاطئة أيضاً.
  • يتواجد الشيطان بكثره في أماكن البيع والشراء والأسواق حيث يكون هدفهما هو تضليل الناس والبخث وسرقة الناس في الميزان.

ماذا يأكل الجن

غالباً ما يكون طعام الجن من العظام وروث البهائم وفضلات الحيوانات ولكنهم أيضاً يتناولون من أطعمة الإنس.
( روى مسلم في صحيحه عن بن مسعود رضى الله عنه قال” كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليله ففقدناه، فالتمسناه في الأودية والشعاب، قلنا استطير أو اغتيل،قال فبتنا بشر ليلة بات بها قوم فلما أصبحنا إذ هو جاء من قبلل حراء،قال فقلنا يا رسول الله فقدناك فطلبناك فلم نجدك فبتنا بشر ليلة بات بها قوم فقال أتاني داعي الجن فذهبت معه. فقرأت عليهم القرأن ،،فقال فانطلق بنا فأرانا أثارنا وأثار نيرانهم، وسألوه الزاد فقال لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحماً، وكل بعره علف لدوابكم.فقال رسول الله صلى الله عليم وسلم فلا تستنجوا بهما فإنهم طعام إخوانكم)
حيث حث هنا الرسول عليه الصلاة والسلام على أن العظام المذكور على دبحة إسم الله يأكله الجن، والشيطان يستحل الطعام الذي لا يذكر عليه اسم الله لذا فوجب عليها النطق بسم الله الرحمن الرحيم قبل أن نقوم بتناول الطعام حتى لا يأكل مما نأكله.
وكذلك في المنزل فيجب أن نذكر الله في كل مرة ندخل فيها من الباب ونسمي الله ليخرج الشيطان من المنزل وإن لم نقم بذلك سوف يتخذ منه مبيتاً.
(عن جابر بن عبد الله أن رسول الله عليه السلام قال (إذا دخل الرجل بيته، وذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لا مبيت لكم ولا عشاء، وّا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان: أدركتم المبيت، وإذ لم يذكر الله عند طعامه قال أدركتم المبيت والعشاء)
فحتى عند بداية الطعام أيضاً يجب أن يذكر المسلم الله حتى لا يأكل معه الشيطان وإن صادف الأمر ونسي فعلية قول”بسم الله لأوله وأخرة”

عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى، فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل بسم الله أوله وأخرة)

حيث حث الرسول عليه الصلاة والسلام على الاستعاذة من وجود الشيطان والجن في مكان ما معنا وخاصة الكافر منه وأمرنا أيضاً بذكر الله وأن يصبح لساننا عامر بذكر الله ليلاً ونهاراً ونقول أذكارا الصباح والمساء وأن نسمي الله قبل تناولنا للطعام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.