ما اسباب دوالي الرحم ؟

تعددت الاسئلة حول ما اسباب دوالي الرحم ؟، حيث ان الرحم من أكثر أعضاء المرأة عرضة للاصابة بالامراض، لأن هناك أنواع من الأورام قد تصيب الرحم تتسبب في حدوث تضخم في الاوعية الدموية يؤدي الى حدوث الدوالي التي تؤثر بدورها على الأداء الوظيفي للرحم، في هذه المقالة نتعرف على ما اسباب دوالي الرحم والاعراض وطريقة العلاج؟.

ما هي دوالي الرحم ؟

تعرف الدوالي بأنها عبارة عن احتقان او توسع في الاوعية الدموية، تعمل هذه الاوردة على نقل الدم من الجسم الى القلب في اتجاه عكس جاذبية الأرض من الجسم الى الاعلى عند القلب، وصممت هذه الاوعية حيث تنقل الدماء من اسفل لأعلى دون الرجوع مرة اخرى، ولكن هناك بعض الأسباب التي تؤدي الى فقدان هذه الصمامات لوظيفتها مما يؤدي الى رجوع بعض الدم الى أسفل مرة أخرى مما يؤدي لتجمع الدم ثم تنتفخ هذه الأوردة وتتمدد مما يعرف باسم ” الدوالي “، وتصاب حوالي 15% من النساء بدوالي الرحم في عمر ما بين 15:50 وهي حالة تعني فشل الاوردة بالرحم في إرجاع الدم، معظم النساء تشعر بالأعراض في وقت الاصابة والبعض الآخر بعد مرور الوقت وتكون الاعراض متفاوتة بين طفيف وحاد.

شرح ما اسباب دوالي الرحم ؟

توجد بعض الأسباب لإصابة المرأة بدوالي الرحم، ومن أبرز تلك الأسباب :

  • العامل الوراثي حيث تكون جدران الاوعية الدموية قابلة للتمدد وضعيفة مما يتسبب في حدوث الدوالي.
  • العلاج الهرموني حيث ان ارتفاع الهرمونات في الجسم خاصة هرمون الاستروجين يتسبب في افراز مادة في الجسم تؤدي لاحتقان الاوردة وضعفها.
  • الاورام الليفية حيث ان حدوث بعض الأورام الليفية في الرحم تؤدي لحدوث الدوالي.
  • الحمل والولادة أكثر من مرة.
  • العمليات الجراحية التي تجرى على الحوض قد تؤثر على الأوعية الدموية.
  • اللولب حيث ان تركيبه داخل الرحم لمنع الحمل يتسبب في زيادة كمية الدم أثناء الدورة الشهرية، وايضا يتسبب في حدوث دوالي الرحم.

ما أعراض دوالي الرحم ؟

تتفاوت اعراض الاصابة بدوالي الرحم بين طفيف وحاد وقد لا تشعر المرأة بالاعراض في نفس وقت الاصابة ولكن معظم النساء تشعر بحدوث الأعراض، ومن اعراض دوالي الرحم :

  1. ألم في أسفل الظهر والبطن، يشتد مع الحمل.
  2. ثقل غير مبرر في منطقة الحوض يزداد قبل الدورة الشهرية ثم يقل بالتدريج.
  3. الشعور بالألم اثناء ممارسة الجماع.
  4. ملاحظة إفرازات ونزيف من المهبل.
  5. الم في اسفل البطن والظهر أثناء القيام بالأعمال القاسية.
  6. وجود حكة في المثانة والتبول المتكرر.
  7. الم في الحوض عند الوقوف وقت طويل.
  8. زيادة عدد أيام الدورة الشهرية.
  9. الزيادة المفرطة في الوزن.

علاج دوالي الرحم ؟

ان دوالي الرحم تعرف بأنها حالة عرضية لا تتسبب في اي أضرار في صحة المرأة او قدرتها على الإنجاب، ولا يوجد علاج رئيسي لها ولكن مجرد علاجات مخففة، مثل :

  • تناول بعض انواع الادوية التي تعمل على تضيق قطر الاوردة، وادوية تعمل على تقوية الأوردة، وادوية بخلاصة بذور العنب تعمل على علاج مشاكل الشعيرات الدموية والاوردة.
  • من الممكن تكسير الدوالي دون الحاجة الى عمليات جراحية، يتم استخدام انبوبة قسطرة لحل هذه المشكلة ثم غلق هذه الوريد وهذه العملية تستغرق فقط بضع دقائق.

ومن بعض الإرشادات التي يمكنك متابعتها لمنع زيادة الأعراض :

  1. منع الجلوس او الوقوف وقت طويل.
  2. تجنب الامساك.
  3. رفع الجزء السفلي من الجسم لأعلى أثناء النوم.
  4. عدم ارتداء الملابس الضيقة، خاصة على منطقة البطن.
  5. عدم التعرض لدرجات الحرارة العالية.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.