ماهي فوائد الصحبة الصالحة في الدنيا والآخرة

0

الكثير منا لديه أصدقاء لكن هل يأتي في تفكيره ويسأل نفسه هل هذه الصحبة الصالحة في الدنيا والآخرة وما هي الدلالات على أن هذه الصحبة صالحة أم لا وما هي فوائد الصحبة الصالحة في الدنيا والآخرة لابد أن يقوم كل شخص بسؤال هذه الأسئلة لنفسه حتى لا يضيع عمره هباءا مع الأصدقاء الخطأ لأن الصداقة السيئة تجعل الشخص يفعل المعاصي وتقلل نشاطه وهمته في فعل العبادات.

فوائد الصحبة الصالحة في الدنيا والآخرة

أن الصديق الصالح يعين صديقه على الطاعات والعبادات والتشجيع عليها وينهيه عن أي شئ حرام لا يجب أن يفعل وينهيه عن هوى نفسه ، فالصديق الخير يساعد صديقه ودائما يحدثه عن طريق الصلاح والخير.

فصحبة الخير دائما تقوم بالإجتماع على ذكر الله ، فيقوم الله سبحانه وتعالى بإنزال مغفرته ورحمته على جميع الجالسين ، على عكس الصحبة السيئة اللتي دائما تجتمع على المحرمات ، فمعرفة الشخص للكثير من الأصدقاء الجيدين الصالحين يعمل على توسعة دائرة معرفته جيدا.

فالصديق الجيد دائما يقوم بالدعاء لصديقه مثلما يدعو لصديقه تماما بكل حب ، إما الصديق السيئ دائما يكره الخير لصديقه ويتخلى عنه ويقوم بتبرءة نفسه منه يوم القيامة.

فعندما يكون بجانبك صديق جيد تشعر بالراحة والسعادة دائما والأطمئنان ، وأن هذا الصديق إذا دخل إلى منزل صديقه يحفظ أسراره وأسرار بيته ويحافظ على عرضه وماله.

عندما تقوم دائرة الصحبة الجيدة بالتوسع فذلك يعمل على إنتشار الخير في المجتمع ويقضون ويستمتعون بأوقاتهم في أعمال الخير وتزداد.

فالصحبة الصالحة تعمل على المساعدة في تأدية العبادات والطاعات على أكمل وجه والأقتداء بسنة النبي صلي الله عليه وسلام دائما.

وقد أشار الله سبحانه وتعالى إلى أن الأصدقاء مع بعضهم يوم القيامة بقوله تعالى (الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ * يَا عِبَادِ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ) [الزخرف:67-68].

فالصديق الجيد الحقيقي هو اللذي يساعد صديقه ويقف في ضهره في كل اللحظات الحزن والمصائب ويساعده لكي يتجاوز هذه المرحلة تماما.

كيفية أختيار الأصدقاء

يمكنك أختيار الأصدقاء اللذي لديكم أهداف متشابهة لكي تقوموا بتشجيع بعضكم البعض.

جميعنا لدينا نقاط قوة ونقاط ضعف في مجالا ما فمن الممكن الأستفادة من قدرات ومهارات بعضهم البعض في بعض المجالات المختلفة.

دائما أبحث عن الصديق المثقف المحب للمعرفة والقراءة الكثيرة ، فذلك الصديق يكون التحدث معه متعة.

لابد من أختيارك لأصدقاء بنفس قيمك ومبادئك ، فالمحافظة على الأصدقاء اللذي يشبهونك في نفس القيم والمبادئ أفضل من الصديق اللذي يقوم بإنتقادك وسيأثر عليك بالسلب.

فالصديق الحقيقي الجيد دائما يقوم بالإستماع إلى صديقه بكل حب مع مشاركته في إحساسه.

فالصديق الجيد دائما يحسن الظن بك ويظل معك في السراء والضراء والفرح والحزن وفي كل أوقاتك ليدعمك.

فدائما الصديق الحقيقي  يفهم صديقه جيدا فهو يعرف ما يحبه وما يكرهه فهو مرآة لصديقه ويعرف ماذا يريد إن يسمع صديقه في الوقت المناسب.

للصداقة فوائد كثير منها التشجيع على التغيير في كل ما هو جيد وتجنب العادات السيئة اللتي لديك أيا كانت بأسلوب سلس ، فالصديق الجيد الحقيقي هو اللذي يقوم بقول الحقيقة دون منافقة مع مبادلة الآراء والمشاعر بكل شفافية.

فوجود صديق صالح في حياتك يجعلك تشعر بالسعادة وتتخلص من القلق والتوتر ويعمل على تحسين ثقتك بنفسك وإحساسك بقيمتك ، المساعدة والوقوف بجانبك إذا فقدت شخص عزيز عليك أو عملك أو الإصابة بمرض.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.