ما هو التأمين وما هى أنواعه

0 10
Advertisements

التامين يعرف بصفة عامة أنه وسيلة لحماية الافراد والمؤسسات من الخطر عن طريق نقل عبئ الخطر إلى شركات التامين والتى تتعهد بدفع تعويض على أى مصائب تصاب بها المؤمن عليه، والتأمين نوعان تأمين تجاري و تامين اجتماعى فالتامينات على الحياة هى نوع من أنواع التأمينات طويلة الأجل.

Advertisements

والخطر الذى يتم التامين منه هو عبارة عن أى خسارة مادية محتملة نتيجة وقوع أى حادث معين، والخطر له أنواع هناك ما يمكن التأمين عليه وهنا ما لا نستطيع أن نؤمن عليه.

أنواع الخطر

أخطار معنوية لا يتم التأمين عليها وأخطار مادية، والأخطار المادية لها أنواع، ومن الأخطار المادية خطر تجارى لا نقوم بالتامين عليه وخطر بحت وهى عبارة عن الخسارة المادية من الحروب و الفياضانات و الحرائق.

ولها انواع من أخطار عامة لا يمكن قيام التأمين عليها لانها تصب عدد ماهول فى نفس ذات الوقت مما يجعل شركات التامين من صعب تعويض الجميع وأخطار خاصة تصيب عدد معدود من الافراد، وهى انواع أخطار تصب الممتلكات، وأخطار مسئولية مدنية وهذه يتم دفع التعويض من جهات قانونية وليس شركات التأمين، واخطار التى تصب الأشخاص مثل العجز والبطالة والوفاء وهذا موضوعنا (الوفاء).

Advertisements

فالتامينات على الحياة هى نوع من أنواع التأمينات طويلة الأجل وتتراوح ما بين 10 سنوات أو أكثر من 30 سنة، لذلك يجدون ضرورة قيام شركات التأمين بتكوين مخصصات تسمى بالاحتياطيات الحسابية وهذه الاحتياطيات يتكون منها أموالاً ضخمة متاحة للاستثمار طويل الأجل ولذلك تأمينات الأشخاص أهمية اقتصادية واجتماعية من الناحية الاقتصادية.

Advertisements

وقطاع التأمين مثل البنوك والمصارف يتكون تجمع أموال كثيرة من أموال أصحاب الوثائق وتكون متاحة للاستثمار وتعمل دوراً هاماً في اقتصاد الدولة حيث يمكن استثمار أموال الوثائق لأغراض عديدة وينتج من استثمار هذه الأموال أرباحاً لحقوق لأصحاب الوثائق تصرف لهم على مدى امتداد فترة التامين.

تامين الأشخاص

تأمينات الأشخاص تعمل على عدم أزدياد نسب البطالة وعجز القوى الشرائية للمواطن أو المؤمن عليه فأنها تواجه التضخم حيث تعمل الأرباح التي تصرف إلى أصحاب الوثائق إلى تعويض المؤمن عليهم عن النقص الذي ينشأ من انخفاض قيمه العملة كمثال.

أهمية التامين الاشخاص

تتبلور أهمية تأمين الأشخاص في الخطر الذى ينتج بسببه فقدان مصدرالدخل بسبب الوفاة أو بلوغ سن المعاش كما هو الحال في حالات المرض أو العجز الكلى أو الجزئى الذي يقف الفرد من عطاء أى خدمة أو لأي عمل يمكن أن يعمله الفرد.

أنواع تامين الاشخاص

تنقسم تأمين على النفس إلى قسمين وهما تأمين الحياة الفردية وتأمين الحياة الجماعية، ولكل قسم منهم له خصائص وأنواع ومميزات له على أنفراد إلا أن كل منهما يؤدى نفس الهدف وهو توفير الحماية الكريمة للفرد في حالة انخفاض الدخل أو انقطاعه وذلك في حالات الوفاة أو المرض أو العجز أو الشيخوخة.

كما أنها توفر المدخرات المالية التي يحتاج إليها الشخص في المناسبات كحالات الزواج وأداء المصاريف الدراسية و مصاريف العلاج.

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.