ماهي أسباب الافرازات المهبلية عند البنات؟

نخبركم اليوم عن إجابة سؤال ماهي أسباب الافرازات المهبلية عند البنات؟، حيث أنه تظهر إفرازات مهبلية عند الفتيات من بعد سن البلوغ وهي إفرازات طبيعية مفيدة للجهاز التناسلي ولكن قد تصبح تلك الإفرازات مشكلة حين يرافقها رائحة كريهة او يتغير لونها من الشفاف للأصفر أو الأخضر وأعراض غير طبيعية أخرى، ولكن ماهي أسباب الافرازات المهبلية عند البنات؟ هذا ما سوف نعرف في المقالة التالية.

ماهي أسباب الافرازات المهبلية عند السيدات؟

هناك بعض الحالات التي تكون مسببة للقلق عند النساء وتستدعي معها استشارة الطبيب، ومن اسباب الافرازات المهبلية عند النساء :

  • الفطريات وتسمى عدوى الخميرة وهي عدوى فطرية ينتج عنها إفرازات كريهة الرائحة مصاحب معها حكة وتشبه الجبن، حيث انه في الحالات العادية فطر الخميرة يوجد في المهبل بصورة طبيعية ولكن في حالة المرض يحدث نمو لهذا الفطر خاصة عند استخدام حبوب منع الحمل أو المضادات الحيوية أو الإصابة بداء السكري.
  • التهاب الحوض وهو عدوى تحدث في أغلب الوقت عد الاتصال الحميمي بين الزوجين، وتكون بسبب انتشار البكتيريا في الأعضاء التناسلية مما يتسبب في رائحة كريهة وافرازات تشبه الجبن، ويتم علاج تلك الالتهاب بالمضادات الحيوية والحقن.
  • البكتيريا المهبلية تحدث تلك الالتهابات بسبب العدوى البكتيرية بما يعرف بداء المهبل الجرثومي، ولا ينتقل هذا الداء عن طريق
  • الاتصال الجنسي ولكنها تحدث بسبب حدوث خلل في البكتيريا الموجود بالمهبل.
  • فيروس الورم الحليمي أو HPV أو ما يعرف بسرطان عنق الرحم الذي يحدث بسبب الاتصال الجنسي، ويحدث إفرازات دموية بنية ورائحتها كريهة مع هذا الداء ويرجى وقتها استشارة الطبيب فورا.
  • أقراص منع الحمل وبعض الأدوية الأخرى المضادة للبكتيريا أو الادوية التي تحتوي على كورتيزون.
  • أصابة المهبل بتقرحات وجروح، أو استخدام الصابون الغير طبي وغير مخصص لمنطقة المهبل.

كيف تبدو الإفرازات المهبلية عند السيدات؟

تعرف الإفرازات المهبلية بأنها عملية لتنظيف المهبل ذاتيا، وتكون بصورة منتظمة في مراحل مختلفة من الدورة الشهرية، وتكون الإفرازات الطبيعية على شكل :

  1. شفافة وصافية.
  2. مخاطية.
  3. بلا رائحة.
  4. تزيد في فترة التبويض.
  5. تزيد عند ممارسة الرياضة.
  6. تزيد عند أخذ موانع الحمل.

ما هي أنواع الإفرازات المهبلية عند النساء ؟

طبيعية الإفرازات تختلف بين كل امرأة والأخرى، حيث أن هناك نساء يتعرضن للإفرازات بصورة يومية وبعض النساء يتعرضن للإفرازات بصورة متباعدة، ويجب على كل سيدة معرفة طبيعة جسمها حتى إذا طرأت بعض التغيرات على ملمس أو لون أو رائحة تلك الإفرازات مع وجود حرقان أو حكة في المهبل هذا معناه أنك تحتاجين استشارة الطبيب، ومن أنواع الإفرازات المهبلية عند النساء :

  • افرازات بدون رائحة وتحدث عادة قبل وبعد انتهاء الدورة الشهرية، وتكون عبارة عن إفرازات بيضاء شفافة ولكن في حالة أن تلك الإفرازات أصبحت تشبه قوام الجبن مع وجود حكة هذا يدل على وجود عدوى بكتيرية في المهبل.
  • إفرازات شفافة مخاطية وتحدث هذه الإفرازات بعد انتهاء الدورة الشهرية، وتعني هذه الإفرازات حدوث التبويض، وتكون هذه الإفرازات مخاطية مهمة حتى يعيش بها الحيوان المنوي لمدة أطول كما أنها تسهل عملية الإيلاج.
  • إفرازات بيضاء كريهة وتحدث هذه الإفرازات بسبب وجود عدوى بكتيرية في المهبل، وتحدث بسبب وجود خلل في حموضة المهبل.
  • إفرازات خضراء أو صفراء وتكون بسبب انتقال الميكروبات لجسمك اثناء العلاقة الحميمة، مثل مرض السيلان الذي يتسبب في حدوث إفرازات صفراء والتريكوموناس الذي يسبب إفرازات صفراء مخضرة وذات رائحة، ويرجى استشارة الطبيب عند التعرض لأي من هذه الحالات.
  • إفرازت بنية أو مختلطة بالدماء وأحيانا قد تحدث تلك الإفرازات في منتصف الدورة الشهرية أو بعد انتهاء الدورة الشهرية وخلال فترة التبويض أو قبل الدورة الشهرية مباشرة، ولكن إذا لاحظتي انتظام تلك الإفرازات يفضل عمل اختبار حمل لأنه قد يكون مؤشر لحدوث الحمل.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.