ما فوائد البرغل للحامل ؟

تعددت الاسئلة حول ما فوائد البرغل للحامل ؟، حيث انه بمجرد ان تدرك السيدة أنها حامل تسعى لتحسين نظامها الغذائي وتناول الاطعمة المفيدة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة مثل البرغل وهذا ما يتطرق له مقالنا اليوم عن ما فوائد البرغل للحامل ؟، كما ينصح الأطباء بتناول الحبوب الكاملة كعنصر أساسي خلال الحمل.

شرح ما فوائد البرغل للحامل ؟

تعرف حبوب البرغل بأنها من الحبوب الكاملة التي تمد الجسم بكمية كبيرة من المعادن والفيتامينات والألياف والبروتينات، إذا ما تم مقارنتها بغيرها من الحبوب، ومن أهم فوائد حبوب البرغل للمرأة الحامل :

  • يحسن صحة الجهاز الهضمي حيث يحتوي البرغل على الكثير من الألياف تساعد في تحسين الهضم والوقاية من خطر الاصابة بالامساك، حيث ان الامساك من اكثر الامراض انتشارا خلال فترة الحمل.
  • خفض السكر في الدم حيث تعرف الحبوب الكاملة على قدرتها بخفض مستوى السكر بالدم ورفع الأنسولين، في حالة كنت تعانين من ارتفاع السكر في الدم أو سكر الحمل ستعمل الحبوب الكاملة ومن ضمنها البرغل في ضبط مستوى السكر وهو أمر هام لك ولجنينك.
  • غنية بالمعادن والفيتامينات حيث ان البرغل يحتوي على حمض الفوليك الذي يمنع اصابة الطفل بتشوهات، كما أيضا غني بفيتامين ب6 الذي يقلل من الشعور بغثيان الحمل خاصة في الصباح، ويحتوي البرغل أيضا على عنصر الحديد والمغنيسيوم والمنجنيز بنسبة أكبر من التي توجد في باقي الحبوب.
  • يعزز صحة القلب حيث تشير الدراسات الطبية الحديثة ان تناول الحبوب الكاملة ومن ضمنها البرغل تقلل مشاكل القلب بنسبة 20% تقريبا، وخلال فترة الحمل يحتاج القلب لضخ نسبة أكبر من الدم.
  • يقلل السعرات الحرارية مما يساعد على منع زيادة وزنك خلال فترة الحمل، لأن البرغل يحتوي على نسبة من السعرات الحرارية أقل من تلك التي توجد في باقي الحبوب الكاملة.

اضرار البرغل على المرأة الحامل

يعد تناول البرغل آمن خلال فترة الحمل، ولكن توجد بعض النقاط التي يجب توخي الحذر منها عند استخدام البرغل :

  1. في حالة تعرضك لحساسية القمح او الجلوتين، يجب تناول البرغل لأنه يصنع من القمح.
  2. اذا كان جهازك الهضمي مصاب بأي عدوى، قد لا يتحمل الألياف غير الذائبة مثل البرغل.
  3. في حالة إصابتك بالتهاب المعدة قد لا تتقبل معدتك حبوب البرغل، لأنه من الألياف غير الذائبة.

طريقة تناول حبوب البرغل

يمكن تناول حبوب البرغل بأكثر من طريقة سواء عن طريق الشوربات والسلطات، يمكن أيضا تناولها بدال الارز بجانب الدجاج، ومن أشهر طرق اعداد البرغل :

  • شوربة البرغل ويتم عملها باضافة البصل والطماطم وبعض أنواع الخضروات مع قطع الدجاج أو مرقة الدجاج، وهي شوربة بها الكثير من العناصر المغذية.
  • سلطة التبولة يتم تحضيرها من خلال البقدونس والبرغل والبصل والطماطم وزيت الزيتون والليمون، وهي سطلة لبنانية وسورية عالية الفوائد.
  • البرغل التركي يتم تحضير هذه الوصفة بالطماطم والتوابل والبصل وصدور الدجاج.
  • سلطة البرغل بالفلفل والذرة يتم اضافة كل من العنصرين السابقين مع البصل والطماطم والفلفل الألوان، ويتم استخدام هذه السلطة كسناك بين الوجبات او طبق مقبلات قبل تناول الوجبة الرئيسية.
  • البرغل التونسي يتم تحضيره من خلال الحمص والفول والهريسة التونسية واضافتهم بعد طهي البرغل ثم يتم اضافة التوابل والليمون، وتتميز هذه الوجبة بطعمها الحار والمميز.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.